• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (397)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (818)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (28)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حرمة التشبه بالمعصومين .

حرمة التشبه بالمعصومين

التمثيلات والتشبيه التي اعتاد الشيعة عملها منذ سنين طوال، ما رأيكم فيها؟ وهل هي جائزة؟ وما الكيفية الصحيحة لها بحيث لا يقع من يقومون بها في اي اشكال شرعي؟ وملاحظاتكم عليها؟ مع ذكر الحلول الشرعية في حال الرغبة في القيام بها
 

 والجواب:
ما نشاهده اليوم من أعمال الشبيه والتمثيلات لأهل البيت(عليهم السلام) التي تُعرض على بعض القنوات الشيعيّة ومن على المسارح مما يندي لها الجبين لكثرة ما فيها من هتك حرمات أهل البيت عليهم السلام وذلك لأن قيام ممثلين بأداء الأدوار عن أهل البيت العصمة والطهارة مقلدين بذلك عالم السينما الرائجة في الأوساط الفاسقة،فمهما كان الممثل جميلاً وبارعاً لا يمكنه تقمُّص شخصيّة المعصوم والولي عليهما السلام لأن ذلك يؤدّي إلى الهتك والسخرية والإستخفاف بتلك الشخصية الكريمة عند الله تعالى.
 وفي أغلب الأحيان يؤدي دور الشبيه إلى التوهين القهري بالقول كأن يكون خطاب الممثل نيابةً عن الولي عليه السلام موجباً للسخرية والإستهانة،فإنّ كل ذلك محرّم،ولا تجوز الوسيلة المحرّمة لأجل غاية محترمة،فإنَّ التمثيل بالكيفيَّة التي هي عليه اليوم  موجب للسخرية من الأولياء لأجل إبكاء بعض الناس أو تذكيرهم بواقعة الطف، لذا يشترط في التمثيل الأمور التالية:
1_ عدم إستعمال الآلات الموسيقية برمتها حتّى المؤثّرات الصوتية المعروفة في عرف الفنانين والموسيقيين...
2_ عدم ظهور النساء سواء كنَّ مجللات ومقنعات أولا لما في ذلك من الفتنة والإثارة والهتك والسخريّة،وكلّ ذلك غير جائزٍ شرعاً وعرفاً وعقلاً.
3_ عدم جواز تمثيل شخصيّة المعصوم عليه السلام وتاليه كالعبد الصالح العبّاس والمولىعلي الأكبر والقاسم وعقائل بنات الوحي ونساء المعصوم عليه السلام،بل يقتصر الدور على الأصحاب،ويقوم الممثل بنقل قول الإمام أو الولي هكذا:قال الإمام..قال المولى العبد الصالح..قالت مولاتنا زينب... .فالحرمة لا تنصب على إظهار الوجه فحسب بل يتعدّى ذلك إلى عدم جواز النيابة عن المعصوم في أداء الدور المطلوب من الممثّل.
4_ أن لا يتأنّث الرجل ويعد نفسه إمرأة،وأن لا تُذكّر المرأة بحيث يتشبّه الرجل بثوب النساء مقترناً بترقيق الصوت وتمايله بحركاته كما تفعل المرأة كما يحصل ذلك في بعض التمثيليات عن واقعة عاشوراء،وكذا لا يجوز للنساء التشبه بثوب الرجال ... فإنّ ذلك هو القدر المتيقن من التشبيه بالنساء... .
  هذه هي الضوابط الشرعيّة التي يجب أن يتصف بها من يقوم بتمثيل واقعة عاشوراء أو غيرها من الشخصيات المعصومة وتالي المعصوم عليهما السلام،وما نشاهده اليوم من تحلل بعض الممثلين لهذه الأدوار بحجة ترخيص المرجع الفلاني والمجتهد العلاني فلا علاقة لهذه المسائل بالدين بل هي تقمص لثوب الدين تنم إمّا عن بساطة في التعاطي مع واقع المعصوم وإما عن جهلٍ بمقامه الكبير عند الله تعالى،ولو أنّ هؤلاء الذين جوزوا لهم ذلك نظروا إلى قداسة المخالفين لقادتهم الدينيين المغتصبين لحقّ أهل البيت عليهم السلام حيث لم تظهر صورهم على شاشة أو مسرح أو رسم أو تمثال، لما أفتوا لهم بما هم مسؤولون عنه يوم القيامة..لقد استهانت هذه المرجعيات بتشبيه المعصوم سوآء برسمٍ أم بتمثيل حتى تجرأ عليهم الشارد والوارد،فإنَّا لله وإنّا إليه راجعون من مصيبةٍ وداهية كبرى صار دعاتها مرجعيات كبرى مسموعة الكلمة ومطاعة القول ،فعجّل الله تعالى فرج مولانا الإمام المهدي عليه السلام الذي سوف لن ينجو من عقابه من استعمل الدين لترويج دنياه ليكثر مقلدوه وأتباعه وأنصاره!!

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 4431




أحدث البيانات والإعلانات :



 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم الوضوء بعد التطهير من دم الجرح

 سيدنا أبو طالب عليه السلام هو سيد أوصياء النبي إبراهيم الخليل عليه السلام وأنه يعلم الغيب

 لا يجوز إسقاط لقب" آية الله العظمى" على الفقيه

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 لماذا لم يصرّح النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله بالشهادة الثالثة في الصلاة

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

ملفات عشوائية :



 معنى التدبر والتفسير والتأويل

 ــ(9)ــ الرد على فضل الله المنكر للولاية التكوينية المطلقة للنبي وأهل بيته عليهم السلام ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 لا يجوز الإفتاء في أصول الدين / لا يجوز الاجتهاد في أصول الدين

 ــ(119)ــ الاحتمالان الخامس والسادس من احتمالات تصحيح مفهوم الدجال عند بعض المخالفين ــ(الحلقة الحادية عشرة)ــ

 الخبر الضعيف المجبور بالشهرة من وظيفة الفقيه

 معالجة الأخبار الدالة على تحليل الخمس للشيعة في زمن الغيبة

 ثبت لدينا أنّ السيدة زينب عليها السلام ضربت رأسها بالمحمل

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1715

  • التصفحات : 10633688

  • التاريخ : 14/12/2019 - 00:55

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net