• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام في الذباحة .

أحكام في الذباحة

الإسم:  *****

النص: بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

في البلاد الغربية يتعرض الدجاج لصدمة كهربائية بقوة كافية لإغمائه مع ابقائه حياً الى لحظة الذبح. 

اليوم يُفرض على المسالخ زيادة قوة الصدمة الكهربائية بحيث يُؤمَن ان الدجاج لا يتحرك عند الذبح.

وفي الواقع بعد زيادة الصدمة الكهربائية يُلاحظ بالعين المجردة ان الدجاج لا يتحرك بعد الذبح (إلا القليل القليل منه اي اقل من %5 ) ويسيل دمه دون دفع او تدفّق بالمقارنة مع الذي لم يُصدم بالكهرباء. وبالتالي يصعب على المراقب إستبيان علامات الحياة عند الذبح (كالحركة) وذلك بالنظر والعيان. 

يُذكر هنا ان الاطباء البياطرة الموجودين في المسالخ للمراقبة يؤكدون على حياة الدجاج حتى بعد زيادة قوة الصدمة الكهربائية وان كان لا حركة فيه قبل او حين الذبح او بعده بيسير. تأكيد الاطباء هذا يستند الى دراسة طبية اجريت في المسلخ حيث تمّ تأكيد صفة الحياة (من خلال قياس ضربات القلب) على ما يقارب ال 99% من محصول الدجاج بعد زيادة قوة الصدمة الكهربائية وعند الذبح مباشرةً. 

السؤال الاول: يصعب على المراقب عياناً اثبات صفة الحياة على الدجاج الموصوف اعلاه عند الذبح وذلك بناءً على ما يُذكر في الرسائل العملية من علامات الحياة.

المبنى الطبي هو السبيل الوحيد لتأكيد الحياة كما في خصوص السؤال. 

هل يمكن اعتماد المبنى الطبي في اثبات الحياة رغم مخالفته للعيان؟ ومن ثم ما حكم الدجاج المعد بهذه الطريقة من حيث الحلية والطهارة؟ 

السؤال الثاني: عندما تتحرك الدجاجة كثيراً بعد الذبح مباشرةً يقوم موظف المسلخ (وهو غير مسلم) بقطع الرأس مباشرة ايمانا منه انه يخفف من عذابها. هل قطع الرأس بهذه الصورة يضر بالحلية؟ 

السؤال الثالث: اذا شكَكْنا بالحركة بعد الذبح مباشرة فما حكم الدجاج من حيث الحلية والطهارة؟

ولكم الاجر

الموضوع الفقهي: أحكام في الذباحة

      التفاصيل: حكم الذبيحة المصعوقة بالكهرباء قبل الذبح/ لا يجوز الاعتماد على المبنى الطبي في حلية الذبيحة/ شرطان لا بدَّ منهما في حلية الذبيحة/ قطع رأس الذبيحة قبل إزهاق روحها حرام شرعاً/ حكم الشك بتحقق الشرط في حلية الذبيحة .

بسمه تعالى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     الجواب على السؤال الأول: لا يجوز شرعاً الاعتماد على المبنى الطبي في حلية الذبيحة، لأن المنهج الطبي لا علاقة له بالشرع الحنيف؛ بل يجب الاعتماد على المنهج الديني في حلية الذبائح؛ وهناك شرطان في حلية الذبيحة : الأول: أن تطرف عينها أو أذنها أو ذنبها؛ والثاني: أن يخرج الدم بقوة ودفع لا متثاقلاً؛ فلا تحرم الذبيحة إلا إذا اجتمع الأمران معاً أي عدم الحركة اطلاقاً وخروج الدم متثاقلاً، وذلك لصحيحة محمَّد الحلبي عن الإمام الصادق عليه السَّلام قال:" إذا تحرّك الذنب أو الطرف أو الإذن فهو ذكيّ ".

   ورواية الحسين بن مسلم عنه عليه السَّلام قال:" إذا خرج الدم معتدلًا فكلوا وإن خرج متثاقلاً فلا ".

  وفي رواية أُخرى للحسين بن مسلم ، « قال : كنت عند أبي عبد اللَّه عليه السلام إذ جاءه محمّد بن مسلم ، قال : جعلت فداك تقول لك جدتي : إن رجلاً ضرب بقرة بفأس فطرحها ثمَّ ذبحها ؟ فلم يرسل معه بالجواب ، ودعى سعيدة مملوكة أم فروة ، فقال لها : إن محمد جائني برسالة منك فكرهت أن أرسل معه بالجواب ، فان كان الرجل الذي ذبح البقرة حين ذبح خرج الدم معتدلا فكلوا وأطعموا ، وان كان خرج خروجاً متثاقلاً فلا تقربوه ».

   والخلاصة: إن الذبيحة التي صعقت بالكهرباء بحسب مفروض سؤالكم الكريم لا تتحقق فيها شروط الحلية لذا فهي حرام شرعاً.

الجواب على السؤال الثاني: إن قطع رأس الذبيحة قبل إزهاق روحها بالذبح حرام شرعاً، ومقتضى النصوص حرمة إبانة رأس الذبيحة عمداً قبل إزهاق روحها، والله العالم.

الجواب على السؤال الثالث: اذا شكَكْنا بالحركة بعد الذبح مباشرة، فيحكم على الذبيحة بالحرمة وكونها ميتة، لأن الاستصحاب يقتضي عدم حركة الذبيحة، لأن الحركة لا بُدَّ أن تثبت بدليلٍ حسي كالرؤية بالعين وهي مفقودة ظاهراً، فعند الشك بحركة الذبيحة يحكم بعدم حركتها، ومن ثمَّ نحكم على الذبيحة بكونها ميتة ونجسة، والله العالم. 

 حررها العبد الأحقر الفاني محمد جميل حمُّود العاملي

لبنان/بيروت/ بتاريخ 28 محرم 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/06   ||   القرّاء : 2116




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 الوظيفة الشرعية بالوضوء والغسل لمن كُسر أنفه

 بحثٌ تحقيقيٌّ حول ربائب النبيِّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) والإشكالات الطارئة عليهنَّ

 حجية الصدِّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السَّلام على الأنبياء والمرسَلين عليهم السَّلام

 لا يجوز اللعب بالشطرنج الكمبيوتري

 جواز التطبير ليس مشروطاً برضا الوالدين / المشي على الجمر للمعتقد به جائز بل مستحب لأنه يشد القلوب الضعيفة عن الولاء الحسيني

 علاجنا للتعارض الحاصل في أخبار تفاضل النبيّ الأعظم على أهل بيته المطهرين عليهم السلام

 ــ(117)ــ الاحتمالات الثلاثة في وجود الدجال منذ عصر النبي والإيراد عليها ــ(الحلقة التاسعة)ــ

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12384875

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net