• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين .

كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها العالم الاجل

سؤال/ماحكم مُطبق الشفتين الظاهرتين في الوضوء هل يجب مسحهما في الماء؟

واذا كان واجباً، ماحكم من كان يتوضأ ولم يصل الماء لهما؟

وما حال من يشك هل وصل إليهما الماء أو لا؟

*****

القسم الفقهي:كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين.


بسمه تعالى تقدَّست أسماؤه 

الجواب:يجب إيصال الماء حال الوضوء إلى جميع الوجه ويدخل في هذا الحكم ظاهر الشفتين، وإذا عضَّ على الشفتين وأدخل ظاهر الشفتين إلى باطن فمه واخفاهما حال الوضوء يكون وضوءهُ باطل بهذه الكيفية. 

واذا كان يتوضأ منذ سنوات أو شهور او ايام بهذه الطريقة يجب عليه إعادة جميع الصلوات التي صلاها بهذه الكيفية بوضوءٍ صحيح، فالوضوء مقدِّمة للصلاة، فإذا كان الوضوء باطلاً فتكون الصلاة باطلة،لأنها صلاة بدون وضوء بمقتضى القاعدة الشرعية المقتبسة من النصوص الشريفة:(اذا فسدَ الوضوء فسدت الصلاة)، فإذا فسدت المقدِّمة، فسدت الصلاة، ذلك لأن هنالك ملازمة بين الوضوء وبين الصلاة،فإذا بطل الوضوء بطلت الصلاة حتى لو كانت الصلاة تامة الأركان وصحيحة.

وإذا شكَ وهو يتوضأ هل وصل الماء إلى الشفتين المطبق ظاهرهما الى داخل فمه أم لم يصل، فيجب هنا بمقتضى قاعدة الإشتغال القائلة:" بأن الإشتغال اليقيني يستدعي الفراغ اليقيني"؛ .

وبتعبير آخر: إن الإشتغال اليقيني مستصحَب حتى تحصل البراءة اليقينية في ظاهر الحكم ..وحيث إن المتوضئ يشك بوصول الماء الى الشفتين فيستصحب عدم وصوله إليهما او نقول بأصالة العدم أي أن الأصل عند الشك بوصول الماء الى الشفتين هو البناء على عدم الوصول؛ ولا بُدَّ من دليل يقيني يدل على وصول الماء إلى الشفتين، ولا دليل على الوصول بمقتضى شكه بوصول الماء الى شفتيه، لذا يجب عليه إعادة الوضوء. 

والله العالم .

عبد الحجج الطاهرين عليهم السلام 

محمَّد جميل حمُّود العاملي 

بيروت بتاريخ ٩شهر رمضان ١٤٤٠هجري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/19   ||   القرّاء : 410




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 حكم من أصابه وجعٌ في رأسه في ايام الصيام

 ــ(21)ــ كنى وألقاب الإمام الحجة والرد على مَن شك بالقيام عند ذكر لقبه ــ(القائم)ــ

 ــ(104)ــ الإيراد على (رواية أبي هريرة) التي تمسك به أحد الخطباء في نفيه لخروج مولانا الإمام الحجة (عليه السلام) بالسيف ــ(الحلقة الثانية)ــ

 عقوبة إغتصاب المرأة / حكم مقدمات الزنا/ خالد بن يزيد بن معاوية ملعون بخلاف أبيه معاوية بن يزيد

 دراسة في سند الزيارة الجامعة المباركة

 العمل في الحرام حرام، والمال المكتسب منه حرام

 المفهوم التشكيكي للناصبي

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10343083

  • التاريخ : 19/10/2019 - 05:51

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net