• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : التولد من الزنا لا يسلب المرء من القدرة على اختيار أفعاله ! .

التولد من الزنا لا يسلب المرء من القدرة على اختيار أفعاله !

  الإسم: *****

 النص: بسم الله الرحمن الرحيم: في موضوع ابن الزنا يكون خبثه على أساس العلة الناقصة الجزئية لا التامة كما تفضلتم به... العلة الجزئية مصدرها فعل والديه فيؤثر فيه ...وبالتالي ألا يقع في الجبر؟؟
   
الموضوع العقائدي: التولد من الزنا لا يسلب المرء من القدرة على اختيار أفعاله !
بسمه تعالى
 
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب: إن خبث ابن الزنا على نحو العلَّة الناقصة ــ كما أشرنا في أحد أجوبتنا عن حال ابن الزنا ـــ لا يستلزم وقوعه في الجبر الباطل عندنا نحن الشيعة الامامية، إذ إن مفهوم الجبر متقوّم بحصول العلّة التامة عند الفاعل للجبر هو صدور الفعل من الفاعل على نحو العلَّة التامة الكاملة بحيث لا يكون للعبد خيارٌ في ترك الإقدام على فعل المنكر، بل يصير كالآلة المسيَّرة بيد صاحبها، وأين هذا من فعل العبد العاصي الذي يملك الخيار في الفعل والترك وقد أعطاه الله تعالى العقل المؤيد بالشرع الكاشف عن أن الإنسان مخيَّرٌ في أفعاله خيرها وشرها..!!
  والعلَّة الناقصة ــ كتولده من الزنا أو أكل الحرام ــ لا تؤثر في سلوك المنحرف كسببٍ تامٍ، بل هي جزء من أجزاء متعددة في ذاته، ولا يعني هذا بالضرورة العقلية أنه مجبرٌ على أفعاله، وذلك لما يملكه من قدرات عقلية المؤيدة في نهي الشرع عن الزنا، وقد ذكرنا في أحد أجوبتنا عن العلّة في زنا الزاني هي أكله للحرام، كتركه للخمس كما أشارت رواية ضريس عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام حينما قال لضريس الكناسي: أتدري من أين دخل على الناس الزنا ؟ قال ضريس:لا أدري، فقال عليه السلام:" من قبل خمسنا أهل البيت..." فقد جاء الزنا من حيث إستحلال المخالفين لحقوق الأئمة الأطهار صلوات الله عليهم فأدّى ذلك إلى أكل الحرام، وهو بدوره أدّى إلى تولد الدم الحرام المؤدي إلى تسلط إبليس فينكح كما ينكح الأب كما في قوله تعالى﴿ وشارِكْهم في الأموال والأولاد﴾ فقد أمر الله تعالى إبليس أن يشارك في الحرام كلَّ مرتكبٍ للحرام وآكلٍ للحرام ومستحل لحقوق الائمة الطاهرين عليهم السلام، فيجلس الشيطان على المرأة كما يجلس زوجها عليها فينكح كما ينكح الزوج فهذا تأويل الآية، فيكون المتولد من هذه العملية هو إبن زنا، والتسلط الإبليسي ليس على نحو الجبر باعتباره باطلاً ويبطل الثواب والعقاب، بل لأن العلة تقتضي معلولاً فالفاسد لا يولد إلا الفاسد والطاهر لا يولد إلا الطاهر، وحيث إن آكل الحرام ومستحل الحرام علَّة لتولد الحرام فمن الطبيعي أن يتولد منه الحرام وهو الزنا والعياذ بالله تعالى، فمن طهرت لقمته طهرت ولادته، ومن خبثت لقمته خبثت ولادته بحسب قانون العلية والمعلول، إذ إن العلَّة الفاسدة لا تنتج معلولاً صالحاً بل العلّة الفاسدة تنتج معلولاً فاسداً، فالحموضة لا تولد إلا الحموضة ولا تنتج حلاوة، كما أن الحلاوة لا تنتج حموضة، فالعلّة تنتج معلولاً مسانخاً لها بحسب قانون العلّية والمعلول الطبيعيين، وهكذا بالنسبة إلى مستحل خمس الأئمة الطاهرين عليهم السلام فإنه مستحل لأكل الحرام فلا ينتج إلا الحرام وهو خبث الولادة الناتج من المقدمات الحرام التي منها إستحلال خمسهم وبغضهم، وبعض أولاد الزنا لا يزنون ، بل إن بعضهم من المؤمنين، وتولدههم من الزنا لا يؤثر بشكلٍ رئيسي في وقوعهم في الجبر إذا جاهدوا أنفسهم التي تأمرهم بالزنا، فقد قدموا نهي الله تعالى على نفوسهم التي تطلب الزنا بسبب انحرافها بالخلقة، فابن الزنا ليس مسلوب الإرادة حتى يدَّعى أن تولده من الزنا يؤدي إلى زناه، بل إن نفسه الأمارة بالسوء تأمره بالزنا، بينما عقله الشرعي ـــ إذا كان ملتزماً بتعاليم الدين ـــ ينهاه عن الزنا، فالصراع بين النفس والعقل حاصل عند ابن الزنا وعند الآخرين المتولدين من الحلال، لكنهم قدموا طاعة النفس الأمارة بالسوء على طاعة الرب، وتقديمهم لطاعة شهواتهم لا تسلبهم الإرادة على الترك، بل إن شهواتهم غلبت عقولهم وطاعة خالقهم عبر الأنبياء والأولياء (عليهم السلام).
  إن ابن الزنا كغيره من المكلّفين يملكون النفس الأمارة والعقل والشرع، فمن زنا فقد قدَّم شهوته على عقله وشرعه، ولا يكون ذلك مجبوراً عليه ،كما لا علاقة لله تعالى في قهره عليه ، إذ لو كان الله أجبره على الزنا فلماذا يعاقبه على شيئ أجبره الله تعالى عليه..؟! فكما أن أكل الحرام جزء علّة في التحرك نحو الحرام، فكذلك تولد ابن الزنا من الزنا، وكلاهما ليسا مجبرين على فعل الحرام والذي منه الزنا وما شاكله..! وننصحكم بالإنكباب على كتابنا" الفوائد البهية في شرح عقائد الامامية" الجزء الأول/بحث الأدلة على بطلان الجبر... والسلام ختام.
 
حررها العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العامِلي
  بيروت بتاريخ 8 ربيع أول 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/24   ||   القرّاء : 3894




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

 متى يكون الخلُّ طاهراً ومتى يكون نجساً..؟

ملفات عشوائية :



 صيد اللهو حرام شرعاً

 ما هو رأي الشيخ الكليني والصدوق والمفيد والطوسي بالتطبير وهل أقروا به ؟ وما الأدلة عندهم على جوازه ؟

 إطعام عشرة مساكين في كفّارة اليمين / لا يجوز المزاح مع النساء مطلقاً

 يحرم على المؤمنين الإعتماد على التقاويم الفلكية لتحديد أوقات الصلاة والصوم

 المراهنة في عمليّات البيع والشراء

 الشفاعة ليست خاصة بإسقاط العقاب / من الشفاعة أن يتوسل المتوسلون بالأولياء المعصومين عليهم السلام / ليس من الشرك أن يقول المتكلم" يسترك الإمام الحسين عليه السلام" أو "يحفظك الإمام عليه السلام"

 معنى ما ورد بحق المعصوم عليه السلام(أصلحك الله)

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1994

  • التصفحات : 16203503

  • التاريخ : 13/08/2022 - 07:11

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net