• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : هل يجوز للزوج أن يداعب ذكره بيد زوجته حال كونها نائمة؟ .

هل يجوز للزوج أن يداعب ذكره بيد زوجته حال كونها نائمة؟

 

إلى فقيه التشيع العاملي مد الله عمره الشريف.
لدينا مسألة /هل يجوز للرجل ان يداعب قضيبه بيد زوجته وهي نائمة إلى أن يقذف ام لا؟..

 

القسم الفقهي:هل يجوز للزوج أن يداعب ذكره بيد زوجته حال كونها نائمة؟ 
بسم الله جلّت عظمته
السلام عليكم ورحمته وبركاته
الجواب: دلت الأخبار الشريفة على جواز استمتاع الزوحين ببعضهما بأي كيفية وطريقة كان الإستمتاع سوى ما نهت عنه الأخبار وهو النكاح في الدبر وبلع النجس والمتنجس خلال المضاجعة والمداعبة..كما أن الأخبار لم تنهَ عن إستمناء الزوجين بشكلٍ مطلق، بل حرّمت الإستمناء باليد اي أن يقوم الزوج بالخضخضة بيده او تقوم الزوجة بفرك مهبلها بيدها أو أن تستعمل الذكر الصناعي فتخضخض كما يفعل الرجل المستمني بيده لا بيد زوجته، فلو خضخضت له الزوجة بيدها، فلا حرمة في البَين مادامت الزوجةُ تستلذ بذلك، أو يقوم الزوج بمداعبة فرجها فيمنيها بالمداعبة بيده وليس بالذكر الصناعي فهو حرام.
وبناءً عليه: يجوز للزوجين أن يمني أحدُهما الآخرَ من دون جماع ودخول، سواء جرى الإستمناء باليد او بغيره من الأعضاء، فقد ورد هذا التعميم بالمتعة الإمنائية بين الزوجين بعضُ الأخبار، نختار منها خبرين:
(الاول): كما في صحيحة علي بن جعفر عن أخيه الإمام موسى الكاظم عليه السلام، قال علي بن جعفر: سألته عن الرجل يلعب مع المرأة ويقبلها فيخرج منه المني فما عليه؟ قال:(إذا جاءت الشهوة ودفع وفتر فعليه الغسل). فهنا أجاب الإمام عليه السلام بأن على الرجل الإغتسال لأجل قذف المني ولم ينهَ عن مقدماته العامة من اللعب بأي كيفية كان اللعب، سواء كان بالفرك او بمداعبة بعض أعضائها بيده أو بغيرها من الاعضاء كعضوه الذكري مثلاً كما ورد في سؤالكم المفروض.
(الثاني): كما جاء في صحيحة محمد بن الفضيل قال: سألت أبا الحسن عليه السلام عن المرأة تعانق زوجها من خلفه فتحرِّك - اي تحرك المرأة بفرجها - على ظهره، فتأتيها الشهوة فتنزل الماء، عليها الغسل أو لا يجب عليها الغسل؟ قال:( إذا جاءتها الشهوة، فأنزلت الماء وجب عليها الغسل). وسائل الشيعة/ الباب ٧ من أبواب الجنابة.
 ولا يخفى على الفطن بأن الزوجة استعملت فرك فرجها على ظهر زوجها وهو جائز مع الزوج، وليكن مثله مداعبة الزوج بذكره في يد زوحته وهي نائمة أو مستيقظة..والله العالم.
والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
غريب الديار محمد جميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ١٧ رجب عام ١٤٤٣ هجري قمري.
____
#تعليق:
إذا الزوج مسك يد زوجته ومَن ثم بدأ يحرك قضيبه بيدها أي هو يحرك يد الزوجة ويد الزوجة تحرك قضيبه فقذف هل هذا الفعل جائز شرعاً؟
بسمه تعالى
الجواب: لا يجوز للزوج ان يحرك يد زوجته الممسكة لقضيبه، وذلك لأن المحرك الاصلي للمداعبة بقضيبه إنما هو الزوج وليست الزوجة فيصدق عليه عنوان تعمد الإستمناء بيده باعتباره هو المحرك والمخضخض لا الزوجة..والسلام عليكم
العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي/ بيروت/ بتاريخ ٢٧ رجب ١٤٤٣ هجري قمري.

  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=2012
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 02 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18