• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام فقهية في كيفية تغسيل الميّت المتقطع الأعضاء .

أحكام فقهية في كيفية تغسيل الميّت المتقطع الأعضاء

 الإسم: *****

النص: السلام عليكم و رحمة الله
الى سماحة اية الله العظمى الشيخ محمد جميل حمود العاملي حفظه الله تعالى و الفضلاء في مكتبه :
1-ميت مقطوع الاطراف الرأس واليدين والرجلين كلا أو بعضا، أو كان الموجود جميع عظامه مجردة عن اللحم أو معظمها 
هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
2-اذا كان الموجود من الميت لا يصدق عليه أنه بدنه بل بعض بدنه فلوكان هو القسم الفوقاني من البدن اي الصدر، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
3-اذا كان الموجود من الميت نصف الصدر أو جزء منه، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
4-اذا لم يوجد القسم الفوقاني من بدن الميت كأن وجد كلا أو بعضا مجردة عن اللحم أو معه (اي قسم مشتمل ما تحت صدر الميت فقط) ، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
5-ان وجد من الميت الاعضاء الداخلية من دون العظام فقط ، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
الشيخ *****
2012\\4\\15
 
الموضوع: أحكام فقهية في كيفية تغسيل الميّت المتقطع الأعضاء.

بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
نتمنى لكم التوفيق والسداد ويجعلكم ذخراً لخدمة التشيُّع ووليّ أمره القائم من آل الله عليه السلام وها نحن نعرض أسئلتكم ثم نجيب عليها:
السؤال الأول:ميت مقطوع الاطراف الرأس واليدين والرجلين كلا أو بعضا، أو كان الموجود جميع عظامه مجردة عن اللحم أو معظمها ،هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
الجواب: بسمه تعالى
    يجب تغسيل مَنْ قُطِعَ رأسُهُ ويداه ورجلاه في حال توقف نزف الدم عن أعضائه المقطوعة وإلا فلا يجوز تغسيله حال نزفه، فلا بد من إيقاف النزيف ــ بأي طريقةٍ كانت إذا أمكن ذلك ــ حتى يمكن تغسيله بالأغسال الثلاثة: السدر والكافور والماء القراح...وفي حال لم يتوقف نزيف الدم بأي شكل من الإشكال حتى لو أدّى إلى الصبر عليه أياماً أو يجمد في البراد أو يعطى دواءٌ لمنع خروج الدم من الأعضاء المقطوعة، وفي حال لم ينفع معه شيءٌ من هذا القبيل، فيجب على الأقوى في هذه الحال التعويض عن الغسل بالتيمم إذا كان للميت زندان أو ساعدان أو بعض الوجه، فيجب في هذه الحال أن يحل التيمم بدلاً عن الغسل، فييمم ثلاثة تيممات، فالأول بدلاً عن السدر والثاني بدلاً عن الكافور والثالث بدلاً عن الماء القراح، وإذا كان مقطوع الرأس واليدين بتمامهما يسقط وجوب تيممه بل يغسل في هذه الحال كما أشرنا.
 والحكم بالتيمم إنما هو لمن كان اللحم على عظامه وكان له رأس أو يدان أو عضدان أو يد أو عضد.... وأما من لم يكن عليه لحمٌ بل كان مجرداً عن اللحم وبقيت عظامه فهذا حكمه هو وجوب التغسيل وليس التيمم لأننا حكمنا بوجوب التيمم بالشروط المتقدمة في حال كان ينزف بسبب وجود لحم ودم، وحيث لا وجود لهما في الهيكل العظمي فيجب حينئذٍ التغسيل.... وعلى كلا الحالين يجب الصلاة على هذا الميت المؤمن سوآءٌ غسل أم يمم... وأماحكم الصلاة على هذه الأعضاء، فلا تجب الصلاة على الرجل واليد، والأحوط وجوباً الصلاة على الرأس  ثم دفنه متوجهاً إلى القبلة،والله تعالى العالم.
السؤال الثاني:اذا كان الموجود من الميت لا يصدق عليه أنه بدنه بل بعض بدنه فلوكان هو القسم الفوقاني من البدن اي الصدر، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
