• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .
              • القسم الفرعي : فقهي عقائدي .
                    • الموضوع : يحرم إصباغ لقب آية الله العظمى على الفقيه / الخميني يعتقد بوحدة الوجود التي يؤمن بها ملا صدرا / ملا صدرا لا يؤمن بوحدة الوجود الصوفية .

يحرم إصباغ لقب آية الله العظمى على الفقيه / الخميني يعتقد بوحدة الوجود التي يؤمن بها ملا صدرا / ملا صدرا لا يؤمن بوحدة الوجود الصوفية

 الإسم:  *****

النص: سماحة المرجع الديني اية الله العظمى محمد جميل حمود دام ظلكم الوارف على الاشهاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
كيف حالكم شيخنا،، ان شاء الله اتنم والاهل بصحة وعافية .. شيخي الكريم لدي سؤال اردت التحقق والفائدة من جنابكم الكريم. 
حام الكلام وكثر حول السيد الخميني قدس سره، من انه يرى العقيدة الباطلة وهي وحدة الوجود .. فم رايكم جنابكم الكريم، وان كان رايكم مدعما بنقولات له فهو نور على نور من يراعكم الكريم ..
خادكم ومحبكم ابا ***** .. الـ *****
 
 
الموضوع الفقهي والعقائدي: يحرم إصباغ لقب آية الله العظمى على الفقيه / الخميني يعتقد بوحدة الوجود التي يؤمن بها ملا صدرا / ملا صدرا لا يؤمن بوحدة الوجود الصوفية.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     قبل الجواب عن سؤالكم الكريم نفيدكم علماً بأننا نحرِّم إصباغ لقب آية الله العظمى علينا وعلى كل فقيه ومجتهد لأنهما لقبان خاصان بأئمة الهدى سلام الله عليهم ولا يجوز لأيٍّ كان أن يتصف بما هو خاص بهم سلام الله عليهم...ولا يعني تحريمنا لإصباغ اللقب المذكور علينا نفي كوننا من فقهاء الأمة..كلا ! بل نحن بحمد الله منهم ولكننا لا نضع أنفسنا في مكان ليس لنا وليس لفقهاء الأمة بل نحن عبيد فقراء بحاجة ماسة إلى آل محمد سلام الله عليهم، وما نجود به من معارف هو بفضلهم ومنهم وإليهم سلام الله عليهم ..فأنا كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد يلحس قصاعهم ويأكل فتات موائدهم الشريفة ..جعلنا الله تعالى وإياكم من خدامهم الصغار وممن يلوذ بهم في الليل والنهار ويلتجئ إلى كهفهم من الأغيار...!.
بالإضافة إلى أنه ليس هناك آية تساوي الحجج الطاهرين عليهم السلام، فالحجج الطاهرين عليهم السلام هم آيات الله العظمى وحججه الكبرى وإصباغ اللقب المذكور على الفقيه يستلزم مساواته بالحجج المطهرين سلام الله عليهم وهو كفر ومروق من الدين... والله من وراء القصد.
وأما ما سألتم عنه حول اعتقاد الخميني بوحدة الوجود فالظاهر من كلماته أنه يتبنى تلك النظرية....ويظهر أنه يتبنى نفس نظرية ملا صدرا وهو ما نفيناه عن ملا صدرا وإن كان قد أوقع نفسه بالفضول في تلك النظرية ..وللخميني في كتابه تعليقة على فصوص الحكم نظريات ظاهرها الجبر الباطل عند الشيعة الإمامية كما أنه أطرى كثيراً على ابن العربي الصوفي الناصبي وغيره من قادة الضلالة من علماء العامة لا مجال لذكرها في هذه العجالة ولكن من يتصفح كتابه التعليقة على فصوص الحكم يجد الكثير من الضلال..والله هو الموفق للصواب...والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
 
حررها العبد محمد جميل حمود العاملي
جبل عامل ـــ بتاريخ 24 ذي القعدة 1435 هـ.
 

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1004
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 09 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 09 / 30