• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (402)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (904)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (6)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لا يجوز للرجال أن يقتدين بالنساء في صلاة الجماعة والميت/ لا يشترط في صحة صلاة الميت الطهارة من الحدث والخبث/لا يجوز للصبي المميّز أن يصلي على الجنائز إماماً .

لا يجوز للرجال أن يقتدين بالنساء في صلاة الجماعة والميت/ لا يشترط في صحة صلاة الميت الطهارة من الحدث والخبث/لا يجوز للصبي المميّز أن يصلي على الجنائز إماماً

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،شيخنا المفضال 
هل يجوز في صلاة الميت عدم طهارة الامام؟وهل يجوز أن تصلي على الميت امرأة ونساء فقط؟اي تكون المرأة هي الامام على النساء والرجال؟وهل يجوز أن يكون الامامُ طفلاً صغيراً؟
جزاكم اللهُ خيراً.

 

القسم الفقهي: لا يجوز للرجال أن يقتدين بالنساء في صلاة الجماعة والميت/ لا يشترط في صحة صلاة الميت الطهارة من الحدث والخبث/لا يجوز للصبي المميّز أن يصلي على الجنائز إماماً.
بسمه تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب: لا يعتبر في صلاة الميّت طهارة الإمام والماموم من الحدث والخبث، فلو كان الإمامُ أو الماموم على جنابة أو ملوّثاً بنجاسة في بدنه أو ثيابه يصح منهما الصلاة على الميت، لأن صلاة الميت هي دعاء له بالمغفرة والرحمة، فلا ركوع ولا سجود فيها كالصلاة اليومية، وقد أباحت أخبارنا الشريفة للمصلي على الميت - سواء كان إماماً أو مأموماً - أن يصليا على الميت حتى لو كانا على حدث أو خبث، وإن كان الأحوط استحباباً أن يكون المصلي - إماماً ومأموماً - على طهارة من الحدث والخبث لأهمية الطهارة المعنوية والمادية من القذارات النفسية والبدنية، وذلك لأن النجاسات الظاهرية والقذارات النفسية تبعد الملائكة عن التوجه الى الميت في نعشه...وتتأكد الطهارة من الحدث والخبث على إمام الجماعة باعتباره الواسطة في الدعاء للميت والقائم على الصلاة التي هي معراج المؤمن المصلي، وقد ورد في الاخبار بما معناه" إمامك شفيعك الى الله.."...وهذا خاص بإمامة الصلاة.
 وبالجملة: إن الطهارة مطلوبة على نحو الإستحباب، وقد يرد النهي عن الصلاة على الميت لفئة من الناس كالحائض لخصوصية فيها.. من هنا ورد النهي على للحائض من أن تقف في صف المأمومين، بل عليها الإنفراد عن صف المأمومين خلف إمام الصلاة..ففي موثقة يونس قال:" سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الجنازة أصلي عليها على غير وضوء؟ فقال:" نعم، إنما هو تكبير وتسبيح وتحميد وتهليل، كما تكبر وتسبح في بيتك على غير وضوء".
 وفي خبر عبد الرحمان عن الإمام الصادق عليه السلام قلت: تصلي الحائض على الجنازة؟ قال: نعم، ولا تقف معهم وتقف مفردة". وظاهر الخبر النهي عن وقوف الحائض مع المصلين، وما استدل به البعض من كراهة صلاتها - جمعاً بين خبر عبد الرحمان وخبر الرضوي المجيز لها ذلك - في غير محله، لأن خبر الرضوي ليس ظاهراً في الصلاة خلف الإمام بل هو ظاهر في أصل صحة صلاتها على الميت منفردة وليس مع الإمام.. وإليكم الخبر قال:" لا بأس أن تصلي الجنب على الجنازة، والرجل على غير وضوء والحائض". فقد خرجت الحائض عن حكم الصلاة على الميت منفردةً وبقي الرجل الجنب على حاله، فيجوز له الصلاة على الميت منضماً الى الجماعة.
والله العالم.
 وهل يجوز للمرأة أن تصلي على الميّت إماماً؟
 والجواب: لا يجوز للمرأة ان تصلي على الميّت إماماً إلا في حال انعدم وجود رجل يصلي على الميت، فيجوز لها أن تصلي عليه ويقتدي النساء بها ولكن لا تتقدم عليهنّ في الصف الأول. ولا يجوز لأي رجل أن يقتدي بها..وبهذا قام الإجماع والسيرة ونهت عنه الأخبار إلا في حال انعدم وجود رجل يصلي على الميت، ففي صحيح زرارة عن مولانا الإمام الباقر عليه السلام قال: قلت له: المرأة تؤم النساء؟ قال عليه السلام: لا، إلا على الميت إذا لم يكن أحدٌ أولى منها، تقوم وسطهنّ معهنّ في الصف، فتكبر ويكبرن".
وفي خبر الصيقل: قال: سُئِلَ أبو عبد الله الصادق عليه السلام: كيف تصلي النساء على الجنائز إذا لم يكن معهن رجل؟ فقال: يقمن جميعاً في صف واحد ولا تتقدمهنّ إمرأة، قيل: ففي صلاة مكتوبة أيؤم بعضهن بعضاً؟ فقال: نعم". وفي خبر جابر عن مولانا الإمام أبي حعفر عليه السلام قال:" إذا لم يحضر الرجل، تقدمت امرأة وسطهنّ وقام النساء عن يمينها وشمالها وهي وسطهن تكبر حتى تفرغ من الصلاة".
وأمّا صلاة الصبي المميّز على الميّت إماماً فغير جائز على الإطلاق من جهة انصراف الادلة عن صلاة غير البالغ، فالواجب الكفائي منصب على البالغين وليس على الصبيان، وصلاة الإمام المهدي عليه السلام على أبيه ليست دليلاً على تشريع صلاة غير البالغين على الميت، فآل محمد عليهم السلام لا يُقاس بهم أحدٌ على الإطلاق لأنهم أوتوا الحكم صبياً...وهم حجج الله تعالى على خلقه.
والله وليُّ المتقين
عبد الحجة القائم عليه السلام/ محمد جميل حمود العاملي.
بيروت بتاريخ ٢٣ ذي القعدة ١٤٤١ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/21   ||   القرّاء : 182




