• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (397)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (838)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (70)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (29)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يحرم شرعاً أكل حيوان الكنغر الأُسترالي .

يحرم شرعاً أكل حيوان الكنغر الأُسترالي

الإسم: علي                

النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني الكبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  أرجو من سماحتكم الاجابة على السؤال التالي: هل يجوز أكل لحم الكنغر ؟
افتونا مأجورين.
ولدكم الشيخ علي....

الموضوع الفقهي:يحرم شرعاً أكل حيوان الكنغر الأُسترالي
بسمه تعالى
 
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     الجواب: الكنغر حيوان طويل القامة يداه قصيرتان وهما بمثابة قدمين له؛ ورجلاه طويلتان يبلغ طول إحداها نحو 3 أقدام ، وله في كلّ رجل أربع أصابع مزودة بمخالب قوية في يديه ورجليه، ومخالبه طويلة ومخيفة؛ يمشي قفزاً، وله ناب أو نابان في فمه، ويجلس على رجليه الخلفيتين مستنداً على الذنب كقعدة القرد، والأنثى تكون أصغر من الذكر كثيراً ؛ ويحمل صغاره في كيس جلدي (جراب) في أسفل بطنه ؛ وهو من أكبر الحيوانات الكيسية التي تعيش في استراليا طول الذكر نحو 4 أقدام وذيله 3 أقدام ؛ وله ذيلٌ قوي جداً يستطيع أن يضرب به ساق إنسان فيهمشه؛ وعيون الكنغر جميلة، وهي كبيرة ومستديرة بعكس أسنانها المخيفة التي تلمع بياضاً بين الشفتين المشقوقتين، يعيش على الحشائش والأعشاب كما يدَّعون؛ ومشيته الاعتيادية تكون بسلسلة من القفزات، يبلغ طول الواحدة نحو 15 قدماً ، ويقفز بها موانع يصل ارتفاعها إلى تسعة أقدام .
   والكنغر أصناف متعددة كلّها تشترك بنفس المواصفات التي أشرنا إليها، ومنها الكنغر الجرذي (يشبه الجُرْذ) وهو قصير القامة كالجرذ، وله جراب ومخالب أيضاً؛ وأشهر الكناغر هو الكنغر الأحمر الأُسترالي.
   لقد استعرضنا للمؤمنين في أُستراليا وغيرها أوصاف الكنغر الخلقية لكي يتضح للمؤمنين حقيقة حاله، وليكونوا على بصيرة بما يأكلون وما لا يأكلون..!
     والظاهر القويُّ عندنا هو حرمة أكل لحم الكنغر بسبب ما يتميَّز به هذا الحيوان من أشياء تستوجب حرمة أكله شرعاً ككونه ذا مخالب وأنياب قوية، وقد أجمع عامة فقهاء الإمامية على حرمة أكل كلّ حيوان ذي ناب أو مخلب، وإجماعهم ليس ظنياً مبنياً على مدرك اجتهادي ظنيّ؛ بل هو إجماع قطعي يعتمد على الأخبار الشريفة، ومن أفتى بحلية أكله من المعاصرين لا يخلو من أمرين: إمَّا جاهل بحقيقة حال هذا الحيوان، ومنشأ جهله التقصير في البحث والتنقيب عن دراسة حال هذا الحيوان المسمَّى بـ" الكنغري"؛ وإما أنه متحلل من القيود الدينية، فأراد أن يفتي بالحلية ليكثر مقلدوه على قاعدة" حلل للناس المحذورات حتى تكثر الأموال ويكثر الأتباع" ..! ولو كان هذا الذي أفتى عالماً مجدّاً وفقيهاً خاشعاً لما كان تجرأ على الفتوى بالحلية مع علم الجميع ممن لهم دراية بمقدمات الموضوع الذي يفتون به أن هذا الحيوان من الحيوانات ذوات الناب والمخالب التي يحرم أكلها قطعاً؛ وإليكم جملةً من هاتيك الأخبار الشريفة: 
 (الخبر الأول): روى الشيخ الكليني محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن محبوب،  عن داود بن فرقد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كل ذي ناب من السباع ، ومخلب من الطير حرام .
 (الخبر الثاني): عن ابن محبوب ، عن سماعة بن مهران ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن المأكول من الطير والوحش ؟ فقال : حرم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كل ذي مخلب من الطير ، وكل ذي ناب من الوحش ، فقلت : ان الناس يقولون : من السبع ، فقال لي : يا سماعة السبع كله حرام  وإن كان سبعا لا ناب له ، وإنما قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) هذا تفصيلا - إلى أن قال : - وكل ما صف ، وهو ذو مخلب فهو حرام .
 (الخبر الثالث): وفي ( عيون الأخبار ) وفي ( العلل )  عن محمد بن سنان ، عن الإمام أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) فيما كتب إليه من جواب مسائله في العلل : وحرم الأرنب ، لأنها بمنزلة السنور ، ولها مخاليب كمخاليب السنور وسباع الوحش ، فجرت مجراها مع قذرها في نفسها ، وما يكون منها من الدم ، كما يكون من النساء ، لأنها مسخ .
     من خلال هذا العرض الأخباري يتضح: أن حرمة أكل الكنغر لأجل شيئين فيه هما: وجود ناب له في فمه، وامتلاكه مخالب في يديه ورجليه؛ وهما كافيان في الحكم عليه بالحرمة حتى لو كان طعامه العشب، فلعلّه يأكل الحيوانات والدواب بشكل لم يلتفت إليه المختصون...وحتى لو لم يأكل الحيوانات الأخرى فإن الحرمة قائمة بحسب الضابطة الكليَّة في تحريم أكل كلّ حيوان له ناب أو مخلب؛ وهي ضابطة ظاهرة وواضحة في الأخبار الشريفة؛ ولا خصوصية في الحلية بأكل العشب؛ فإن الأرنب محرّم أكله بسبب الناب وحيض أُنثاه مع أنه يأكل العشب والخضار؛ والتعبير عن الكنغر بأن له مخالبَ دلالة أخرى على حرمة أكله..ومن الله تبارك شأنه وببركة حججه المطهرين (سلام الله عليهم) نستمد العون والتوفيق وهم حسبنا ونعم الوكيل؛ وصلى الله على سيّدنا رسول الله محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين (سلام الله عليهم)؛ والسلام عليكم. 
 
