• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : مؤلفات آية الله العاملي .
              • القسم الفرعي : مؤلفات عقائديّة .
                    • الموضوع : كتاب علم اليقين في تنزيه سيد المرسلين صلّى الله عليه وآله وسلّم .

كتاب علم اليقين في تنزيه سيد المرسلين صلّى الله عليه وآله وسلّم

يمكنكم تحميل الكتاب كاملا كملف واحد بتنسيق pdf بالضغط هنا بزر الفأرة (الماوس) الأيمن ثم اختيار (حفظ الهدف باسم - Save Target As) واختيار المكان المناسب

 

المحتويات

تمهيد
إساءة الأشاعرة إلى الرسول الأعظم عليه السلام كما جاء في صحيح البخاري
علاقة المتشابه بالمحكم
الآراء في معاني المحكم والمتشابه
عاقبة إتباع المتشابه
لماذا المتشابه في القرآن الكريم؟
رأي الرازي والإيراد عليه
وجوه الحكمة في وجود المتشابه القرآني
لماذا صارت المحكمات أمَّ الكتاب؟
الأقوال في أُمومة المحكمات
سورة عبس من المتشابهات القرآنية
تفسير إجمالي للسّورة
النقطة الأولى: أقوال علماء الإمامية
المحدِّث عليّ بن إبراهيم القمّي
ملاحظات هامّة
السيد المرتضى
الشيخ الطوسي
الحافظ محمّد بن شهر آشوب السروي
العلاّمة حسين بن عليّ العلوي
الشيخ الطبرسي
ملاحظة هامّة
الشيخ أبي الفتوح الرازي
المحدِّث الكاشاني
العلاّمة الطباطبائي
النقطة الثانية: سبب نزول السّورة من طرقنا
علاج الإشكال على رواية القمّي قدّس سرّه
علاج رواية الطبرسي قدّس سرّه
النقطة الثالثة: سبب نزول السّورة من طرق المخالفين
الإيراد الإجمالي على تلكم الروايات العامية
ملاحظاتنا على التصور العامي
شبهات واهية ودحضها
شبهات الرازي بوجوه
موافقة صاحب تفسير الأمثل للرازي والإيراد عليه
إيرادات على الفخر الرازي
الفرق بين سورة عبس وسورة الإسراء من وجهين
الإستدلال على كون العابس هو عثمان بن عفان
القرائن القطعية المنَزِّهة للرسول الأطهر عليه السلام من العبوس
الوجوه والأدلّة الإثباتية على نزول سورة عبس بعثمان
الوجه الأوّل
الوجه الثاني
() قضاؤه الجائر في إمرأة ولدت لستة أشهر
() إتمامه الصلاة في السَّفَر
() إبطال عثمان لحدود الله عزّوجل
() توسيع عثمان للمسجد الحرام رغماً عن جيران المسجد
() تحريم عثمان لمتعة الحج
() تعطيل عثمان للقصاص
() جهله بحكم الجنابة
() تشريعه لزكاة الخيل
() تشريعه لخطبة العيدين قبل الصّلاة
() رأي عثمان في القصاص والدِّيَّة
() رأي عثمان في القراءة
() رأي عثمان في صلاة المسافر
() رأيه في الإحرام قبل الميقات
() مخالفته لآية التوريث
() إتخاذه الحمى له ولذويه
() إهداؤه فدكاً لمروان بن الحكم
() توزيعه أموال المسلمين لأقربائه
() سخاؤه على أهل بيته بمال المسلمين
() إيواؤه للحكم بن أبي العاص طريد الرسول عليه السلام
بنو أميّة في القرآن الكريم
هل أنّ عثمان خارجٌ حكماً عن بني أميّة؟
() أيادي عثمان على مروان بن الحكم
مَن هو مروان بن الحكم؟
() أسنان عثمان منضذة بالذهب
() توليته مَن لا يصلح للولاية
() إنكار عائشة والصّحابة على عثمان
() إهانة عثمان لأبي ذر الغفاري ونفيه له إلى الربذة
() إهانته لعبد الله بن مسعود وعمّار بن ياسر
