• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (457)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1172)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟ .

أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا المِفضال..
قال تعالى في كتابه الكريم ((اَلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومٰاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاٰ رَفَثَ وَ لاٰ فُسُوقَ وَ لاٰ جِدٰالَ فِي الْحَجَّ)) 
جاء في تفسير البرهان بخصوص هذه الآية ان الحج في أربع أشهر معلومات وهم (شَوَّالٌ،وَ ذُو الْقَعْدَةِ،وَ ذُو الْحِجَّةِ) وإليكم نص التفسير الوارد عن آل محمد عليهم السلام :

99-/996 _1- مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ:عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا،عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ،عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ،عَنْ مُثَنًّى الْحَنَّاطِ،عَنْ زُرَارَةَ،عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)،قَالَ: « اَلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومٰاتٌ :شَوَّالٌ،وَ ذُو الْقَعْدَةِ،وَ ذُو الْحِجَّةِ،لَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَحُجَّ فِيمَا سِوَاهُنَّ».

99-/997 _2- وَ عَنْهُ:عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ،عَنْ أَبِيهِ،وَ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ،عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ،جَمِيعاً،عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ،عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ،عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ) ،فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: اَلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومٰاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ .:«وَ الْفَرْضُ:اَلتَّلْبِيَةُ وَ الْإِشْعَارُ وَ التَّقْلِيدُ،فَأَيَّ  ذَلِكَ فَعَلَ فَقَدْ فَرَضَ الْحَجَّ،وَ لاَ يُفْرَضُ الْحَجُّ إِلاَّ فِي هَذِهِ الشُّهُورِ الَّتِي قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ: اَلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومٰاتٌ :وَ هُوَ شَوَّالٌ،وَ ذُو الْقَعْدَةِ،وَ ذُو الْحِجَّةِ».

وسؤالنا هو / الحج هنا ثلاثة أشهر كما بينه المعصوم عليه السلام، وليس شهراً واحداً وهو ذو الحجة فكيف أصبح الحج شهراً واحداً وهنا المعصوم يقول ثلاث أشهر؟.

وسؤالنا الاخر / هل يحق لنا أن نحج في شوال أو نحج في ذي القعدة؟.

أرجو من جنابكم الكريم الإجابة بصورة مفصلة مع التقدير..

 

