• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : علم الرجال .
              • القسم الفرعي : مواضيع رجاليّة .
                    • الموضوع : سند الصحيفة السجادية في غاية الصحة والمتانة .

سند الصحيفة السجادية في غاية الصحة والمتانة

الإسم : *****

النص:
 
1. رُوي في البحار الأنوار أدعية الإمام السجاد علي بن الحسين عليه السلام في أيام الأسبوع فهل سندها الصحيح؟ مثلا: دعاء يوم السبت
بِسْمِ الِلّهِ كَلِمَةِ الْمُعْتَصِمِينَ، وَمَقالَةِ الْمُتَحَرِّزِينَ... 

2. هل تواتر الصحيفة السجادية المباركة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم يمكن أن يجعلها حجة في المسائل الفقهية والإعتقادية؟

3. ما هو راي سماحتكم في كتاب رسالة الحقوق للإمام زين العابدين عليه السلام؟ 

4. بالنسبة للمناجاة الواردة عن الإمام زين العابدين عليه السلام وعددها خمسة عشر مناجاة ، فهل سندها الصحيح؟ سمعنا انها مرسلة
 
 
 
الموضوع الرجالي: سند الصحيفة السجادية في غاية الصحة والمتانة / الصحيفة السجادية على صاحبها آلاف السلام والتحية حجة في مقام الإستدلال الفقهي والعقديكغيرها من الأخبار الصحيحة / سند رسالة الحقوق صحيح ومتين / سند المناجاة الخمسة عشرة مرسل/ ليس كل مرسل يطرح .
بسمه تعالى

السلام عليكم
الجواب على السؤال الأول:  سند الصحيفة السجادية في غاية الصحة والوثاقة، بالإضافة إلى أننا لو نظرنا في الجانب الثاني من الصحيفة الطاهرة وهو الجانب الدعائي  لوجدنا أن الصحيفة السجادية الكاملة  قد بلغت من الوثاقة والشهرة والمستوى بحيث لا يحتاج الانسان أن يبحث في سندها . . . 
الجواب على السؤال الثاني: الصحيفة السجادية متواترة الدلالة بين الشيعة لا سيما العلماء الأعلام بحيث يجعلها في مصافّ المدارك المعتبرة في مقام الإستدلال الفقهي والعقدي.
الجواب على السؤال الثالث: سند رسالة الحقوق صحيح وموثوق ومشهور شهرة عظيمة، وقد ذكر السند النجاشي رحمه الله في ترجمة ثابت بن أبي صفية وهو ابو حمزة الثمالي رضي الله عنه وقال أن له رسالة الحقوق عن الإمام السجاد علي بن الحسين عليهما السلام فقال: " قال :
حدثنا ( حدثني ) عمي عبد ربه قال : حدثنا سليمان بن إسحاق بن داوود المهلبي قدم علينا البصرة سنة سبع وستين ومائتين قال: حدثنا عمي عبد ربه قال: حدثني أبو حمزة بالتفسير . وله كتاب النوادر رواية الحسن بن محبوب أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال : حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثنا أبي عن سعد ، عن أحمد وعبد الله ابني محمد بن
عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة به ، وله رسالة الحقوق عن علي بن الحسين عليه ( عليهما ) السلام أخبرنا أحمد بن علي قال : حدثنا الحسن بن حمزة قال : حدثنا علي بن إبراهيم عن أبيه ، عن محمد بن الفضيل ، عن أبي حمزة ، عن علي بن الحسين [ عليهما السلام ] .
الجواب على السؤال الرابع: سند المناجاة مرسل ولكن ليس كل مرسل غير مقبول فيطرح..كلا ! لا يجوز طرح المرسل إذا كان مشهوراً ومدعوماً بالقرائن والشواهد وغير مخالف للكتاب والسنة المطهرة...وقد فصلنا ذلك في بحوثنا الأصولية فلا نعيد...فثمة أخبار مرسلة قد أخذ بها أعلام الإمامية قديماً وحديثاً إلا من في قلبه زيغ فلا يجوز التعويل عليه...بالإضافة إلى أن أخبار الأدعية والأخلاق والتاريخ لا يشترط فيها صحة السند كما هو معلوم عند الأعلام المحققين...والسلام.
 
حررها العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 28 صفر 1435هـ.
 

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1081
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 12 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28