• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : يصح للمكلَّف قضاءُ الفريضة عدة مرات عن أيام متعددة، كأن يقضي فرض الصبح خمس مرات متتالية ثم الظهر بنفس عدد الصبح .

يصح للمكلَّف قضاءُ الفريضة عدة مرات عن أيام متعددة، كأن يقضي فرض الصبح خمس مرات متتالية ثم الظهر بنفس عدد الصبح

 

السلام عليكم
من كان عليه قضاء صلاة الظهر والعصر هل يجوز قضاء الظهر وبعدها الظهر متتابعة إلى ان يكمل قضاء الظهر،وبعدها يقضي  العصر  وبعدها العصر وهكذا الى ان يتم قضاء العصر؟
ام شرط القضاء ان يأتي بالظهرين كما يأتي بهما في وقت الأداء اليومي؟

 

القسم الفقهي: يصح للمكلَّف قضاءُ الفريضة عدة مرات عن أيام متعددة، كأن يقضي فرض الصبح خمس مرات متتالية ثم الظهر بنفس عدد الصبح...
بسمه تعالى
  الجواب: يجوز للمكلّف أن يقضي ما فاته سابقاً مكرِراً الفريضة عدة مرات ثم يقضي اللاحقة لها بعدد السابقة نظير ما لو قضى صلاة الصبح خمس مرات ثم فريضة الظهر خمس مرات ثم فريضة العصر خمس مرات ثم المغرب خمس مرات وهكذا العشاء؛ ولا يُشترط في القضاء أن يكون القضاء على الترتيب المتعارف عليه في الصلاة اليومية كأن يقضي الصبح مرة من دون تكرار ثم بعدها الظهر مرة ثم العصر ثم المغرب والعشاء، فالترتيب اليومي المتصل كل يوم بيومه من دون تكرار للفريضة، ليس شرطاً في القضاء، فالمهم في القضاء هو تفريغ الذمة بقضاء الفريضة بتكرارها تسهيلاً عليه في القضاء، فيصح له قضاء الفريضة الواحدة عدة مرات ثم يقضي اللاحقة لها بقدر الفريضة السابقة لها كأن يقضي الصبح خمس مرات ثم الظهر خمس مرات، والعصر خمس مرات، وهكذا بالنسبة الى المغرب والعشاء، خمسة بخمسة.
والله تعالى هو العالم وهو وليُّ المتقين.
العبد الفقير إليه تعالى/ محمّد جميل حمُّود العاملي.
بيروت بتاريخ ٢٦ جمادى الاولى ١٤٤١ هجري قمري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1807
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 02 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 10 / 1