• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : أمير المؤمنين سيدنا ومولانا عليّ بن أبي طالب عليه السلام لم يحرق أحداً بالنار .

أمير المؤمنين سيدنا ومولانا عليّ بن أبي طالب عليه السلام لم يحرق أحداً بالنار

الإسم: *****

النص: 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد 

أود رأيكم في بحث بأسم أحراق الامام علي عليه السلام الغلاة وغيرهم أذ ينص البحث على عدم ثبوت أن الإمام علي (ع) قد أحرق الغلاة أو غيرهم وأنّ الروايات الواردة في ذلك لا يمكن الوثوق بها.

رابط البحث :

http://www.al-khechin.com/article/381

أتمنى رأيكم في البحث وهل المعلومات التي جاءت في البحث صحيح... وهل ثبت أن الإمام علي أحرق أحداً ؟


الموضوع الفقهي: أمير المؤمنين سيدنا ومولانا عليّ بن أبي طالب عليه السلام لم يحرق أحداً بالنار.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

   الجواب: لم يحرق الإمام أمير المؤمنين عليه السلام أحداً بالنار، فقد جاء عنهم القول:" إنه لا يعذب بالنار إلا رب النار" وما روي عنه أنه أحرق الغلاة به، فإنه محمول على التحريق بالدخان لا النار، حيث ورد في الأخبار أنه حفرة لهم حفرتين: واحدة أقعدهم فيها، والثانية وضع فيها الحطب، وخرق الحفرة الثانية ليصل دخانها إلى الأولى التي أقعدهم فيها، فدخل الدخان إليهم فماتوا خنقاً بالدخان، والإحراق بالنار من شيم أعدائهم كأبي بكر وخالد حيث أحرق جماعة بالنار كالفجاءة السلمي حيث أحرقه حياً، وكذلك فعل عمر لما أراد إحراق سيدة نساء العالمين وبعلها وأولادها لما هجم على دارهم وقال: احرقوها بمن فيها، قالوا له: إن في الدار فاطمة عليها السلام! قال لعنه الله:" وإن..".

  وما ادَّعاه بعض الشيعة من أن أمير المؤمنين عليَّاً (سلام الله عليه) قد أحرق الغلاة بالنار..ما هو إلا افتراء على أمير المؤمنين علي عليه السلام وقلة تدبر من هؤلاء المعممين وإن كانوا بثوب العلماء، والأخبار المنسوبة إلى الشيعة في حديث الإحراق بالنار هو من مفتعلات المخالفين لكي يبرروا فعل أبي بكر الذي كانت شيمه الإحراق بالنار لكل من عاداه ووقف في وجهه، فنسبوا إليه حديث إحراق الغلاة بالنار حتى لا يكون على أبي بكر وعمر وخالد مغمز من الشيعة عليهم، وللأسف أن بعض المتلبسين بثوب العلم من الشيعة أخذوا هاتيك المرويات من مصادر العامة ونسبوها إلى أئمتنا الطاهرين عليهم السلام...!! وسيعلم الذين ظلموا آل محمد أيّض منقلبٍ ينقلبون والعاقبة للمتقين...والسلام.

حررها العبد الأحقر محمد جميل حمود العاملي

بيروت بتاريخ 1 شعبان 1438 هجري قمري


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1446
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 05 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 12 / 3