• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : السؤال حول حكم الاستماع إلى الموسيقى التصويرية في الأفلام ؟ .

السؤال حول حكم الاستماع إلى الموسيقى التصويرية في الأفلام ؟

النص: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك عدوهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم مولانا العلامة الشيخ حفظكم الله
    السؤال:مشاهدة الأفلام الأجنبية مع ما تتضمنه من موسيقى حماسية لرفع درجة تأثير الفيلم وليست بأفلام شهوانية اكيد بل من غير نوع وانا اتابع الكثير من الأفلام ولا أستطيع التخلي عنها ماحكم الشرع في ذلك؟.
 
الموضوع الفقهي: السؤال حول حكم الاستماع إلى الموسيقى التصويرية في الأفلام ؟
بسمه تعالى
 
     السلام عليكم
    الجواب: لا فرق عندنا في حرمة الاستماع إلى الموسيقى بين أن تكون موسيقى تصويرية في الأفلام وبين غير الأفلام، فالكل حرام، فلا تبعيض في حرمة الاستماع إلى الموسيقى؛ بمعنى أنه ليس في تشيعنا شيء اسمه موسيقى حلال وموسيقى حرام، فالموسيقى هي نفسها موسيقى منشؤها آلات الطرب، وقد حرمت أخبارنا الشريفة ذلك بشكل مطلق؛ وقد نقحنا الموضوع في كتابنا حول حرمة الغناء والموسيقى في كتابنا الفقهي( القول الفصل بحرمة الغناء في العرس) فليراجع.
   وبالنسبة لسؤالكم يكون جوابنا هو ما يلي: يجب عليكم عند مشاهدة الأفلام أن تخفضوا من صوت الموسيقى بحيث لا تسمعونها بالكلية، فيمكنكم المشاهدة من دون الاستماع إلى صوت الموسيقى التصويرية، وهل تأمنون على أنفسكم الحياة وأنتم في حال الإصغاء إلى الموسيقى التصويرية..؟! فلربما يخطفكم الموت (لا سمح الله تعالى) وأنتم في حال المعصية حاشاكم منها، وقد ورد في الأخبار النهي عن الاستماع إلى الموسيقى، ومعنى الاستماع هو أن يتقصد الإصغاء إلى الموسيقى، وفي حالتكم المذكورة يصدق عليكم أنكم تقصدتم سماع الموسيقى فيجب التوبة من ذلك وعدم العود إلى ذلك..حفظكم الله وسدد خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 12 جمادى الثانية 1438 هـ
 

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1429
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 11 / 27