• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كيف نستطيع الاكل في بلدٍ الغالب عليه من النواصب حيث الذبح بطريقتهم ؟ .

كيف نستطيع الاكل في بلدٍ الغالب عليه من النواصب حيث الذبح بطريقتهم ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
    كيف حالك شيخنا الكريم 
   يوجد عندي سؤال أرجو منك الإجابة عليه وشكرا شيخنا الكريم 
 السؤال :كيف نستطيع الاكل في بلد الغالب عليها من النواصب حيث الذبح بطريقتهم ؟.

الموضوع الفقهي:كيف نستطيع الاكل في بلدٍ الغالب عليه من النواصب حيث الذبح بطريقتهم ؟ لا يجوز تناول ذبائح المخالفين بسبب فقدانها الشروط الظاهرية والواقعية / ما هو البديل ؟.
بسمه تعالى
 
   الجواب: لا يجوز تناول ذبائح المخالفين كلّهم من دون استثناء لأنهم بنظرنا نواصب كما فصّلنا ذلك في بحوثنا الفقهية المبثوثة على الموقع الإلكتروني ومنها كتابنا"معنى الناصبي".
   وبناءً عليه: إن ذبائح المخالفين مخالفة للشروط المعتبرة في حلية الذبيحة، كالتوجه إلى القبلة حيث لا يعتبرونه شرطاً في حلية الذبيحة، ونحن لا نعوّل على تسميتهم على الذبيحة وتوجيهها إلى القبلة ما داموا تاركين لولاية أهل البيت عليهم السلام وعدم تبرؤهم من خلفاء السقيفة كما أشرنا إليه في بحوثنا الفقهية الأخرى.
  وبالجملة: لا يجوز الاعتقاد بحلية ذبائحهم حتى لو وجهوا الذبيحة إلى القبلة وذكروا اسم الله عليها، وذلك لفقدان شرط الإسلام الواقعي المتمثل بالاعتقاد بولاية أهل البيت عليهم السلام والبراءة من أعدائهم، لأن التارك لولاية أهل البيت (سلام الله عليهم) وغير متبرئ من أعمدة السقيفة، هو خارج من مفهوم الإسلام المعتبر فيه الأخذ بما قاله أهل البيت عليهم السلام؛ ويجب على المؤمنين في البلد الذي يغلب عليه المخالفون أن يشكّلوا هيئة من القصابين الشيعة الإثني عشرية ليقوموا بالواجب الكفائي في الذبح.
  وأمَّا لو كنتم تقطنون في بلد يغلب عليه المخالفون وليس هناك قصابون من الشيعة، فيجب التحرز من أكل ذبائحهم حسب فتوانا الشرعية، فاستبدلوها بأكل السمك، أو اشتروها من أماكن يتواجد فيها شيعة هم يذبحون لا أنهم يشترون من سوق المخالفين كما هو حاصل في لبنان، فإن أغلب الشيعة في لبنان صاروا كالمخالفين يستحلون ذبائح اليهود والنصارى بسبب فتاوى فقهاء الضلالة المزروعين في العالم الشيعي، ونحن نعاني كما تعانون، ونجد صعوبة في العيش، ولكن السلوك إلى الله تعالى إنما يكون بقدم العبودية له تعالى والانقياد إلى حججه الطاهرين (سلام الله عليهم)، وكلّ شيء يهون في سبيل الله تعالى، والأمل كبير بوجود بعض الشيعة في لبنان كما في غيره من بلاد الشيعة  ممن يمكن الاعتماد عليهم في القيام بالوظيفة الشرعية بحسب فتوانا، وأحد أولادنا عاش في السعودية سنين ولم يأكل قطعة لحم من لحوم الوهابيين، بل كنا نرسل إليه ما يحتاجه من اللحوم، ونحن لا نكلفكم بما لا تطيقون، ولكن من أراد الله تعالى والحجج الطاهرين عليهم السلام لا يجد صعوبة في امتثال أوامرهم واجتناب نواهيهم، والعاقبة للمتقين.

حررها العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 20 ربيع أول 1438 هجري

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/03   ||   القرّاء : 1715




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 خبر إمامنا المعظم الصادق سلام الله عليه يكشف عن أسماء أجداد وآباء النبي الأعظم صلى الله عليه وآله

 لماذا لا يتدخل الإمام الحجة القائم عليه السلام في غيبته الكبرى المقدَّسة لتصحيح الأحاديث الواردة عن آبائه الطاهرين عليهم السلام؟

 جرجس كان نبياً بعثه الله تعالى في بلاد الشام

 تلقيح بويضة بنطفة أجنبي من الكبائر المستلزمة للعذاب العظيم عند الله تعالى

 ــ(3)ــ الإيراد على دعوى أنّ لولي الأمر صلاحية منع إقامة شعيرة التطبير ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 كيف نفرِّق بين الصفات الذاتية لله تعالى وبين الصفات الفعلية

  تفسير قوله تعالى (الخبيثات للخبيثين..)

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10171494

  • التاريخ : 17/09/2019 - 14:25

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net