• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (457)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1167)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : معنى الناصبي .

معنى الناصبي

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الى جناب المرجع الديني اية الله العلامة المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي اعلى الله مقامة
السؤال التالي
هل المقياس والمعيار في تحديد وتعريف الناصب هو تقديم على امير المومنين عليه السلام
في الامامة والخلافة وحسن الاعتقاد في المتقدمين عليه في الخلافة

اجد ذلك في كلام العلامة السيد نعمة الله الجزائري في كتابة الانوار النعمانية ج2 موضوع( احوال الصوفية والنواصب ) ص307
( وقد روي عن النبي ان علامة النصب تقديم غير علي عليه ويؤيد هذا المعني ان الائمة عليهم السلام وخواصهم اطلقوا لفظ الناصبي على ابي حنيفة وامثاله مع ان أبي حنيفة لم يكن ممن نصب العداوه لأهل البيت عليهم السلام بل كان له انقطاع اليهم وكان يظهر لهم التودد)

كذلك كلام الشيخ حسين ال عصفور الدرازي في كتاب _( المحاسن النفسانية في اجوبة المسائل الخراسانية ) 2ص157
ليس الناصب الاعبارة عن التقديم على علي عليه السلام

والعالم الجليل الفقيه يوسف البحراني يذكر في الموسوعة المعرفيه ( الحدائق الناظرة ) ج18 ص157 - الناصب حيثما اطلق في الاخبار وكلام القدماء فانما يراد به المخالف )

نأمل منكم لاجابة سماحة العلامة المرجع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

الموضوع: معنى الناصبي

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
 الأقوى عندنا أن الناصبي هو من اشتمل على الأوصاف التالية:
الأول: من أظهر العداوة قولاً وفعلاً من سب وشتم ولعن لأهل البيت صلوات الله عليهم بالإضافة إلى توهين قبورهم وهدمها وعدم تعميرها ومنع الزوار من التردد إليها ونعت الزيارة والزوار  بالشرك والمشركين وما شابه ذلك.
الثاني: من أظهر العداوة للشيعة لكونهم شيعة لأهل البيت عليهم السلام.
الثالث: من قدَّم غير أهل البيت عليهم السلام كتقديم أبي بكر وعمر وعثمان وجعلهم خلفاء رسول الله بدلاً من أئمة أهل البيت عليهم السلام.
وما أفاده المحدّث العلامة الجليل البحراني أعلى الله مقامه هو الصحيح الذي يقتضيه التحقيق، وقد فصّلنا ذلك في كتابنا الفقهي الموسوم بــ" معنى الناصبي وحرمة التزاوج معه" فليراجع على موقعنا الإلكتروني... وأما دعوى أن أبا حنيفة كان متودداً لأهل البيت عليهم السلام ولم يكن مظهراً العداوة لهم غير صحيحة بل كان معروفاً بمخالفته لمولانا الإمام الصادق عليه السلام وقد خالفه في كلّ شيء حتى في فتح عينيه في الركوع والسجود فكان يفتح عيناً ويطبق أخرى ، ولما سُئِل عن سبب ذلك ؟ قال: لا أدري إن كان الإمام الصادق عليه السلام كان يفتح كلا عيينه أم يطبقهما فأنا بعملي هذا أخالفه على كلا الناحيتين.... وعلى فرض أنه كان يتودد إليهم فلا يعني ذلك أنه من المؤمنين بهم والمعتقدين بإمامتهم وإلا فلماذا لم يؤمن بهم ويخطو خطاهم..؟!  وحكم أهل البيت عليهم السلام على أبي حنيفة وأمثاله من أئمة الضلالة يتوافق مع ما ذهبنا إليه نحن والبحراني ونعمة الله الجزائري وغيرهما من أن الناصبي هو كل من قدّم غير أمير المؤمنين عليه السلام أو نصب العداوة لشيعتهم ...ولربما حكموا عليه بالنصب والعداوة بسبب مخالفته لهم ..وعلى كلا الناحيتين فإن نفس المخالفة لهم تعدُّ بنفسها دليلاً على النصب والعداوة فيثبت ما قلناه ويبطل ما ادَّعاه غيرنا من الأعلام في الطائفة..... والسلام عليكم.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/17   ||   القرّاء : 9651




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 ما مدى صحة الفقرة الواردة في زيارة مولاتنا الصدّيقة المطهرة زينب الكبرى صلوات الله وتسليماته عليها: (السَّلام عليك أيتها المتحيّرة في وقوفك في القتلى..) ؟.

 قصُّ الأظافر واجبٌ على الرجل والمرأة معاً من دون تخصيصٍ..

 من هو وارث من لا وارث له..؟

 متى يجوز قتل القطط والكلاب المؤذية..؟

 كراهة تناول اللحم النيّء لأنه أكل السباع..

 هل يجوز تحصين البيوت الجديدة بأحراز وآيات وأدعية في الإسمنت خلال البناء.؟

ملفات عشوائية :



 لا قدرة للشيطان أن يتمثل بالمنام بصور النبي وأهل بيته الأطهار عليهم السلام وتأويل بعض الأخبار بغير المنام لا شاهد عليه يؤيده

 حليّة أكل الجبن ما لم يعلم المكلّف بحرمة الأنفحة

 الصرخي ليس فقيهاً بل هو جاهل من جملة الجهال الضالين من عمائم السوء

 إطعام عشرة مساكين في كفّارة اليمين / لا يجوز المزاح مع النساء مطلقاً

 رد التشكيك المتوجّه على تفسير القمّي رحمه الله تعالى

 تعارض دعوى الزوج مع دعوى الزوجة في مسألة الدخول

 ــ(119)ــ الاحتمالان الخامس والسادس من احتمالات تصحيح مفهوم الدجال عند بعض المخالفين ــ(الحلقة الحادية عشرة)ــ

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2188

  • التصفحات : 19016857

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 21/02/2024 - 01:12

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net