• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : لايجوز للرجل أن يمثل دور المرأة سواءً كان دور السيدة المطهرة مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام أو غيرها .

لايجوز للرجل أن يمثل دور المرأة سواءً كان دور السيدة المطهرة مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام أو غيرها

السلام عليكم شيخنا العارف طول الله بعمرك حتى تدرك دولتهم المهدوية إله الحق أمين.

سؤالي هو الآتي:هل يجوز تشبية الرجل للسيدة زينب عليها السلام في تمثيل واقعة الطف ويرتدي زي امرأة محتشمة؟

وهل يجوز تشبيه أهل البيت عليهم السلام برجال كالامام الحسين وأهل البيت عليهم السلام والنساء بالنساء وشرط التمثيل أن لا يظهر الوجه.

*****

القسم الفقهي:لايجوز للرجل أن يمثل دور المرأة سواءً كان دور السيدة المطهرة مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام أو غيرها .

بسمه تعالى 

الجواب:لا يجوز للرجل أن يمثّل دور المرأة سواءً كان الدور هو عن مولاتنا المطهرة الحوراء زينب عليها السلام أم غيرها، وذلك لأن الأخبار الشريفة نهت عن تشبيه الرجال بالنساء والنساء بالرجال في الملبس والأفعال والحركات والأقوال ولا استثناء في الحرمة، كما لا يجوز للمرأة أن تمثّل دور الصدّيقة الكبرى السيدة زينب عليها السلام باعتبارها المعصومة المطهرة، والمعصوم لا يجوز ان يكون عرضة  للهتك، والتمثيل سبب لهتك المعصوم والإستهتار به من خلال تقمص الممثل لشخصية المعصوم.

نعم يجوز أن يقف رجلٌ خلف ستار ويقول مثلا(قالت مولاتنا زينب عليها السلام ).

ولا يصح أن تتوكل امراة بالكلام نيابة عن الرجل وذلك لأن صوت المرأة عورة ومثير للمشاعر والأحاسيس لا سيما إذا كان ناعماً، فيترتب على ذلك محذور شرعي.

فالأفضل أن يتكلم الرجل من خلف ستار ويقول (خرجت مولاتنا زينب عليها السلام أو قالت: كذا وكذا... )وهذه هي الحشمة المطلوبة في التمثيل.

فالنتيجة:لايجوز للمرأة ان تمثل دور السيدة زينب عليها السلام وغيرها من المعصومات،وكذلك الرجل لايجوز له ايضا ان يمثل دور السيدة زينب عليها السلام ودور المعصومات الاخريات بل يُحرم التمثيل مطلقاً لما جاء في الأخبار الصريحة والصحيحة.

وكذلك الرجال لايجوز للشخص ان يمثل دور أحد المعصومين عليهم السلام،ولكن عليه أن يقول قال الامام عليه السلام كذا وكذا وهكذا، وامّا بقية الاصحاب كهاني بن عروة أو حبيب بن مظاهر الاسدي وجون وعابس رضوان الله عليهم أجمعين فلا إشكال في ذلك اذا كان الممثل مجميلاً وكانت هيئته حسنة وذو قامة شامخة كأن لا يكون قصيراً أو سميناً... وكل ممثل لا يمتلك صفات جميلة لا يستحق أن يأخذ دور أصحاب الأئمة الأطهار عليعم السلام.

فالنتيجة:يجوز تمثيل الرجال للرجال لغير آل محمد عليهم السلام كتمثيل اصحابهم البررة رضوان الله عليهم أجمعين في واقعة الطف كما بينا ذلك سابقاً ضمن المواصفات التي اشترطناها في الممثل..والله هو الهادي للصراط المستقيم.

عبدهم محمد جميل حمود العاملي

بيروت ١٠شهر رمضان ١٤٤٠هجري


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1715
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 05 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 09 / 18