• الموقع : مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث .
        • القسم الرئيسي : الفقه .
              • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .
                    • الموضوع : المفهوم التشكيكي للناصبي .

المفهوم التشكيكي للناصبي

الموضوع:المفهوم التشكيكي للناصبيِّ

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

هناك من يقول: "مفهوم النصب في جنبة الموضوع مشكك ذو مراتب شدة وضعفا، أما في جنبة الحكم فواحد" ما معنى هذا الكلام؟. وما رأيكم به؟

بسمه تعالى
 

والجواب:
  المراد بالموضوع المشكك ذي المراتب المتعددة من الشدة والضعف هو أن المخالفين التاركين لولاية أمير المؤمنين عليّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام كلّهم نواصب،ويستثنى منهم المستضعفون الذين لا يعرفون شيئاً من أمر أهل البيت عليهم السلام ولا يوالون غيرهم ممن اغتصب حقوقهم ووقف بوجههم واعتدى عليهم أمثال أبي بكر وعمر وأصحابهما وأعوانهما وأنصارهما إلى قيام يوم الدين،فالناصبيّ تارةً ينصب العداواة لأهل البيت عليهم السلام بالسبّ والشتم واللعن والقتل والسجن وحرث قبورهم ومنع الزائرين لهم إلخ..وتارةً يكون النصب بهجر أوامرهم ونواهيههم وأخبارهم وعدم العمل بأقوالهم حقداً وحسداً،وأخرى يكون النصب بترك ولايتهم وإمامتهم بل يعمل برأي غيرهم ويعتقد بإمامة من قهرهم واعتدى عليهم،ورابعاً يكون النصب بكره وبغض شيعتهم والإعتداء عليهم لكونهم شيعة لأهل البيت عليهم السلام،فهذه مصاديق متعددة لموضوعٍ واحدٍ هو المخالف المنقسم إلى ما ذكرنا آنفاً،ويجمعهم حكمٌ واحدٌ هو الكفر وما يستلزمه من الآثار الوضعية والتكليفية،وهو ما نميل إليه شرعاً ونعتقده حجة لنا يوم القيامة عند الله تعالى،ولله الحجة البالغة،والحمد لله ربّ العالمين،وسلام على المرسلين محمد وآله الطاهرين،والسلام عليكم.
 

العبد التواق إلى عفو ربِّه وشفاعة مواليه وساداته الطاهرين المطهرين عليهم السلام/العبد محمَّد جميل حمُّود العاملي/بيروت.
 


  • المصدر : http://www.aletra.org/subject.php?id=96
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 03 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28