الموضوع الفقهي: (أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟)
بسمه تعالى
وعليكم السلام
الجواب على السؤال الأول : قام الإجماع القطعي المبني على الآية المباركة والأخبار القطعية الصدور على أن أشهر الحج ثلاثة شهور: شوال وذو القعدة وعشرة من ذي الحجة.
فهي شهور لا يجوز فيها التبديل والتغيير بالتقديم والتأخير اللذين كان يفعلهما الجاهليون وسمي بالنسيء حيث كانوا يغيّرون بالشهور عندما يريدون الإستراحة من القتال لأنهم كانوا يحرّمون القتال في محرم ولكنهم عندما يريدون الغزو في محرم كانوا يبدّلون شهر محرم بشهر آخر..فرد الله عليهم بقوله تعالى ( إنما النسيء زيادة في الكفر).
وأشهر الحج الثلاثة يعني ان الحج منقسم الى شيئين: عمرة التمتع وحج التمتع؛ فمن اراد ان يأتي بعمرة التمتع يمكنه ان يأتي بها في شوال او في ذي القعدة ؛ فيشرع بالإحرام من الميقات للعمرة المتمتع بها الى الحج الاكبر فيدخل مكة محرماً ثم يطوف بالبيت سبعاً ثم يصلي ركعتين للطواف عند مقام إبراهيم ثم يسعى بين الصفا والمروة سبعاً ثم يقصر من شعره او شاربه أو بعض أظفاره ثم يحتاط وجوباً بطواف النساء وركعتي الطواف عند مقام إبراهيم عليه السلام تحرزاً من مخالفة الواقع وصوناً للأعراض  ولأجل رواية المروزي عن الإمام الهادي عليه السلام يأمر فيها الإمام عليه السلام بطواف النساء وركعتي الطواف في عمرة التمتع( وسائل الشيعة باب ٨٢ من ابواب الطواف ح ٦).. فهذه افعال  خاصة بعمرة التمتع وهي واجبة وبها تتم العمرة التي هي جزء من  حجة الإسلام أو حج التمتع وسبب هذه التسمية أن عمر بن الخطاب لعنه الله حرّ م التمتع بالنساء بعد الإنتهاء من عمرة التمتع وقبل الشروع بإحرام جديد في مكة لأعمال حج التمتع او الحجة الأكبر او حجة الإسلام...ولعمر قول خبيث يرد به على النبي محمدٍصلى الله عليه وآله قال عمر لعنه الله:( أننطلق ومذاكيرنا تقطر منياً..؟) أي ننتهي من العمرة وننكح النساء ثم ننطلق الى عرفة بإحرام جديد..هذا أمر مستغرب..؟ لقد كبر على عمر بن الخطاب تشريع حج التمتع اي حج بعد تمتع بالنساء...؟! راجعوا  المصادر التاريخية...
إن اشهر الحج الثلاثة التي اخبر عنهن الله بقوله تعالى(فمن فرض فيهنّ الحج) اي فمن أوجب على نفسه فيهن الحج معناه فمن أحرم فيهن بالحج اي بشهر ذي الحجة او بالعمرة المتمتع بها الى الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج..
وبعبارة موجزة: إن من أراد الحج الأكبر وذهب الى مكة قبل ذي الحجة وأراد أن يستريح قبل الحج الاكبر بشهر او شهرين او ايام يجب عليه أن يحرم من أحد المواقيت لعمرة التمتع التي هي مقدمة لحج التمتع أو حجة الإسلام او الحج الأكبر..
فالإحرام ولوازمه في عمرة التمتع يجوز الإتيان بها في الشهور الثلاثة: شوال/ ذو القعدة/ وضمن العشرة من ذي الحجة.
ولا يجوز الإتيان بعمرة التمتع التي هي جزء من حجة الإسلام قبل الأشهر الثلاثة المتقدمة الذكر بل لا بد لمن وجب عليه حج الإسلام أن يعتمر عمرة التمتع في أحد الشهور الثلاثة شريطة أن لا تفوته أعمال ذي الحجة.
الجواب على السؤال الثاني: تقدم الجواب عليه في الأسطر الأخيرة في الجواب الأول.
ونزيد عليه بما يلي: لا يجوز الحج كاملاً في شوال او في ذي القعدة بل الحج بقسمه الاول اي عمرة التمتع يجوز له أن يفعلها في الشهرين السابقين على ذي الحجة ثم يحل من إحرامه بعد الطواف وركعتي الطواف والسعي؛ ثم التقصير..ويحتاط بطواف النساء وركعتيه، فتحل له النساء ثم قبل يوم عرفة يحرم مجدداً من مكة إحرام حجة الإسلام ليصعد الى عرفة ويأتي ببقية الأعمال المتوجبة عليه بعد عرفة...ونلخص لكم الاعمال الخاصة في الحج الأكبر وهي الآتي:
١- الإحرام من مكة؛ والأحوط  بالقرب من البيت الحرام.
٢- الوقوف بعرفات من زوال يوم عرفة الى غروبها؛ وينتهي غروب الشمس بذهاب الحمرة المشرقية.
٣- الوقوف بالمشعر الحرام من بعد طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس من اليوم العاشر وهو يوم العيد.
٤- رمي جمرة العقبة بمنى
٥ - التضحية نحراً او ذبحاً.
٦ - حلق الرأس على الاحوط وجوباً للصرورة اي الذي يحج لاول مرة.
٧ - البيتوتة ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر في منى.
٨ - رمي الجمرات الثلاث في يومي الحادي عشر والثاني عشر.
٩ - طواف الحج سبعاً بالبيت الشريف.
١٠ -صلاة ركعتي الطواف عند مقام ابراهيم عليه السلام
١١ -السعي بين الصفا والمروة سبعاً.
١٢ - طواف النساء سبعاً.
١٣ - صلاة ركعتي طواف النساء عند مقام ابراهيم عليه السلام.
حفظكم الله ورعاكم وهو يتولاكم برحمته وعطفه
عبد الحجة القائم غريب الديار محمد جميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ١٠ ذي الحجة ١٤٤٣ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/11   ||   القرّاء : 1423




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم الرعاف في شهر رمضان...

 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 ما مدى صحة الفقرة الواردة في زيارة مولاتنا الصدّيقة المطهرة زينب الكبرى صلوات الله وتسليماته عليها: (السَّلام عليك أيتها المتحيّرة في وقوفك في القتلى..) ؟.

ملفات عشوائية :



 يجوز زواج المتعة من الكتابية ولا يجوز دواماً

 البحث في وثاقة الشيخ الصدوق

 مواضيع فقهيّة متفرّقة

 تحديد العورة عند الجارية / لا يجوز للمرأة أن تتخذ عدة عبيد لنكاحها في وقتٍ واحدٍ من دون فصل بينهم بالعدة / أرواحنا في عالم الذر كانت في قوالب مثالية كما هي الحال في البرزخ

 التقليد واجب بحكم عمومات الكتاب والسنَّة المطهرين

 ــ(88)ــ إستعراض الروايات المحللة للخمس في غياب الإمام الحجّة (عليه السَّلام) وتأويلها ــ(الحلقة الأولى)ــ

 مصادر حديث الثقلين

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2193

  • التصفحات : 19166104

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 19/03/2024 - 04:57

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net