• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .
              • القسم الفرعي : شبهات وردود .
                    • الموضوع : هل يصحّ الإعتماد على الثقة المخالف (أي غير الشيعي) في نقل الأخبار ؟ .

هل يصحّ الإعتماد على الثقة المخالف (أي غير الشيعي) في نقل الأخبار ؟

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة اية الله المرجع الديني العلامة المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي دامت تاييداته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ادام الله بقائكم واعز بوجودكم امة الاسلام

الى سماحتكم الا سئلة التالية

الشيخ الجليل محمد بن الحسن الطوسي يذكر كلاما في مقدمة كتاب الفهرس ص24 - انقل جزء منه
( ان كثيرا من مصنفي اصحابنا واصحاب الاصول ينتحلون المذاهب الفاسدة وان كانت كتبهم معتمدة )

1- كيف نتصور ان نقله العلم والحديث عن العترة صلوات الله عليهم هم اصحاب مذاهب فاسدة وهم اصحاب اصول
2-وماالذي يجبرنا او ما وجه الاطمئنان على الاخذ او الثقة بمن دينه وتفكيرة فاسد على ان لا يكذب ويحرف تراث على اهل البيت سلام الله عليهم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

الموضوع : هل يصحّ الإعتماد على الثقة المخالف (أي غير الشيعي) في نقل الأخبار ؟

بسمه تعالى

السلام عليكم
    لا يهم مذهب الرجل الناقل عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام ما دام موثوقاً به شريطة أن يكون نقله موافقاً للكتاب الكريم والسنة الثابتة، كلُّ ذلك على المبنى الرجالي القائل بصحة كل خبر ثقة، ولكننا لا نميل إلى هذا المسلك بل إننا نتوافق مع المتقدمين وبعض المتأخرين من علماء الإمامية القائلين بأن الحجية إنما هي للخبر الموثوق الصدور الذي قامت القرائن الأكيدة على صحته شريطة كون الراوي إمامياً... كما أننا نشترط ذلك في أخبار الفقه والمسائل الفرعية ولا يشمل الحكم المذكور المسائل العقدية حيث يتفق الجميع على صحة الأخذ بكل خبر يصب في خانة الكرامات والمعاجز وقضايا التاريخ وظلامات أهل البيت عليهم السلام..فيصح العمل بما رواه العامة في هذه الموارد باعتبارها حجةً على المخالفين للقاعدة التي نعمل بها كما يعمل بها عامة العقلاء وهي:" إقرار العقلاء على أنفسهم جائز" ولقولهم عليهم السلام:ط ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم" وما الفائدة في خبر إمامي يخالف الكتاب والسنة..؟! فليست العبرة بالراوي الإمامي مع كونه كذاباً بل العبرة بالثقة والموثوق به حتى لو كان الراوي مجهولاً في التراجم الرجالية لأن المدار إنما هو على الوثوق لا الثقة..يرجى التأمل لأنه دقيق.....والسلام عليكم.

 


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=307
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 02 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29