• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (397)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (838)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (70)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (29)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل يتزوج المؤمن بالحورية في عالم البرزخ؟ .

هل يتزوج المؤمن بالحورية في عالم البرزخ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة مرجعنا العاملي دام بقاؤكم.

 

سؤال/هل الجنة البرزخبة في القبر يوجد فيها حور العين لكي يتزوج منها الميت،ام فقط في الجنة الاخروية وهل يحق للحور النزول إلى الأرض يوم الرجعة؟
جزاكم الله خيراً.

 

القسم الفقهي:هل يتزوج المؤمن بالحورية في عالم البرزخ؟
بسم الله الرّحمان الرَّحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب: الحور العين مقصوراتٌ على أزواجهنَّ في جنّة عدن، فكلُّ واحدة منهنَّ لها زوج مؤمن طيب من الإنس، فهي موعودة باللقاء معه يوم القيامة ولا شغلَ لهنّ بغير الجنَّة يوم القيامة، فهنّ قد خلقهنّ الله سبحانه مستقراتٍ في خيامهنّ يسبحن الله تعالى ويحمدنه ويكبرنه ولهنّ أعمال لا نعرف كنهها، وليس في الأخبار - بحدود تتبعنا للأخبار الشريفة - أن لهنّ النزول الى الدنيا في يوم الرجعة، ولا أن لهنّ علاقة جنسية مع أزواجهنَّ المخصوصين بهنّ في البرزخ -أي عالم القبور- ولم أجد نصّاً يكشف عن ممارستهنّ الجنسية بالتقبيل والنكاح مع أزواجهنَّ في الجنّة البرزخية سوى ما رواه العلامة المجلسي في بحار الانوار ج٤٥ صفحة ١ نقلاً عن كتب المقاتل حول يوم عاشوراء، بأن برير بن خضير الهمداني كان يضاحك عبد الرحمان بن عبد ربه الأنصاري لما وقفا على باب الفسطاط ليطليا بالنورة والمسك، فقال عبد الرحمان لبرير: يا برير أتضحك؟ ما هذه ساعة باطل! فقال برير: لقد علم قومي أنني ما أحببت الباطل كهلاً ولا شاباً، وإنّما أفعل ذلك استبشاراً بما نصير إليه، فوالله ما هو إلا أن نلقى هؤلاء بأسيافنا نعالجهم ساعة ثم نعانق الحور العين.إنتهى النص.
هذا النص يشير إلى أن أصحاب الإمام المعظّم سيّد الشهداء سلام الله عليه سيعانقون الحور العين بعد شهادتهم المقدَّسة وليس في المصادر الحديثية ما يعمّم المعانقة الى غير أصحاب الإمام سيّد الشهداء صلى الله عليه وآله من الأصحاب المخلصين للنبي الأطهر وبقية أصحاب أهل البيت المطهرين عليهم السلام، فضلاً عن التعميم  الى بقية المؤمنين الذين لا حساب ولا عقاب عليهم في البرزخ.
ولعلّ المعانقة التي أشار إليها برير رضي الله تعالى عنه وأرضاه تحتمل أمرين لا ثالث لهما هما:
( الأمر الأول): المراد من المعانقة هو: النكاح بالحوريات البرزخيات المخصوصات بشهداء الطف الحزينة ولا يسري الأمر الى غيرهم في عالم البرزخ...كما لا علاقة للحوريات المقصورات في خيامهنّ في جنة عدن، بل هنّ حوريات برزخيات أعدّهنّ الله تعالى لهؤلاء العظام من سادة الأصحاب، فهم أفضل أصحاب للمعصومين الأطهار كما اشار إمامنا سيّد الشهداء صلى الله عليه وآله الى أنه لم يرَ في اللوح المحفوظ أصحاباً أفضل من أصحابه( إنّي لا أعلم أصحاباً خيراً من أصحابي..). ويكون العناق هو عبارة عن التقبيل والنكاح تكريماً لهم على ما بذلوه من وفاء ونصرة للإمام الغريب في كربلاء.
(الأمر الثاني): أن يكون المراد من المعانقة هو: التقبيل من دون نكاح، وتكون الحوريات هنّ حوريات جنّة عدن أرسلهنّ الله تعالى الى أرض كربلاء ليعانقن أزواجهنّ المخصوصات لهنّ في يوم القيامة؛ فيكون إرسالهنّ الى البرزخ من باب التخصيص بالإكرام لهؤلاء الطيبين الكرام دون غيرهم من عامة المؤمنين الذين لا حساب عليهم في البرزخ..وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده..والله تعالى هو العالم وحججه الأطهار عليهم السلام.
  وزبدة المخض: ليس هناك ما يدل على أن المؤمنين الاتقياء يتزاوجون مع الحور العين في البرزخ ولا في يوم الرجعة، بل كل ما في الامر أن المؤمنين الصلحاء في البرزخ يتلذذون بالأطعمة والأشربة اللذيذة والإبتهاح النفسي والروحي ويتزاورون فيما بينهم ويتحدثون بمعارف النبي وأهل بيته الأطهار سلام الله عليهم أجمعين، ويخرج أصحاب الإمام المعظّم سيّد الشهداء سلام الله عليه من النفي العام، فهم مستثنَون عن غيرهم وخارجون حكماً وموضوعاً في بعض الأحكام البرزخية عن غيرهم من الأصحاب الأخيار والمؤمنين الأبرار،وما مِن عام إلا وقد خُصَّ...والله تعالى هو الهادي الى سواء السبيل.
العبد المتربص محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ ٢٨ ربيع الأول ١٤٤١ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/12/09   ||   القرّاء : 223




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل هذا الكلام من السيد شرف الدين يدل على عدم اعتقاده بإسلام أبي لؤلؤة النهاوندي (رضوان الله عليه) ؟

 الرياضات الروحية الجديدة في عصرنا الحاضر مثل: اليوجا، الريكي وغيرها. هل الإرتياض بها فيه إشكال؟

 هل يجوز قتل رحيم بنسبة للقطة المريضة بالسرطان لان لا تتالم؟

 هل يجوز الزواج من البنت العلوية؟

  يجب على المؤمن أن يواظب على العمل في دائرة الحكومة مهما كان نوعها لأجل خدمة الناس

 لا تعارض في روايات الوضوء الكاشفة عن شرائط الوضوء ومستحباته

 الخسوف الظلي الكاذب لا يوجب صلاة الآيات

ملفات عشوائية :



 القرض الربوي حرام

 كيفيّة شهادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم بالرسالة لنفسه في الأذان والتشهّد

 حكم القياس عند الشيعة الإماميّة

 يحرم مشاهدة الأفلام الإباحية مطلقاً

 ما صحة هذا الحديث المنسوب الى النبي (صلى الله عليه وآله) على الحسين فلتشق القلوب لا الجيوب ؟

 المناجاة المنظومة

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1739

  • التصفحات : 11000498

  • التاريخ : 19/02/2020 - 17:25

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net