() إحراقه المصاحف وقهره الناس على قراءة زيد بن ثابت
() جرأة عثمان على رسول الله ومضادته له عليه السلام
() عدم إذعانه لقضاء رسول الله عليه السلام
() جهله بالأحكام الشرعيّة
ليس كلُّ مَن بايع الرسول عليه السلام مؤمناً
حديث العشرة المبشرة بالجنة لا يصلح دليلاً على الإمامة
() إستنكار جمعٍ من الصحابة على عثمان
الوجه الثالث
القرائن القطعيّة المقوِّية لأخبارنا
سيرة رسول الله عليه السلام
الأصل القرآني في النبي الطهارة التامة
الأصل النبوي في النبي الطهارة التامة
شمائله ومكارم أخلاقه عليه السلام على نوعين
النوع الأوّل: أوصافه في عالم النور
أوّل ما خلق الله عزّوجل الرسولَ الأعظم وأهلَ بيته الطاهرين
النوع الثاني: أوصافه في الخلق الدنيوي
النذُر الأولى هي النبي وأهل بيته المطهَّرين عليهم السلام
تفسير قوله تعالى: (هذا نذير من النذر الأولى)
علاج المتشابه القرآني
بعض الآيات المتشابهات
الآية الأولى: سورة الإسراء/الآية _
روايات السيوطي تنسب النقص لنبيِّ الرّحمة
الإيراد على السيوطي ورواياته
الآية الثانية: سورة الضحى/_
لا مانع عند الأشاعرة من كون النبي كافراً قبل البعثة
معاني الضلال في اللغة
الآية الثالثة: سورة المدثر/_
معنى الزجر في اللغة
معنى الرجس
الرجز عند المفسِّرين
علاج التعارض
الآية الرّابعة: سورة النساء/_
الوجوه الحكمية في استغفار الأنبياء والأولياء المعصومين عليهم السلام ومناقشتها
الآية الخامسة: سورة الشرح/_
بهذه الآية استند العامة على جواز صدور المعاصي من الأنبياء
حادثة شقّ الصدر في الفكر الأشعري
غسل القلب عن المعاصي بالماء!!
رأيٌ شاذ للسيد هاشم معروف الحسني
تفنيد حادثة شقّ الصدر
تفنيد دعوى السيد هاشم الحسني
الآية السّادسة: سورة الفتح/_
هل تصدر من الأنبياء الذنوب؟
وجهان في تأويل الذنب المنسوب إلى النبي عليه السلام
الآية السّابعة: سورة الأنعام/_
الآية الثامنة: سورة الحاقة/_
الآية التاسعة: سورة الحج/_
معنى إلقاء الشيطان في أمنية النبيّ عليه السلام
الإيراد على الأشاعرة في معنى إلقاء الشيطان
إعتقادنا نحن الشيعة
الآية العاشرة: سورة الزمر/
ما معنى تهديد الله عزّوجل لأنبيائه عليهم السلام؟
الآية الحادية عشرة: سورة آل عمران/
الآية الثانية عشرة: سورة يونس/_
تأويل الآية بوجوه
ضابطة أخبارية في تنْزيه النبي من الشك
الآية الثالثة عشرة: سورة التوبة/
علم النبي وأهل بيته حضوري
آية التطهير ضابطة كلية لمعرفة أهل البيت عليهم السلام بالجزئيات
آية رؤية الأعمال ضابطة أخرى لمعرفتهم بالجزئيات
في الآية حيثيات هامة دالة على علومهم الحضورية
تأويل قوله تعالى: (لا تعلمهم نحن نعلمهم)
الآية الرّابعة عشرة: سورة الأنعام/
دعوى الطبرسي وردّها
الآية الخامسة عشرة: سورة هود/
الآية السّادسة عشرة: سورة التحريم/_
ماذا حرّم النبي على نفسه؟
سبب نزول الآية
لا تنبعث الروائح الكريهة من فم رسول الله
الردّ على المفسِّر الآلوسي الأشعري
وقفة قصيرة مع التفسير الأمثل!
تصوري في فهم الآية المباركة
بعض الآيات المحكمات
الآية الأولى: سورة النساء/
