• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أسئلة فقهيّة متفرّقة .

أسئلة فقهيّة متفرّقة

 الإسم: : *****

النص: السلام عليكم
1-رجل عقد على امرأة زواجا مؤقتا و أخفى الرجل على المرأة أنه تزوجها متعة ، والمرأة قبل بهذا الزواج على أساس أن الزواج دائم ، بعد انتهاء مدة التي عينها الزوج أخبرها ان المدة قد انتهت وانتهى ما بيننا، هل زواجهما بهذه الكيفية باطل أم لا ؟
2- يغسل الميت بماء المخلوط بالسدر ثم بالكافور ثم بالماء الخالص ، هل يجب مراعات التسلسل في غسل الميت أم لا ، تعمد التقديم أو التأخير في غسل الميت مبطل له أم لا ، قدم الغسل بماء الخالص على السدر مثلا ؟
3-فتاة تزوجت بشاب وفق الشريعة الاسلامية مدة خمس سنوات و بعد مدة طلقها زوجها طلاقا شرعيا ، هي لا زالت باكرة ، تسأل هل يحق لها أن تزوج نفسها من تشاء ، بعبارة اخرى هل ولايتها بيدها في الزواج مع وجود أبيها و جدها؟
4-شخص وكل توكيلا شرعيا شخصا و هو وكل ثالثا و هو رابعا والرابع وكل رجل الدين ، هل يجوز لرجل الدين حذف أسماء الموكلين اياه و لفظ الموكل في اجراء كل من النكاح و الطلاق ؟
الشيخ *****
2012\\4\\1
 
 
الموضوع: أسئلة فقهيّة متفرّقة

بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
السؤال الأول: 1-رجل عقد على امرأة زواجا مؤقتا و أخفى الرجل على المرأة أنه تزوجها متعة ، والمرأة قبل بهذا الزواج على أساس أن الزواج دائم ، بعد انتهاء مدة التي عينها الزوج أخبرها ان المدة قد انتهت وانتهى ما بيننا، هل زواجهما بهذه الكيفية باطل أم لا ؟
 
     الجواب على السؤال الأول: في صحة هذا العقد إشكال لأن ما وقع لم يقصد وما قصد لم يقع، فالزواج بهذه الكيفية باطل وعليهما تجديد العقد إذا أرادا الرجوع، وهو نكاح شبهة، والله العالم.
 
السؤال الثاني: يغسل الميت بماء المخلوط بالسدر ثم بالكافور ثم بالماء الخالص ، هل يجب مراعات التسلسل في غسل الميت أم لا ، تعمد التقديم أو التأخير في غسل الميت مبطل له أم لا ، قدم الغسل بماء الخالص على السدر مثلا ؟
 
     الجواب على السؤال الثاني: يجب تغسيل الميّت بالأغسال الثلاثة على الترتيب التالي وهو: ماء السدر ثم ماء الكافور ثم ماء القراح... ولو خالف الترتيب المذكور أعاد على وجه يحصل الترتيب، وهنا طريقتان للمعالجة:
(الطريقة الأولى): أن يعيد ما خالفه بحسب الترتيب، فلو بدء بالماء القراح ثم بالكافور ثم السدر، أعاد الكافور والقراح... ولو بدء بالقراح ثم بالسدر والكافور، أعاد القراح...ولو بدء بالكافور والسدر والقراح، أعاد الكافور والقراح.
(الطريقة الثانية): أن يعيد الغسل بحسب ترتيبه المتسلسل من الأصل من دون مراعاة للخلل وإصلاحه وترميمه من المكان الذي أخطأ فيه...بل يعيده من أساسه وهو الأفضل والأحوط.
 
السؤال الثالث: فتاة تزوجت بشاب وفق الشريعة الاسلامية مدة خمس سنوات و بعد مدة طلقها زوجها طلاقا شرعيا ، هي لا زالت باكرة ، تسأل هل يحق لها أن تزوج نفسها من تشاء ، بعبارة اخرى هل ولايتها بيدها في الزواج مع وجود أبيها و جدها؟.
 
     الجواب على السؤال الثالث: الاقوى عندنا أنه يجوز للفتاة البكر تزويج نفسها من المؤمن الكفؤ شرعاً وعرفاً، شريطة أمرين:
(الأول): رغبتها في الزواج مع عدم وجود زوج بالدائم.
 (الثاني): عدم ترتب عار وغضاضة على زواجها من دون إذن أبيها.
  فإذا توفر الشرطان المتقدِّمان جاز للبكر تزويج نفسها بالمؤمن ولا يجوز بالمخالف مطلقاً، هذا في حال كونها بكراً وأما في حال كانت ثيباً فلا إشكال في تزويج نفسها بالإجماع والنص. 
والحاصل: إن الفتاة مورد السؤال إذا لم يدخل بها الزوج قبلاً فهي بكر، ويجوز للبكر تزويج نفسها بالشرطين المتقدمين، وإذا كان دخل بها ولو بمقدار رأس الحشفة من دون إزالة بكارتها فتبقى على عذريتها ولا تسمى ثيباً لأن الثيب هى التي أُزيلت بكارتها بالنكاح، وحيث لم تذهب بكارتها بالنكاح الكامل فلا تسمى ثيباً فتبقى بكراً لأن المعيار في البكورة والثيبوبة هو إزالة غشاء البكارة بالنكاح وليس بشيء آخر كالإصبع أو الوثبة وما شابه ذلك، وليس المعيار نفس الزواج من دون نكاح، فمن تزوجت ومات عنها زوجها أو طلقها قبل أن يدخل بها يلحقها حكم البكر.. والله العالم.
 
السؤال الرابع: شخص وكل توكيلا شرعيا شخصا و هو وكل ثالثا و هو رابعا والرابع وكل رجل الدين ، هل يجوز لرجل الدين حذف أسماء الموكلين اياه و لفظ الموكل في اجراء كل من النكاح و الطلاق ؟
 
     الجواب على السؤال الرابع: يجب الإقتصار في مراسم الزواج والطلاق الجمود على وكالة الموكل الأخير فيعمل على طبق وكالته من دون أن يعتمد على وكلات السابقين عليه، لنهم ليسوا موكلين له بل وكل السابق لاحقه، وإنما موكله هو الاخير الواقع في سلسلة الموكلين عرفاً وشرعاً... والله العالم.
 
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/21   ||   القرّاء : 4358




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 حرمة استخدام الدفوف والأبواق في مجالس العزاء على أهل البيت عليهم السلام

 ــ(13)ــ الإيراد بالأخبار على فضل الله المنكر للولاية التكوينيّة للأنبياء والأئمة عليهم السلام ــ(الحلقة السابعة)ــ

 لماذا قتل أبو بكر الصحابيَ الجليلَ مالكَ بن نويرة رضي الله عنه؟

 ترجمة المعلّى بن محمّد البصري وإختلاف الرجاليين فيه

 طاعة أئمتنا الطاهرين عليهم السلام ليست مرتبطة بالخلافة الظاهريّة

 يحرم على المجتمع المؤمن الإبتهاج بأعياد غيرنا/ الابتهاج بأي عيد له حدود شرعية

 الخلفية البيئية والثقافية ليست سبباً لعدم الإهتداء إلى الإسلام

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10515901

  • التاريخ : 21/11/2019 - 06:34

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net