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمَّد جميل حمُّود العامِلي
بيروت بتاريخ 3 جمادى الأولى
1438 هجري
 

الفتوى المختصرة حول حرمة أكل الكنغر الأسترالي
 
النص: بسم الله الرحمان الرحيم
 سماحة المرجع الديني الكبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 أرجو من سماحتكم الإجابة على السؤال الآتي:
  هل يجوز أكل لحم الكنغر ؟
  افتونا مأجورين.
ولدكم الشيخ علي....

بسمه تعالى
 
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
  الجواب: يحرم أكل حيوان الكنغر بشتى أصنافه، لأن له ناباً ومخالب؛ وقد حرَّمت شريعتنا المقدَّسة أكل كلّ حيوانٍ ذي ناب أو مخلب؛ والكنغر يجتمع فيه الأمران: الناب والمخلب؛ لذا فإن أكله حرام شرعاً؛ والله تعالى العالم وهو الموفّق لنيل غوامض الدقائق وأسرارها.
 
حررها العبد الفاني الأحقر
  محمَّد جميل حمُّود العامِلي
بيروت بتاريخ 3 جمادى الأولى
1438 هجري
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/11   ||   القرّاء : 2318




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل هذا الكلام من السيد شرف الدين يدل على عدم اعتقاده بإسلام أبي لؤلؤة النهاوندي (رضوان الله عليه) ؟

 الرياضات الروحية الجديدة في عصرنا الحاضر مثل: اليوجا، الريكي وغيرها. هل الإرتياض بها فيه إشكال؟

 هل يجوز قتل رحيم بنسبة للقطة المريضة بالسرطان لان لا تتالم؟

 هل يجوز الزواج من البنت العلوية؟

  يجب على المؤمن أن يواظب على العمل في دائرة الحكومة مهما كان نوعها لأجل خدمة الناس

 لا تعارض في روايات الوضوء الكاشفة عن شرائط الوضوء ومستحباته

 الخسوف الظلي الكاذب لا يوجب صلاة الآيات

ملفات عشوائية :



 هل يجوز القول في أعداء آل محمد عليهم السلام بالفحش من القول؟

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

 يجوز الإستعانة بالملائكة والجن لا على نحو التسخير

 حكم الأكل النباتي من المطاعم الهندوسية / حكم الأجبان الأجنبية / حكم الفطائر والمعجنات الأجنبية / جواز غيبة المبتدع في الدين والكافر

 ــ(115)ــ البحث حول الدجال في روايات العامة ــ(الحلقة السابعة)ــ

 بيان هام بمناسبة ولادة أمير المؤمنين علي (عليه السَّلام)‏

 ما معنى قولهم عليهم السلام" وأما الخمس فقد أُبيح لشيعتنا.."

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1739

  • التصفحات : 11008262

  • التاريخ : 21/02/2020 - 02:18

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net