• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : خطبة البيان صحيحة بمضمونها ومحتواها .

خطبة البيان صحيحة بمضمونها ومحتواها

 

سلام الله عليكم 
ما هو رأيكم في خطبة البيان لمولانا أميرالمومنين روحي له الفداء ؟

 

القسم العقائدي : خطبة البيان صحيحة بمضمونها ومحتواها.
بسمه تعالى
الجواب: خطبة البيان الشريفة صحيحة المضمون والمحتوى، وعلى كل فقرة من فقراتها قرائن قطعية من الكتاب الكريم والاحاديث النبوية والولوية وموارد اللغة العربية تثبت صحتها ومعانيها البلاغية..ولا عبرة بمن شكك في دلالتها ومضمونها وذلك لضعف مداركهم العقلية والمعرفية العقائدية ومحكمات الكتاب الكريم والاخبار المطهرة..ولدى استقرائنا لسيرة المشككين بالخطبة وجدناهم كلهم من خندق الفرقة البترية المتمثل بحزب الدعوة الإسلامي المتفرع من حزب الإخوان المسلمين ..وقد خبرنا سيرة المشككين العلمية فلم نجد واحداً منهم من أهل التحصيل والدراية..فهم مشغولون بالسياسة والتكتلات الحزبية التي تسعى الى التقريب بين المذاهب المبتدعة...والله المستعان على ما يصفون..والسلام عليكم.
خادم الحجج الأطهار عليهم السلام/ محمد جميل حمود العاملي.
بيروت بتاريخ ٢٦ شوال ١٤٤٢ هجري قمري.
…………
السلام عليكم مولانا، سؤال آخر بعد أذنكم،لما لا يسمح الله لسيدة نساء العالمين (ع) بالزواج لولا أمير المؤمنين علي عليه السلام و سمح بالزواج للعقيلة (ع)،هل زوج العقيلة عليهما السلام نفس الإمام علي عليه السلام؟

القسم العقائدي: عبد الله بن جعفر رضي الله عنها ليس نظيراً لمولاتنا الحوراء المطهرة زينب سلام الله عليها .

بسمه تعالى

الجواب: عبد الله بن جعفر زوج العقيلة الحوراء زينب عليهما السلام لا يقاس بأمير المؤمنين علي عليه السلام..الأنبياء أنفسهم لا يُقاسون به فكيف يُقاس به صهره عبد الله بن جعفر رضي الله عنه..؟ وكيف يقاس غير المعصوم بالمعصوم...؟ وحتى لو قلنا بعصمة عبد الله بن جعفر فلا يُقاس بأمير المؤمنين علي عليه السلام باتفاق الأمة وإجماع النصوص...ومولاتنا المطهرة الحوراء زينب سلام الله عليها أفضل من زوجها بكثير..وزواجها منه لا يستلزم أن يكون مثلها أو مساوٍ لها...واقتضت الظروف الموضوعية أن يكون لها زوجاً، ولو كان هناك معصوم مثلها لما استطاع عبد الله بن جعفر صلوات الله عليه الزواج منها..فالمجتمع الهاشمي وغير الهاشمي كان خالياً من رجل يساويها بالعصمة والطهارة كما كان الحال بين أبيها وأمها عليهما السلام..فتأمل.
والسلام عليكم
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ٥ ذي القعدة ١٤٤٢ هجري قمري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1963
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 10 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29