الجواب/بسمه تعالى
القطعة المتبقية من الميّت كالصدر ــ سواءٌ كان معه القلب أم لم يكن معه ــ يجب تغسيل الصدر وتكفينه بخرقة بدلاً من القميص، والأحوط أن يكفن بالقميص، والأحوط تحنيط الصدر بشيءٍ من الكافور ثم الصلاة عليه ودفنه متوجهاً إلى القبلة..والله تعالى العالم.
 السؤال الثالث: اذا كان الموجود من الميت نصف الصدر أو جزء منه، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
الجواب/بسمه تعالى
 إذا كانت القطعة المبانة من الميّت هي بعض الصدر فإن كان معه القلب، يجب حيئذٍ تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه متوجهاً إلى القبلة، والأحوط كذلك لو كان بعض الصدر من دون قلب..والله تعالى العالم.  
السؤال الرابع: اذا لم يوجد القسم الفوقاني من بدن الميت كأن وجد كلا أو بعضا مجردة عن اللحم أو معه (اي قسم مشتمل ما تحت صدر الميت فقط) ، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
الجواب/ بسمه تعالى
إذا تبقى العظم من جسد الميّت من أعضائه التحتانية أو السفلية كالفخذين والرجلين والحوض، فيجب تغسيلها وتكفينها أي لفها بخرقة، ثم دفنها ولا يجب الصلاة عليها إلا برجاء المطلوبية على الأحوط إستحباباً لظاهر بعض النصوص ، وأما إذا لم يكن عظم على الأعضاء المذكورة بل الموجود هو لحم الساقين أو الفخذين أو الرجلين فلا يجب غسلها ولا تكفينها ولا الصلاة عليها بل تلف بخرقة وتدفن..والله تعالى العالم.
السؤال الخامس: ان وجد من الميت الاعضاء الداخلية من دون العظام فقط ، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
الجواب/بسمه تعالى
الأعضاء الداخلية للميت المجردة عن العظم كالمعدة والإمعاء والكبد والكليتين والرئتين والعضو التناسلي من الرجل والمرأة والدبر والإليتين وما شابه ذلك لا يجب غسلها ولا تحنيطها ولا الصلاة عليها بل تلف في خرقة وتدفن..نعم يستثنى القلب من هذه الأعضاء، والحكم فيه عندنا هو الإحتياط بغسله وتكفينه والصلاة عليه لما يظهر من بعض الأخبار المستفيضة بأن العبرة بالصلاة على الصدر باعتباره محل القلب، فالقلب محل التكليف والتكريم للإنسان المؤمن، والله العالم.
 
العبد الفقيرإلى الحجة القائم أرواحنا فداه/ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 13 جمادى الثانية 1433هــ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/09   ||   القرّاء : 5503




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 يحرم مشاهدة الأفلام الإباحية مطلقاً

 النبي وآله الطيبون المطهرون سلام الله عليهم أجمعين لم يؤمروا بالسجود لآدم عليه السلام/ الفرق بين العلو والإستكبار

 الخيانة ثابتة بالأدلة والبراهين على بعض نسوة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله بعد شهادته/ صرف السوء عن النبي وآله ينصرف إلى عدم إنجاب نسائهم لأولاد الزنا/ خبر الخصال معارض بالأخبار القطعية

 الكهنة وإخباراتهم الغيبيّة

 تجوز مصافحة الكافر / لا يجوز العقد على الملحدة / لا يجوز النظر بشهوة إلى النساء

 بحث إستدلالي روائي حول جواز لعن مغتصبي الخلافة ووجوب التبرّي منهم

 أين يذهب الملكان أثناء جماع الزوجين؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10600047

  • التاريخ : 8/12/2019 - 08:44

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net