• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : أحكام فقهية في خمس البيوت / يحرم تخليص المعاملات الربوية سواء كانت تسلماً أو تسليماً .

أحكام فقهية في خمس البيوت / يحرم تخليص المعاملات الربوية سواء كانت تسلماً أو تسليماً

الإسم: *****

النص: 
السلام عليكم
عندي 100 الف دولار فخمستها فبقي عندي 80 الف فاشتريت بها بيتاً نقداً وسكنت فيه عشر سنوات ثم بعته ب 200 الف
السؤال الاول :هل يجب ان اخمّس ال 120 الف ؟ وهل اخمسها مباشرة بعد القبض او انتظر سنة من تاريخ القبض ؟
السؤال الثاني : لو اشتريت بعد خمسة اشهر من بيع البيت القديم بيتاً جديداً ولم أسكنه ومرّت سبعة اشهر زيادة على الخمسة اشهر فصار المجموع سنة فهل يجب ان ادفع شيئاً ؟
السؤال الثالث: يقول الفقهاء انه يحرم العمل في المعاملات الربوية فهل يجوز العمل بالبنك في قسم استلام المال وتسليم المال مع العلم ان الزبون قد ياتي لدفع فاتورة قرض كرديت كارد او يدفع مالاً لشركة بيع المحرمات كالخمر ولحم الخنزير فهل يصدق انني اعمل في المحرمات ؟ ولكم جزيل الشكر
 
 
الموضوع الفقهي: أحكام فقهية في خمس البيوت / يحرم تخليص المعاملات الربوية سواء كانت تسلماً أو تسليماً.
بسمه تعالى شأنه
 
الجواب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الأول: السؤال الاول : عندي 100 الف دولار فخمستها فبقي عندي 80 الف فاشتريت بها بيتاً نقداً وسكنت فيه عشر سنوات ثم بعته ب 200 الف، هل يجب أن أخمّس ال 120 الف ؟ وهل أخمسها مباشرة بعد القبض او انتظر سنة من تاريخ القبض ؟.
الجواب: في مفروض السؤال، لا خمس عليكم في الثمانين ألفاً لأنها بالأصل من المال المخمس سابقاً، نعم، يجب تخميس الفاضل عن المال السابق المخمّس سابقاً، وهو مئة وعشرون ألفاً التي فضلت عن الثمانين المخمسة، ولا يجب تخميسها مباشرة بل يجوز لكم الإنتظار إلى مجيء رأس سنتكم الخمسيّة، وفي هذه الحال يمكنكم الصرف منها لاحتياجاتكم ومؤنتكم ، والمتبقي من المئة وعشرين يخمس بعد ذلك؛ وفي حال لم تتصرفوا بالمئة وعشرين لا بد من تخميس المبلغ المذكور كاملاً وهو مئة وعشرين ألفاً...والله العالم.
السؤال الثاني : لو اشتريت بعد خمسة أشهر من بيع البيت القديم بيتاً جديداً ولم أسكنه ومرّت سبعة اشهر زيادة على الخمسة أشهر فصار المجموع سنة فهل يجب ان ادفع شيئاً ؟.
الجواب: الأقوى وجوب إخراج خمس ما زاد عن مؤونته بما ملكه بالخمس، وفي مفروض السؤال لا يجب الخمس في البيت المشترى ولم تسكنه شريطة أن تكون فعلاً بحاجة إليه وإلا فيخمس للصدق العرفي بأنه فاضل عن المؤنة الفعلية، والمال المخمس لا يكون مبرراً لعدم تخميسه مرة أُخرى في حال فضل عن المؤنة، لأن النصوص دلت على وجوب الخمس بعد فاضل المؤنة مطلقة، وحيث إن المنزل المذكور صار فاضلاً عن المؤنة فلا بد من تخميسه لصدق عنوان عدم الإحتياج الفعلي ولأنه فاضل عن المؤونة ولأن موضوخ وجوب الخمس ليس التكسب فحسب بل هو شامل لمطلق الفائدة. نعم لو بقي المال المخمَّس على حاله من دون أن تشتري به بيتاً فلا خمس فيه مرة ثانية حتى لو بقي عندك سنين متعددة لوحدة الموضوع بخلاف ما لو اشترى به بيتاً ولم يكن بحاجة إليه فإنه يخمس لتبدل الموضوع، والله العالم.
 
السؤال الثالث: يقول الفقهاء انه يحرم العمل في المعاملات الربوية فهل يجوز العمل بالبنك في قسم استلام المال وتسليم المال مع العلم ان الزبون قد ياتي لدفع فاتورة قرض كرديت كارد او يدفع مالاً لشركة بيع المحرمات كالخمر ولحم الخنزير فهل يصدق انني اعمل في المحرمات ؟
الجواب: لا يجوز العمل في البنوك الربوية المؤدية إلى تخليص المعاملة الربوية بأي وجه من الوجوه سواء كانت تسلماً أو تسليماً، نعم يجوز العمل في البنوك الربوية بمجال التنظيف وتحضير الطعام والشراب والحراسة شريطة أن لا تكون النية من الحراسة هي حراسة الأموال الربوية، والله العالم. 
 
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي
بتاريخ 26 جمادى الأولى 1436هـ.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1146
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 03 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 01 / 26