• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ليلة المعراج لم يرَ الله تعالى بعينه المادية، وإنَّما بقلبه .

رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ليلة المعراج لم يرَ الله تعالى بعينه المادية، وإنَّما بقلبه

الإسم: *****

النص: السلام عليكم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد واله الطيبين الطاهرين والعن الدائم على اعدائهم ابد الابدين

أمَّا بعد:

أنا متشيع من اللاذقية وكنت أُناقش أحد المغالين حول رؤية الله بالعين فذكر الرؤية في سورة النجم(ما زاغ البصر) فقلت له اكمل الآية لتعلم بأنه رأى آية من آيات الله وليس الله وهي جبريل فقال:" رسول الله صلى الله عليه وآله أعزّ من جبريل وخلق قبله وافضل منه وجبريل كان يستأذن منه كالعبد عند الدخول عليه اذا ما الفائدة من رفع رسول الله صلى الله عليه وآله الى سدرة المنتهى وإرائته جبريل وما المعجزة في ذلك واين الحكمة من هذا الفعل ".

ولم استطع الرد وأتمنى منكم شيخنا الرد وشرح الفائدة والهدف من رؤية جبريل.


الموضوع العقائدي: رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ليلة المعراج لم يرَ الله تعالى بعينه المادية، وإنَّما بقلبه.

  التفاصيل: يستحيل رؤية الله تعالى بالعين المادية/ النبيُّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) رأى ليلة المعراج جبرائيل على حقيقته التكوينية ورأى الآية العظمى التي هي أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم سيدنا عليَّ بن أبي طالب (صلوات الله وسلامه عليه)/ الإيراد على صاحب الشبهة/ العامة العمياء يعتقدون برؤية الله تعالى بالبصر يوم القيامة/ الهدف من رؤية النبيّ الأعظم لجبرائيل على حقيقتها الواقعية هو أمران.

بسمه تعالى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

   الجواب: إن الله تعالى لا يُرى بالعين المجردة ولا بأية آلة أو منظار وما شابه ذلك ، فهو مجرد عن المادة والماديات وإلا لصار مادة قابلة للرؤية المادية وهو باطل عقلاً وشرعاً كنا قد أوضحناه في الجزء الأول من كتابنا الجليل (الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية) باب عقيدتنا في الله تعالى فليراجع.

  كما أن الكتاب الكريم والسنة المطهرة قد أوضحت إستحالة رؤية الله تعالى بالعين المجردة أو المسلحة بآلة مهما كانت حساسة وقوية..فالقرآن الكريم يطفح بالآيات النافية للرؤية البصرية، كقوله تعالى (ليس كمثله شيء) (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار).

   وأما دعوى ذاك الملعون بصحة رؤية الله تعالى وأن آية النجم لا علاقة لها برؤية جبرائيل..إلى آخر ما ادَّعاه..مردود عليه بما يلي: إن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله قد رأى الملاك جبرائيل على صورته الأصلية لا الصورة العرضية التي يهبط بها على النبي وهو صورة الآدميين كصورة دحية الكلبي وغيره، فقد دلت الأخبار أن النبي الأكرم رأى جبرائيل وله ستمائة جناح قد ملأ ما بين السماء والأرض..وهناك أخبار أخرى تشير بوضوح أنه رأى أمير المؤمنين عليَّاً (سلام الله عليه) قد سبقه إلى عالم السماء وأراه الله تبارك وتعالى فضله وقربه من الله تعالى كما أن الله تعالى قد أراه آيات أخرى في السماوات والأرض، ولكن الآية الكبرى في الآية هي أمير المؤمنين عليه عليه السلام وقد جاء في الأخبار أنه قال:" ما لله آية أكبر مني"

   وجاء عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر عليه السلام قال: قلت جعلت فداك إنَّ الشيعة يسألونك عن تفسير هذه الآية عم يتساءلون عن النبأ العظيم قال: فذلك إليَّ، إنْ شئتُ أخبرتهم وإنْ شئتُ لم أُخبرهم. فقال: لكني أُخبرك بتفسيرها؛ فقلت: عم يتساءلون ؟ فقال: هي في أمير المؤمنين عليه السلام كان أمير المؤمنين يقول: ما لله آية أكبر منى ولا لله من نبأ عظيم أعظم منى، ولقد عرضت ولايتي على الأمم الماضية فأبت أنْ تقبلها ! قلت له: قل هو نبأ عظيم أنتم عنه معرضون ؟ قال: هو والله أمير المؤمنين عليه السلام ".

