• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين .

كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها العالم الاجل

سؤال/ماحكم مُطبق الشفتين الظاهرتين في الوضوء هل يجب مسحهما في الماء؟
واذا كان واجباً، ماحكم من كان يتوضأ ولم يصل الماء لهما؟
وما حال من يشك هل وصل إليهما الماء أو لا؟
*****
القسم الفقهي:كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين.
بسمه تعالى تقدَّست أسماؤه 
 
الجواب:يجب إيصال الماء حال الوضوء إلى جميع الوجه ويدخل في هذا الحكم ظاهر الشفتين، وإذا عضَّ على الشفتين وأدخل ظاهر الشفتين إلى باطن فمه واخفاهما حال الوضوء يكون وضوءهُ باطل بهذه الكيفية. 
واذا كان يتوضأ منذ سنوات أو شهور او ايام بهذه الطريقة يجب عليه إعادة جميع الصلوات التي صلاها بهذه الكيفية بوضوءٍ صحيح، فالوضوء مقدِّمة للصلاة، فإذا كان الوضوء باطلاً فتكون الصلاة باطلة،لأنها صلاة بدون وضوء بمقتضى القاعدة الشرعية المقتبسة من النصوص الشريفة:(اذا فسدَ الوضوء فسدت الصلاة)، فإذا فسدت المقدِّمة، فسدت الصلاة، ذلك لأن هنالك ملازمة بين الوضوء وبين الصلاة،فإذا بطل الوضوء بطلت الصلاة حتى لو كانت الصلاة تامة الأركان وصحيحة.
وإذا شكَ وهو يتوضأ هل وصل الماء إلى الشفتين المطبق ظاهرهما الى داخل فمه أم لم يصل، فيجب هنا بمقتضى قاعدة الإشتغال القائلة:" بأن الإشتغال اليقيني يستدعي الفراغ اليقيني"؛ .
وبتعبير آخر: إن الإشتغال اليقيني مستصحَب حتى تحصل البراءة اليقينية في ظاهر الحكم ..وحيث إن المتوضئ يشك بوصول الماء الى الشفتين فيستصحب عدم وصوله إليهما او نقول بأصالة العدم أي أن الأصل عند الشك بوصول الماء الى الشفتين هو البناء على عدم الوصول؛ ولا بُدَّ من دليل يقيني يدل على وصول الماء إلى الشفتين، ولا دليل على الوصول بمقتضى شكه بوصول الماء الى شفتيه، لذا يجب عليه إعادة الوضوء. 
والله العالم .
عبد الحجج الطاهرين عليهم السلام 
محمَّد جميل حمُّود العاملي 
بيروت بتاريخ ٩شهر رمضان ١٤٤٠هجري.
 

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1718
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 05 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 09 / 17