• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : متى كانت ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام هل هو في رحب أم في غيره من الشهور؟ .

متى كانت ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام هل هو في رحب أم في غيره من الشهور؟

بسم الله الرحمن الرحيم.         
سماحة آية الله المعظم المرجع الديني الكبير  الشيخ محمد جميل حمود العاملي ( دام ظله العالي.)   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ وبعد. أتقدم إلى حضرتكم بهذا السؤال راجيا الإجابة عليه وهو  ماهو رايكم الشريف في تاريخ ميلاد مولانا أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب  ( صلوات الله عليه.)  هل هو في شهر رجب ام في غيره علما ان دعاء شهر رجب ورد فيه التوسل بالأمامين الجواد والهادي ال مولودين في رجب ولم يرد التوسل بأمير المؤمنين وهو افضلهم ( صلوات الله عليهم ) هذا ولكم مني جزيل الشكر وخالص الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  خادمكم محمد علوي السادة.
*****
الموضوع التاريخي: متى كانت ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام هل هو في رحب أم في غيره من الشهور؟
بسمه تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب: نعم ما اشرتم إليه حول ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام هل هو في رجب أم في غيره من الشهور القمرية؟
وهنا نقول: لدينا ثلاثة أقوال حول ولادته الميمونة: رجب/ شعبان/ رمضان.
ولقد اشتهر بين المتقدمين أن ولادته سلام الله عليه كانت في ١٣ رجب، ومن هؤلاء المفيد في الإرشاد والرضي في الخصائص والطوسي في التهذيب والصباغ المالكي في الفصول المهمة.
وللمفيد قول آخر في كتابه مسار الشيعة وهو ان ولادته عليه السلام كانت في ٢٢ من رجب؛ وله قول ثالث وهو ان ولادته في شهر رمضان.
  وبعضهم ذهب الى ان ولادته كانت في النصف من شهر رمضان وهم: الكليني والشيخان وهما: الطوسي والمفيد وكذا المسعودي في كتابه إثبات الوصية...وغيرهم من المحدثين.
  هذه الاقوال كلها لا تنفع في مقابل ما روي في الصحيح عن صفوان الجمال عن الإمام الصادق عليه السلام قال:" ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في يوم الأحد لسبع خلون من شعبان".
ولم نجد المستند لإثبات مدعاهم، ولا نعلم لماذا هجروا رواية صفوان..؟ فلعل هناك أحاديث على ١٣ رجب اطلعوا عليها وخفيت علينا، لذا نحتاط بالجمع بين الاقوال فيعيّد الشيعة مرتين: واحدة في رجب والأخرى في شعبان...والله العالم.
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ١٤ رجب ١٤٤٠ هجري قمري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1671
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 05 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 10 / 27