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مراعاة قوانين السير واجبة عقلاً وعرفاً وشرعاً

 نية الغسل من الجنابة بالكون على طهارة غير مجزية في رفع الحدث الأكبر

 شبهة تزويج النبي آدم عليه السلام بنيه من بناته والرد عليها

 لا يجوز تقديم طواف النساء على السعي

 المسح على ظاهر القدم الملوثة بالطين مخلٌّ بصحة الوضوء

 لا يصح الصوم من المجنون الإدواري ولا السكران ولا المغمى عليه

 المهر ثابت شرعاً للزوجة الخائنة لزوجها/ يجب تحديد المهر المؤجل في صيغة العقد

ملفات عشوائية :



 إقتران الصلاة على النبي وآله في الصلاة بتعجيل فرج المولى المعظم وليّ الأمر المهدي المنتظر عليه السلام ترقى بصاحبها الى درجات الملائكة العظام

 المحدث الجليل الحسين بن حمدان الخصيبي رضي الله عنه

 مسائل في الخمس / الأواني التي لا تستعمل يجب تخميسها / التحف واللوحات الفنية إذا لم تعلق على الجدران يجب تخميسها / القرض الربوي حرام ولا يخمس

 لا يجوز شرعاً شراء البضائع التي تغتصبها الدولة اللبنانية من المواطنين كالسيارات والموتور سيكلات وما شابه ذلك، ثم تبيعهم إياها !

 أحكام صلاة الجماعة

 يجوز للحائض على كراهة شديدة أن تقرأ القرآن ويحرم عليها أن تمس أسماء الله تعالى وأسماء رسول الله وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام

 يصح للمكلَّف قضاءُ الفريضة عدة مرات عن أيام متعددة، كأن يقضي فرض الصبح خمس مرات متتالية ثم الظهر بنفس عدد الصبح

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1817

  • التصفحات : 13053075

  • التاريخ : 26/01/2021 - 09:15

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net