الآية الثانية: سورة يوسف/
الآية الثالثة: سورة الكهف/
العلم اللدني من لوازم الولاية الإلهية
الآية الرّابعة: سورة الأحزاب/
الآية الخامسة: سورة النساء/
الآية السّادسة: سورة مريم/_
الآية السّابعة: سورة النساء/
الآية الثامنة: سورة النجم/_
الآية التاسعة: سورة العنكبوت/
الآية العاشرة: سورة الواقعة/_
الآية الحادية عشرة: سورة الأحزاب/، وسورة المزمل/
الآية الثانية عشرة: سورة التوبة/
عصمة رسول الله عليه السلام
معنى العصمة لغةً
معنى العصمة إصطلاحاً
تعريفنا للعصمة هو أصحّ التعاريف
النقطة الثانية: وجوب عصمة الأنبياء عليهم السلام
دائرة عصمة الأنبياء عليهم السلام
منشأ الهفوات بحقّ الأنبياء والأولياء عليهم السلام
الأدلة على عصمة الأنبياء عليهم السلام
الأدلّة العقليّة على عصمتهم عليهم السلام
الوجه الأوّل: الوثوق فرع العصمة والطهارة
الوجه الثاني: العاصي الكذاب لا يجد آذاناً صاغية
الوجه الثالث: الخائن لا يؤتمن
الوجه الرّابع: الإغراء بالجهل قبيح
الوجه الخامس: للوحي قلوب صافية
الوجه السادس: إستحالة إجتماع الضدين
الوجه السّابع: الكذّاب مردود الشهادة
الوجه الثامن: النبي العاصي أقلّ درجةً من عُصاة الأمّة
الوجه التاسع: مَن عصى استحقّ اللعن
الوجه العاشر: الآمرون  بالمعروف العاملون به
الوجه الحادي عشر: الإصطفاء يتناول جميع الأفعال والتروك
الوجه الثاني عشر: لا سلطة لإبليس اللعين على الأنبياء عليهم السلام
الوجه الثالث عشر: الأنبياء من حزب الله عزّوجل
الوجه الرّابع عشر: عدم التبعيض في العصمة
العصمة في القرآن الكريم
الآية الأولى: سورة الجن/_
الآية الثانية: سورة مريم/_
النقطة الثالثة: مناشئ العصمة وأسبابها
الرأي الأول: ترشح العصمة من التقوى
الإيراد على الرأي الأول
الرأي الثاني: العصمة فرع دوحة العشق
الإيراد على الرأي الثاني
الراي الثالث: العصمة نتيجة العلم الحضوري بالله عزّوجل وعواقب المعاصي
دفع بعض المحاذير
رأينا في منشأ العصمة
الشوق إلى الله تعالى هو السبب في العصمة
العشق معلول للعلم بالله عزّوجل
للمعصوم بعدان مهمان في شخصيته المباركة
العصمة من سنخ الإدراكات اليقينيّة
عوامل أخرى تساعد في تكوين القابليّة
العامل الأوّل: الفطرة السليمة
العامل الثاني: الوراثة
العامل الثالث: التربية
العامل الرابع: السعي نحو الطاعة
الملاك في تخصيص المعصوم باللطف الخاص
هل إعطاء العلم الخاص قبل العمل خلاف الإستحقاق؟
شواهد قرآنية تؤيد ما نصبو إليه
ثمة آيات أخرى على المطلب
المناصب الثلاثة: الولاية _ النبوة _ الإمامة؛ مرتبطة بالعلم الخاص
المعصوم عليه السلام صاحب نفسٍ قدسية في كلّ مراحل حياته
مناشئ عدم القول بعصمة الأنبياء عليهم السلام
خاتمة في أهداف سورة عبس
الشجرة الملعونة في القرآن تشمل خلفاء الجور كلَّهم
خلاصة سورة عبس
تفنيد إجمالي لما ادّعاه المخالفون على رسول الله عليه السلام


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=193
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 05 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 08 / 10