• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : كيفية الدعاء للميتة المؤمنة في صلاة الميت .

كيفية الدعاء للميتة المؤمنة في صلاة الميت

السلام عليكم ورحمة الله 
شيخنا 
كيف تكون الصلاة على النساء بحيث وصل الشخص إلى الركعة الثالثة عندما يُشير إلى المرأة الميته هل تكون هذه الإشارة(اللهم اغفر لهذه الميته)او كيف تكون؟
وهل يبرز الامام عن المأمومين كصلاة الجماعة ام يقف معهم؟وعل يجب ذكر الشهادة الثالثة عندما يقول اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله واشهد ان عليا امير المؤمنين ومولاتنا فاطمة الزهراء وابنائهما المعصومين بالحق حجج الله؟
***
القسم الفقهي: كيفية الدعاء للميتة المؤمنة في صلاة الميت/ النطق بالشهادة بالولاية لمولاتنا الصديقة الكبرى والأئمة الأطهار عليهم السلام والبراءة من أعدائهم واجب ضمن الشهادة للنبي بالرسالة/ يجب على إمام الصلاة على الميت أن يتقدم على المأمومين.
بسمه تعالى
الجواب: العبارة التي تفضل بها السائل في مورد الدعاء للميتةكافية ولكن المستحب أن نقتصر على المأثور عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام وهي التالي:( اللهم إن هذه المسجاة قدامنا أمَتِك وابنة عبدك وابنة أمَتِك نزلت بك وانا خيرُ منزولٍ بها؛ اللهم إنك قبضت روحَها إليك وقد احتاجت الى رحمتك وانت غنيٌ عن عذابها؛ اللهم إنّا لا نعلم منها إلا خيراً وانت أعلم بها منا، اللهم ألحقها بنبيك وآله الأطهار وعرّف بينها وبينهم برحمتم يا أرحم الراحمين..) فليراجع الساىل رسالتنا العملية ج ١ ص ١٦٧.
ويجب أن يتقدم إمام الصلاة على المأمومين تماماً كصلاة الجماعة.
ويجب على الأقوى عندنا النطق بالشهادة الثالثة للأئمة الاطهار ومولاتنا سيدة نساء العالمين عليها وعليهم الف تحية وسلام.
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ٢٨ رجب الاصب ١٤٤٠ هجري قمري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1685
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 05 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 11 / 30