• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : نكاح الإماء خاص في زمن ظهور المعصوم عليه السلام وبسط سلطانه .

نكاح الإماء خاص في زمن ظهور المعصوم عليه السلام وبسط سلطانه

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله و بركاته واللهم صلي على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ..
1- نسمع من حين لأخر عن الجواري والإماء فهل يوجد ما يسمى أمة مؤمنة ومسلمة وأمة مؤمنة غير مسلمة وامة غير مؤمنة وغير مسلمة وأقصد بالجواري وملكات اليمين الذي يجوز للرجل زمن الحرب نكاحهن من غير عقد ولا مهر ....
أرجو التوضيح وهل هذا الزمن سيعود في زمن إمامنا المعظم المهدي عليه السلام
شكرا لكم

الموضوع الفقهي: نكاح الإماء خاص في زمن ظهور المعصوم عليه السلام وبسط سلطانه.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
     مصطلح الجارية المؤمنة والكافرة كان شائعاً في عصر النبيّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام وهو ما يطلق عليه إسم الأمة، مفرد إماء الوارد في القرآن الكريم كقوله  تعالى( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم...) البقرة 221. فقد قسَّمت الآية الأمة إلى مؤمنة ومشركة، والأمة المؤمنة خير من حرّة مشركة ولو أعجبتكم بمالها وحسنها وجمالها...ونكاح الإماء خاص في زمن المعصومين عليهم السلام ضمن شروط معينة منها: أن لا تكون متزوجة، ومنها: أن تخرج من عدتها حال طلاقها أو التفريق بينها وبين زوجها، ومنها أن يكون ملك اليمين في زمن الحرب في أيام المعصوم وحضوره....ولا يجوز نكاح الإماء في زمن غيبة مولانا الإمام المعظم الحجة القائم عليه السلام لإختلال الشروط المتقدمة لا سيما فقدان الشرط الأخير وهو وجود المعصوم عليه السلام، وما يروّج له في هذه الأيام فإنما مصدره العامة العمياء الذين أباحوا أعراض الشيعة في أفغانستان والعراق وسوريا والحبل على الجرار.... فهؤلاء عليهم اللعنة يبيحون أعراضنا تحت عنوان ملك اليمين خلال الحرب معنا في سوريا والعراق...وقد سمعتم عن نكاح الجهاد الذي هو الزنا بعينه لأن الواحدة يتناوب عليها العشرات من دون عدة ولخلوه من العقد المعتبر في المتعة المؤقتة والعدة المعتبرة وهي حيضتان... وهم يحرمونه تبعاً للظالم الأول عمر بن الخطاب لعنه الله في حين يحللون نكاح الجهاد مع أنه أشنع من الزنا باعتباره إغتصاباً وحكم المغتصب القتل، بالإضافة إلى ما فيه من هتك اعراض النساء لا سيّما الشيعة منهن وسوقهن سبايا للنكاح والتنكيل بهنّ لأنهن شيعيات فقط...!!
والحاصل: إن نكاح الإماء خاص في عصر ظهور المعصوم عليه السلام ضمن شروط اشرنا إلى بعضٍ منها آنفاً..والله من وراء القصد والسلام.
 

العبد الفقير محمد جميل حمّود العاملي
بيروت بتاريخ 20 صفر 1434هـ.
الموافق 24/12/2013م.

 


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=864
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 12 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 10 / 19