• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل النذر لأهل البيت عليهم السلام شركٌ؟ .

هل النذر لأهل البيت عليهم السلام شركٌ؟

المسائل الباكستانية
 

الموضوع:هل النذر لأهل البيت عليهم السلام شركٌ؟

بسمه تعالى
 

سؤال:هل النذر لأهل البيت(ع)شرك أم لا؟
 

والجواب:
 يجب أن يكون النذر لله تعالى فقط وهو بصيغته المعروفة هكذا :(نذراً لله عليّ)  وهو موضع إتفاق بين الإماميَّة ولا إشكال فيه،ولكن وقع الإشكال فيما إذا بدَّل الصيغة فجعل النذر لوجه الإمام  عليه السلام هكذا:" نذراً عليَّ للإمام عليه السلام "  فجعل النذر لذات المعصوم وليس لله تعالى بحيث جعل الإلتزام لغير الله من نبيٍّ أو وليٍّ، فالظاهرأنه لا ينعقد شرعاً،وهو غير معنى نية التقرب التي هي شرطٌ في صحة النذر ، وما يفعله بعض المؤمنين من النذورات لقبور الأئمة الطاهرين عليهم السلام من دون صيغة النذر المتقدمة فلا ينعقد إلاَّ على نحو المجاز ،والأحوط في هذه الصورة أن يفي بنذره لتلك القبور الشريفة لما لأصحابها المطهرين من حق وجوب الإحترام والتقدير،فلو قال:"نذرت لفلان" فلا ينعقد على وجه الوجوب الشرعي وإنما يوفى به على نحو الإلتزام بالحب والتقدير لصاحب ذاك القبر الشريف،ولو خالف ولم يؤدِه لم يرتكب حراماً شرعياً وإنما خالف الإحترام والتقدير لذاك العظيم .
 وبالجملة:يعتبر في النذر الشرعي أن يكون لله تعالى فلو نذر لغير الله لم ينعقد النذر ،وهذا لا يقتضي بالضرورة أنه إرتكب حراماً،والله تعالى مجده أعلم بأسرار خلقه،والحمد لله .

 والسلام عليكم../العبد محمَّد جميل حمُّود العاملي/بيروت.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/13   ||   القرّاء : 10124




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

ملفات عشوائية :



 ما حكم استدبار قبر المعصوم عليه السلام الظاهر على شاشة التلفزيون ؟

 لا يجوز العقد على النساء ولا نكاحهن في الحج والعمرة

 من أحكام الوضوء

 تقسيم الإرث على زوجة واولاد وأبوين

 منتهى وقت الظهرين هو ذهاب الحمرة المشرقية

 يجوز للفتاة الهاشمية أن تتزوج بغير الهاشمي شريطة أن يكون شيعياً إثنى عشرياً..!

 لم تعتد عدة الوفاة وبعد سنين تذكرت فماذا تفعل؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1995

  • التصفحات : 16463405

  • التاريخ : 30/09/2022 - 17:11

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net