• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (374)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (677)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (8)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : هل يعلم النبي صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام وقت القيامة الكبرى؟ .

هل يعلم النبي صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام وقت القيامة الكبرى؟

الإسم: *****

النص:

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت في كتاب لأحدهم وهو يتحدث عن القيامة الكبرى مايلي: "هل يعلم النبي صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام وقت القيامة الكبرى: 

تعيين القيامة الكبرى فيها خلاف.

فقيل بعدمه لقول الله تعالى: {وما يدريك لعل الساعة قريب}، وقد نص كثير من المفسرين بأن مافي القرآن من {وما أدراك} فقد أُخبر به صلى الله عليه وآله، وما فيه {وما يدريك} فإنه لم يُخبر به صلى الله عليه وآله، ولقوله تعالى: {يسألونك عن الساعة أيان مرساها * فيما أنت من ذكراها * إلى ربك منتهاها * إنما أنت منذر من يخشاها}. وقوله تعالى: {قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة}، وأمثال ذلك.

وقيل: بإطلاعهم عليهم السلام لعموم الأخبار الدالة على أن الله تعالى أعلمهم بما كان وما يكون.

والذي يترجح عندي الأول؛ بمعنى أن الأدلة على الإخبار بها ليست صريحة في التوقيت على جهة التعيين، ولو وجد فيها ما يدل على ذلك لم يكن على جهة الحتم، وكون الإعلام بالتوقيت على جهة الحتم فيما لم يقع بعيدٌ نادر الوقوع، بل كان حال المُعَلمين به يقتضي عدم الحتم فيما لم يقع، كما دلت عليه الأخبار؛ مثل قول علي عليه السلام لميثم التمار: (لولا آية في كتاب الله وهو قوله: {يمحو الله ما يشاء ويثبت} لأخبرتكم بما كان وما يكون إلى يوم القيامة) وهو السَّر في أخبار العلماء الراسخون الذين أخبرهم سبحانه أنهم ملاقوه غداً، أخبر عنهم أنهم يظنون أنهم ملاقو ربهم، مع أنهم يتيقنون ولكنهم تأدبوا لعلمهم بربهم أنه تعالى لو شاء لحجبهم عنه، فقال الذين يظنون: فأتى بلفظ الظن جمعاً بين صدق وعده ومقتضى تسلطه، فإنه {يمحو ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}".

مارأي سماحتكم دام ظلكم فيما سبق؟ أفيدونا أطال الله بقائكم ووفقنا لخدمتكم.


    الموضوع العقدي: هل يعلم النبي صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام وقت القيامة الكبرى؟.

بسمه تعالى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

   الجواب: ما أشرتم إليه حق وصواب، وذلك لأن علم النبي وآله الأطهار عليهم السلام لدني حضوريٌّ، وقد أعطاهم عامة العلوم والمعارف وأطلعهم على ما جرى وسيجري إلى يوم القيامة، وقد جعلهم تعالى شهداء على عامة خلقه، إذ كل شيء أحصاه تعالى في إمام مبين... وقد جلينا الموضوع في كتابنا القيّم" شبهة إلقاء المعصوم نفسه في التهلكة ودحضها" فلا داعي للتكرار، فمن أراد التوسع بالمعرفة فيراجع كتابنا المذكور.

العبد الأحقر محمد جميل حمود العاملي

بيروت بتاريخ 9 صفر 1439 هجري

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/07   ||   القرّاء : 43




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم التقية بحسب الظروف الموضوعية

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

 هجرة النبي كانت في ربيع فكيف أصبحت في شهر محرم في الوسط الشيعي ؟

  كيف نوفق بين الآية الثالثة من سورة الممتحنة " لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم..."؟

 ما حكم سمكة وجدت في بطن سمكة أخرى؟ فرعان مهمان يترتبان على ابتلاع سمكة لأسماك أخرى محللة ومحرمة

 الإيراد على دعوى من قال بأن علم الكلام الشيعي منشؤه العامة العمياء

 علة خلق الله تعالى بعض الحيوانات والنباتات والأحجار ناصبية

ملفات عشوائية :



 الخصيبي الحمداني ثقة جليل

 ــ(1)ــ الرد على البتري الشيخ أحمد الطالب في دعواه أنّ الخامنائي ولي الأمر يحلِّل ويحرِّم ما يشاء ــ(الحلقة الأولى)ــ

 ــ(65)ــ لا يقع البداء في العلامات المحتومة ــ (الحلقة الرابعة) ــ

 عتاب الأخ الفاضل أبو ***** دام فضله على عدم نشر البحوث وجوابه

 عرض الأخبار المتشابهة على المحكمات من الكتاب والأخبار الأخرى هو من وظيفة الفقهاء لا العوام

 يستحب المجاهرة بلعن الظالمين لمولاتنا المعظَّمة الصدّيقة الكبرى سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء ارواحنا فداها والبرائة من أعدائها لعنهم الله تعالى بعدد حبات الرمال وقطرات السماء وأنفاس الخلائق أجمعين من دون شروط...وحكم سبّ الظالمين

 علاج صاحب الآلة الكبيرة غير المألوفة هو الزواج من المرأة العنطنطة / يستحب جماع السمراء والدرماء/ يحرم الخضخضة على الرجل

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1523

  • التصفحات : 8548429

  • التاريخ : 16/11/2018 - 23:09

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net