  ولو كان المراد كما تصوره ذلك الملعون [الذي ادعى أن النبي قد رأى الله تعالى بعينيه الماديتين، حيث إن رؤية الله (بحسب دعواه) هي المراد من قوله تعالى (ولقد رأى من آيات ربه الكبرى)] لكان التعبير بغيرها أنسب، أي لكان قال هكذا: (ولقد رأى ربه الآية الكبرى) ولكنه لما لم يأتِ بما أشرنا إليه في المثال، دل على أن النبي الأعظم قد رأى آيات من ربه ولم يرَ ربه بالعين المجردة بل رآه بقلبه أي بعين البصيرة لا بعين البصر المستحيلة على الله تعالى بمقتضى قوله (لا تدركه الأبصار..) فثمة فرق بين التعبيرين: (رأى من آيات ربه) و(رأى ربه الآية الكبرى) فإن رؤية الله تعالى بالعين لا يصح أن تتعدى بحرف الجر (من) بل إن حرف الجر دلالة على أن ما رآه النبي هو شيءٌ مغاير للذات الإلهية أي آيات من صنع الله تعالى قد خرجت من ينبوع قدرته وعز سلطانه وجبروته...

  هذا مضافاً إلى أن الآيات في سورة النجم قد تكررت الرؤية فيها بقوله تعالى( ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى) ويقصد بها جبرائيل وليس الله تعالى الذي لا ينزل ولا يصعد كما هو فعل الأجسام لها حركات صعودية ونزولية... والعامة العمياء يعتقدون بأن الله تعالى جسم كالأجسام له صعود ونزول ويركب على حمار في كل ليلة جمعة ليستغفر للمؤمنين كما هو اعتقاد أحمد بن حنبل قاتله الله، والعامة العمياء يعتقدون كما في صحيح البخاري وغيره من الصحاح عندهم أن الله تعالى يُرى يوم القيامة كما يُرى القمر في ليلة كماله، وقد أشرنا إلى نصوص البخاري في كتابنا (الفوائد البهية..) وفندنا الرؤية البصرية لله تعالى يوم القيامة فليراجع ففيه فوائد وغنائم...

 وأمَّا الهدف من رؤية النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله للملاك جبرائيل على حقيقته خلال معراجه الشريف هو أمران:

  (الأول): تثبيت المؤمنين على الإيمان برسول الله وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) ولا يراد منها تثبيت النبي، لأنه ليس بحاجة إلى تثبيت فهو ثابت مذ أوجده الله تعالى.

 (الثاني): إفحام المشركين والمنافقين الذين كانوا في معرض التهكم على النبي الأكرم صلى الله عليه وآله لما أسري به إلى عالم السماوات، فكانوا يسألونه ماذا رأيت وماذا فعلت في معراجك إلى السماوات..؟ فكان يجيبهم بأني رأيت كذا وفعلت كذا... 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حررها العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي 

بيروت بتاريخ 15 شعبان 1438 هجري 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/03   ||   القرّاء : 1344




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 مفهوم الصحبة عند الشيعة

 السؤال عن العلّة في ترضي السيِّد عبد الحسين شرف الدين على الملعون عمر بن الخطاب ؟

 لم يرد في أخبارنا الشريفة تعرض سبايا أهل البيت عليهم السلام لكشف ستورهنّ بالكامل وكنَّ مصونات عن فضيحة العار / العدد الإجمالي لزوجات أمير المؤمنين عليّ عليه السلام

 إطلالة على حديث ـ(لو لم يكن عليٌّ لما كان لفاطمة كفو إلى يوم القيامة)ـ

 خروج النساء في مواكب الرجال للعزاء واللطم

 ــ(97)ــ الحلقة الثالثة في تحريم دعوى الإمامة لغير المعصوم عليه السَّلام ــ رواية مولانا المعظَّم الإمام علي بن موسى الرضا عليه السَّلام

 تاريخ نزول آية الولاية الدالة على تصدق أمير المؤمنين عليه السلام بخاتمه حال ركوعه في الصلاة هو العام العاشر للهجرة في اليوم الرابع والعشرين من ذي الحجة

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10354927

  • التاريخ : 21/10/2019 - 21:46

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net