• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (457)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1171)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كيفية الاستبراء / الظاهر عندنا وجوب الاستبراء .

كيفية الاستبراء / الظاهر عندنا وجوب الاستبراء

سلام عليكم سماحة الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي ...أتمنى لكم دوام الصحة و العافية ...عندي عدة أسئلة أرجو أن تجيبوني عليها، منها السؤال الآتي: 

أرجو أن تشرحوا لي بالتفصيل كيفية الاستبراء من البول ...؟.
 
الموضوع الفقهي: كيفية الاستبراء / الظاهر عندنا وجوب الاستبراء / هل يشترط في الاستبراء أن يكون بيد المستبرئ نفسه ؟ / حكم ما لو تحقق الاستبراء بآلة شافطة ؟ / ليس على المرأة استبراء / هل على المرأة استبراء كمن ولدت وقد نبت في مهبلها قضيب نظير الخنثى ؟ .
بسمه تعالى

     السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     الجواب: الإستبراء واجب بنظرنا الفقهي ــ كما أشرنا في رسالتنا العملية المباركة:"وسيلة المتقين في أحكام سيّد المرسلين" الجزء الأول ص 67 باب الإستبراء .
   والاستبراء في الاصطلاح الفقهيِّ هو طلب براءة الإحليل من بقايا البول ، وهو مندوبٌ عند مشهور المتأخرين، ولكنَّ بعض المتقدِّمين كالشيخ الطوسي (المتوفى عام 460 ه) والسيّد إبن زهرة الحلبي (المتوفى عام 585ه) رحمهما الله تعالى قد أفتيا بوجوب الإستبراء ، وهو الأقوى عندنا أيضاً لكونه واجباً طريقيَّاً للتطهير من البلل المشتبه، وظاهر الأخبار هو الوجوب لا الاستحباب، وفائدته أنّه لو رأى بعده بللاً مشتبهاً ، لم يدرِ أنّه بول أو مذي أو ودي أو مني ؛ حكم بطهارته ، وعدم ناقضيته للوضوء ، بخلاف ما إذا لم يستبرئ ، فإنّ البلل حينئذٍ يحكم بنجاسته وناقضيته للطهارة والوضوء .
  وكيفية الاستبراء هو ــ كما جاء في الأخبار ــ أنْ يضع سبابته اليسرى فوق الذكر وإبهامه تحته أو بالعكس كأن يضع إبهامه من الأعلى والسبابة من الأسفل ثم يعصر القضيب ثلاث مرات ثم ينتر الحشفة ثلاثاً، والطريقة الأولى أفضل من حيث تحكُّم المستبرئ بإخراج البلل المتبقي في الإحليل ، ويكفي سائر الكيفيات التي يختارها المكلف شريطة العصر والغمز؛ وهو ما اعتمدناه طبقاً للجمع بين الأخبار الظاهرة في وجوب حلب الإحليل من أصله إلى رأسه ثم نتر رأسه .
  وقد ثبت في الطب الحديث فائدة مهمة حول الاستبراء من البول وهي تحصين مجرى البول من الالتهابات لا سيما من البروستات، فجزى الله نبينا وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام خيراً لما تفضلوا به علينا وعلى عامة خلق الله تعالى. 
 وهنا فرعان في المسألة:
    الأولى: لا يشترط أن يكون الاستبراء من البول بيده، بل لو تحقق بيد الزوجة ــ كما لو كان الزوج مريضاً لا يقوى على الاستبراء ـــ صح الاستبراء، وكذلك يصح أيضاً لو تحقق بآلة شافطة، وذلك لأن المعيار في الاستبراء هو إخراج ما بقي من البول في الإحليل، وهو متحقق بأيّ وسيلة كانت.
   الثانية: ليس على المرأة استبراء، بل يستحب لها أن تصبر قليلاً وتتنحنح وتعصر فرجها عرضاً لا طولاً، والسر في عدم تكليف المرأة بالاستبراء هو أنه ليس لها آلة كالرجل، فلا موضوع للاستبراء بالنسبة إليها، فتخرج عن قاعدة الاشتراك تخصصاً، وعلى فرض وجود قضيب لها في داخل المهبل وتبولت منه، فهنا رأيان فقهيان في المسألة:
 (الرأي الأول): عدم تكليفها بالاستبراء أصلاً لا من الداخل ولا من الخارج، وذلك لأن عصر الفرج من خارج يكون لغواً .
 ولكن هذا الرأي ضعيف وفاسد ولا يجوز البناء عليه، وذلك لأن سقوط الاستبراء عن المرأة باعتبار أنه ليس لها قضيب، وبما أنها تملك قضيباً في داخل المهبل، فيجب عليها الاستبراء لإخراج البول من إحليلها لا سيَّما في الخنثى التي لها آلتان يخرج منهما البول، وعلى مبنى من ذهب إلى الإستحباب، يكون الإستبراء عليها مستحب، ولكنه ــ كما أشرنا آنفاً لا نجيز العمل به ـــ لكونه خلاف الإطلاق في الأدلة الآمرة بوجوب الاستبراء من البول المتبقي في الإحليل، ومن كان لديها آلة رجولية، يصدق عليها ما يصدق على الرجال من تنقية ما في داخله ــ أي الإستبراء ــ في حال خرج البول من آلتها الرجولية، وأما لو خرج من آلتها الأُنثوية، فحكمها في الاستبراء كحكم النساء.  
   (الرأي الثاني):إنها مكلَّفة بالاستبراء، وهو واجب بحسب فتوانا، وذلك لحصول الموضوع وهو القضيب كما أشرنا أعلاه، فتشترك حينئذ المرأة ــ التي نبت في فرجها قضيب ــ مع الرجل في وجوب الاستبراء بحسب فتوانا في الموضوع؛ والله تعالى هو العالم.
 
حررها كلب آل محمد محمد جميل حمود العاملي
لبنان/ بيروت بتاريخ 28 صفر 1437 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/24   ||   القرّاء : 5321




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 ما مدى صحة الفقرة الواردة في زيارة مولاتنا الصدّيقة المطهرة زينب الكبرى صلوات الله وتسليماته عليها: (السَّلام عليك أيتها المتحيّرة في وقوفك في القتلى..) ؟.

 قصُّ الأظافر واجبٌ على الرجل والمرأة معاً من دون تخصيصٍ..

ملفات عشوائية :



 كتاب نفحات الأبرار في شرح زيارة عاشوراء

 الإستدلال بالروايات والأخبار على كفر ونجاسة المخالفين وحرمة الأكل من ذبائحهم ـ(بحث فقهي مهم وقيم)ـ

 هل كتاب فقه الإمام الرضا عليه السلام معتبر؟

 لصاحب البدعة أتباع في كلّ عصر بمقتضى ما جاء في لأخبار وجرت عليه سيرة الناس

 سيدتنا المطهرة الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام أجلّ من أن يخاطبها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله بخطاب التأنيب

 منتهى وقت الظهرين هو ذهاب الحمرة المشرقية

 ـ(30)ـ الإيراد على أدلّة القائلين بتوبة جعفر الكذاب ــ الحلقة الرابعة

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2192

  • التصفحات : 19048016

  • المتواجدون الآن : 2

  • التاريخ : 27/02/2024 - 16:49

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net