• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : يجوز سبّ أهل الريب والبدع بشروط معيّنة .

يجوز سبّ أهل الريب والبدع بشروط معيّنة

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن الجبت والطاغوت وابنتيهما.
السلام عليكم ورحمة الله،
ما رأي سماحتكم بسب أهل الريب والبدع علانية وسرّا وبهتانهم، مع لحاظ رواية صحيح ابن سرحان (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي ... الحديث) و رواية (نحن معاشر بني هاشم نأمر صغارنا وكبارنا ... الحديث) و غيرهما من الأحاديث الشريفة,و من الآيات (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم) وغيرها.
وشكرا.

 

الموضوع الفقهي : يجوز سبّ أهل الريب والبدع بشروط معيّنة

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      سب أهل البدع والريب وبهتانهم بل ولعنهم مما لا إشكال فيه ولا ريب يعتريه للآيات والأخبار الدالة على ذلك باعتبارهم حللوا حرام الله وحرموا حلال الله من دون علم وأدخلوا في الدين ما ليس منه وبالتالي فهم مبتدعون للأحكام من دون ترخيص من الله تعالى وحججه الطاهرين عليهم السلام، شريطة ألا يكون الساب واللاعن مشتبهاً بالطرف المسبوب والمبهوت وشريطة ألا يريد التشفي من المسبوب بسبب عدم موافقته للساب بتوجهه السياسي أو المسلكي كما نشاهده اليوم حيث يسبون كل من خالفهم في توجهاتهم السياسية والفقهية.... وقد نالنا من هذا النصيب الوافي ولنا معهم وقفة عسيرة يوم القيامة وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين.

وحرمة البهتان والسب إنما هما خاصّان بالمؤمن الصالح بمعنى أنه يحرم سب المؤمن الصالح ولعنه ولا يشملان الفاسق أو المبتدع والكافر، وحيث إن أهل البدع فساق وكفار فهم يستحقون السب واللعن إلا أن يكون في السب ردة فعل على الساب أو على معتقده فساعتئذ لا يجوز السب على مستحقه لقوله تعالى (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم) وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وهو حسبنا ونعم الوكيل.
 

العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 5 شوال 1433هـــ.


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=561
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 08 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 17