• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : نكاح الزوجة في دبرها فعل مقزز للنفوس الطيبة/ هل تعيد الزوجة الغسل لو خرج مني الزوج من دبرها أو فرجها..؟ .

نكاح الزوجة في دبرها فعل مقزز للنفوس الطيبة/ هل تعيد الزوجة الغسل لو خرج مني الزوج من دبرها أو فرجها..؟

 

السلام عليكم 
سماحة المرجع حفظك الله 
عند سماحتكم ان جماع الزوجة من الدبر حرام ، ولكن لو جامعها وقذف في دبرها واغتسلت، وبعد الغُسل خرج من دبرها مني للرجل سواء مع الغائط أو بدونه فهل يجب عليها إعادة الغُسل؟

 

القسم الفقهي: نكاح الزوجة في دبرها فعل مقزز للنفوس الطيبة/ هل تعيد الزوجة الغسل لو خرج مني الزوج من دبرها أو فرجها..؟.
        بسمه تعالى
الجواب: نكاح الزوجة في دبرها فعلٌ مقززٌ للنفوس الطاهرة، وقد نهت الأخبارُ عنه..وهناك أخبار أخرى تعارضها لها خلفيات عمرية ولوطية...وقد أجبنا عنها في بعض بحوثنا الفقهية المطوّلة، لا يسع المقام بيانها ههنا.
ولو جامع الزوجُ زوجتَه في دبرها وأفرغ منيّه في دبرها، وقد اغتسلا بعد ذلك، ثم نزل منيُّ الزوج من دبر الزوجة - سواء نزل مخلوطاً بالغائط أو غير مخلوط، فلا إعادة للغسل عليها، بل حتى لو جامعها في فرجها واغتسلا ثم خرج منيُّ زوجها من فرجها بعد غسلها، فلا إعادة للغسل عليها، وذلك لأن المناط في وجوب إعادة الغسل عليها في حال كان الخارج من فرجها هو منيها لا مني زوجها، وقد دلت عدة من الأخبار على ذلك قد استعرضها المحدّث الحُرُّ العاملي في وسائل الشيعة باب ١٣ من أبواب الجنابة.. منها ما ورد عن سليمان بن خالد عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام قال: سألته عن رجل أجنب فاغتسل قبل أن يبول فخرج منه شيء، قال: يعيد الغسل، قلت: المرأة يخرج منها شيء بعد الغسل؟ قال: لا تعيد؛ قلت فما الفرق بينهما؟ قال: لأن ما يخرج من المرأة إنما هو من ماء الرجل.
 وفي صحيح عبد الرحمان قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المرأة تغتسل من الجنابة ثم ترى نطفة الرجل بعد ذلك هل عليها غسل؟ فقال عليه السلام: لا.
والخلاصة: ليس على الزوجة إعادة للغسل مرة ثانية فيما لو خرج مني زوجها من فرجها أو من دبرها..بل عليها التطهير بالماء تماماً كما تطهر من الغائط وغيره من النجاسات..
والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل والسلام عليكم.
العبد الفقير محمد جميل حمّود العاملي.
بيروت بتاريخ ١ ذي الحجة يوم الخميس/ ١٤٤١ هجري قمري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=1868
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 10 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 06 / 25