• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : إرتفاع الجبهة عن موضع السجود قهراً لا تحسب سجدة كاملة قبل الإتيان بالذكر .

إرتفاع الجبهة عن موضع السجود قهراً لا تحسب سجدة كاملة قبل الإتيان بالذكر

الإسم:  *****
النص: باسمه تعالى، سماحة الشيخ المتربصون به الاعداء الدوائر والمحدق به بعين الحسد كل فقيه سوء فاجر السلام عليكم ورحمة الله الاول الآخر والباطن الظاهر ورحمته وبركاته
أدام الله عليكم نعمه الظاهرة والباطنة وبسط عليك أيادي المولى علي عليه السلام
السؤال : ما هو حكم ارتداد الجبهة عن التربة او موطن السجود حال السجود سهوا لا عمدا، فهل كلما التصقت او لامست الجبهة موضع السجود تُحسب سجدة بدون القصد فاذا ارتدت سهوا والتصقت مرة اخرى بالتربة لا يجوز الاتيان بالسجدة الثانية لكون الاولى عبارة عن سجدتين حال الارتطام ؟
أزيحوا عنا هذا الوشاح وسقاكم الله من الكوثر الطفّاح
سٌلام من الرحمن نحو جنابكم ** فإن سلامي لا يليق ببابكم

 

الموضوع: إرتفاع الجبهة عن موضع السجود قهراً لا تحسب سجدة كاملة قبل الإتيان بالذكر

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     الجواب: لقد وقع خلاف في هذه المسألة، فذهب قوم ـــ منهم صاحب العروة والخوئي ـــ إلى صحة السجدة الأولى في حال ارتفعت الجبهة عن الأرض قهراً حتى ولو لم يكن أتى المكلّف بالذكر الواجب فيها شريطة حفظها عن الإرتفاع ثانيةً بدعوى تحقق مسماها والذكر ليس واجباً إلا في ضمن واجبٍ وقد تُرك بدون إختيار فيشمله حديث لا تعاد الصلاة إلا من خمس، والإرتفاع القهري ليس من موار حديث لا تعاد... وعندنا في ذلك إشكال على صحة الصلاة باعتبار أن السجدة لم تقع عن القصد والإختيار المطلوبين في تحقق عنوان السجدة الأولى، فالصحيح هو أن يرجع إلى تكميل السجدة الثانية ولا تحسب الأولى سجدةً كاملة باعتبار أنه  لم يذكر الله تعالى في الأولى مع كون الذكر واجباً وهو لم يأتِ به على وجهه، فلا بدَّ أن يعود إليها ويأتي بالذكر ولا تعتبر  مثل هذه السجدة زيادة مبطلة للصلاة بل هي تكميل لها فلا تشملها حديث:" من زاد في صلاته فعليه الإعادة"، وما أشرنا إليه هو الأقرب عرفاً وموافق للضوابط الكلية المعتبرة في أجزاء السجدتين.
(والحاصل): الأقوى عند العبد الفقير هو لزوم الرجوع إلى السجدة لتكميل الأولى أو الثانية في حال كان الرفع القهري في السجدة الثانية ويأتي بالذكر الواجب المعتبر في السجدتين، فالرجوع إلى السجدة لتكميل الذكر فيما لولم يأتِ بالذكر، وأما إذا كان قد أتى بالذكر فتحسب ساعتئذٍ سجدة ولا يرجع للسجود بنية أنها السجدة الأولى بل لا بد من نية كونها السجدة الثانية فيأتي بذكرها وتحسب له سجدة ثانية فيكون قد أكمل السجدتين بشكلٍ تامٍ كما هو مطلوب منه شرعاً .... وإن كان الأحوط الأولى في هذه الحال إعادة الصلاة فإنه أوفق بالنجاة وملازم للتقوى لما جاء في الخبر الصحيح:" أخوك دينك فاحتط لدينك ما شئت".... والله تعالى هو العالم وهو حسبنا ونعم الوكيل ..... ودمتم موفقين ومسددين بالقائم من آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين... والسلام عليكم.
 

العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 21 جمادى الأولى 1433هــ.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/15   ||   القرّاء : 3896




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 يجوز الجماع في الفرج من الخلف / الأدلة دلت على جواز الجماع في الفرج بأيَّة طريقة كانت يختارها الزوجان إلا ما أخرجه الدليل / الظاهر عندنا حرمة الجماع في الدبر

 علّة تسمية أئمتنا الطاهرين عليهم السلام بعض أبنائهم بأسماء أعدائهم ؟!.

 ــ(40)ــ نقد الاحتمالات في معنى المشاهدة وترجيح الصائب منها بأدلة ثلاثة ــ(الحلقة الثانية)ــ

 يعطى السادة الفقراء من سهمهم بشروط / حكم الصلاة بالجلد المشكوك في تذكيته / الأقوى عندنا وجوب الشهادة الثالثة في تشهد الصلاة

  الصحيح عندنا أن سورتي الضحى والإنشراح والفيل وقريش سور مستقلات

 بيانٌ إستنكاريٌّ على التصفيق والغناء في الحسينيات أيام مناسبات مواليد سادة الخلق أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

 ــ(8)ــ ما حكم من نصح الإمام الحسين عليه السَّلام بعدم الخروج إلى كربلاء ولم ينصره؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10355335

  • التاريخ : 21/10/2019 - 23:52

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net