• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم التبعيض في التقليد .

حكم التبعيض في التقليد

الموضوع: ما هي الموارد التي يصحُّ فيها التبعيض بالتقليد؟

بسمه تعالى
 

ما رأيكم في التبعيض في التقليد؟ وكيف يكون التبعيض صحيح والشروط ذات العلاقة؟ وهل يمكن أن يقلّد الشخص مرجعي تقليد على أن يعمل بالاحتياط عند اختلافهما أي يعمل بالأصعب منهما ومتى يمكن العمل بهذا الرأي وما شروطه؟
 

 والجواب:
لا يصح التبعيض في التقليد بشكل مطلق وفي كل المسائل الخلافية لاستلزامه التلاعب بالأحكام الشرعية والتحلل من القيود الدينية إذ لو فسح المجال في ذلك لاختار كل مكلّف مجتهداً يسهٍّل عليه الحكم الشرعي فيؤدي ذلك إلى الإستنسابية والمزاجيّة في تلقي الأحكام، والقدر المتيقن من جواز التبعيض في التقليد الأمور التالية:
 (الأوّل):الإحتياط،كما لو كان الإحتياط هو نظر الفقيه الورع في مسألة من المسائل،واستلزم العمل بها حرجاً لدى المقلّد،ففي هذه الحال ينتقل إلى غيره فيها مراعياً تقليد التقي الورع العارف بمقامات أهل البيت عليهم السلام ولا يجوز تقليد المشككين ومجهولي الحال في عقائدهم ومسلكهم.
 (الثاني):في الموارد التي يتردد أو يتوقف فيها الفقيه الورع أو التي لا رأي للمجتهد الذي يقلده فيجب حينئذٍ تقليد غيره فيها مراعياً الورع والتقوى.
 (الثالث):في حال تساوي المجتهدين في العلم والورع يصح حينئذٍ التخيير بينهما بل والتبعيض في تقليدهما،أو في حال كان أحدهما أرجح من الآخر في العدالة أو الورع فالأحوط إختياره.
 (الرابع):إذا كان مجتهدان أحدهما أعلم في أحكام العبادات،والآخر أعلم في المعاملات فالأحوط تبعيض التقليد بأن يقلّد الأعلم الأورع الموافق للإحتياط في كل باب،وكذا إذا كان أحدهما أعلم في بعض العبادات مثلاً والآخر في البعض الآخر.كل ذلك بناءً على القول بوجوب تقليد الأعلم وهو الأحوط عندنا...والأعلم هو الأقدر على رد الفروع إلى الأصول وهو ما يعبّر عنه بالأكثر جودةً ودقةً وتحقيقاً من غيره...وليس الأعلم من يتصوّره أغلب الشيعة اليوم من انَّه الاكبر سناً أو صاحب الشيبة القاطن في النجف أو قم ولديه طلاب كثيرين ويوزّع الرواتب الشهرية على طلبة العلوم..إلى غير ذلك من المشهورات التي لا علاقة لها بالأعلمية الفقهية حسبما قررنا آنفاً..
 

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلَّى الله على سيّدنا محمد وآله الطاهرين،والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
العبد التواق إلى عفر ربِّه وشفاعة ساداته ومواليه المطهرين عليهم السلام/محمَّد جميل حمُّود العاملي/بيروت.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 5570




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 تحديد الفحش من القول بيد العرف

 روائح المطبرين أفضل عند الله تعالى من عطر المشككين البتريين

 حمية بعض المحسوبين على الشيعة لعائشة سيدخلهم النار/ حلية الاسماك التي تباع في أسواق الكفار

 ـ(37)ـ بيان موقف الإمام الحجة وآبائه الطاهرين عليهم السَّلام من الأحداث التي جرت في عصورهم وخلال الغيبة الصغرى

 الأدلة على لزوم الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة وتشهد الصلاة ــ والأدلة على وثاقة القاسم بن معاوية الدالة على لزوم ذكر أمير المؤمنين عليه السلام برسول الله محمد صلى الله عليه وآله

 هل يجوز القول في أعداء آل محمد عليهم السلام بالفحش من القول؟

 كتاب السيف الضارب في الردّ على منكري اللقاء بالإمام الغائب عليه السلام ردّاً على المرتد الضال المضل كمال الحيدري (لعنه الله)

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7053805

  • التاريخ : 20/11/2017 - 04:01

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net