• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : هل أنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عين الوحي؟ .

هل أنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عين الوحي؟

 الإسم:  *****

النص: ايت ال..العظمى العاملي 
السلام عليکم
هل يصح وصف النبي ص بأنه عين الوحي او انه عين روح القدس؟ ماذا تقولون فيمن يصف النبي بهذه الصفات ؟
 
 
 
الموضوع: هل أنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عين الوحي؟

بسمه تعالى
 
السلام عليكم
     الوحي هو كلام الله تعالى خلقه من العدم أي أن الوحي عبارة عن كلمات أوجدها الله تعالى في القرآن الكريم وغيره من الكتب السماوية والأحاديث القدسية، فالكلام مخلوق فهو من الصفات الفعلية لله تعالى وليس من الصفات الذاتية، وكذلك النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله مخلوق مثل الوحي، فالقرآن الكريم كلام تكويني وكذلك النبيّ وآله الطاهرين عليهم السلام كلام تكويني، وهم أفضل من الكلام المكتوب لأنهم المفسرين له فهو بحاجة إليهم، من هنا قال أمير المؤمنين عليه السلام:" هذا كتاب الله الصامت وأنا كتاب الله الناطق " ومعلوم أنه لا ينفع صامت من دون ناطق، وفي رواية أخرى:" أنا كلام الله الناطق" وعن أمير المؤمنين أيضاً قال صلوات الله عليه وآله:" هذا كتاب الله الصامت وأنا المعبّر عنه فخذوا بكتاب الله الناطق وذروا الحكم بكتاب الله الصامت إذ لا معبِّر عنه غيري" وعنه عليه السلام قال:" أنا علم الله ولسان الله الناطق"...وفي دعاء السحر في شهر رمضان قال:" اللهم إني أسألك بكلماتك كلها وكل كلماتك جليلة.." فالكلام الناطق أفضل من الكلام الصامت لأن الصامت بحاجة إلى ناطق بع ومعبّر عنه وإلا لانتفت المفاضلة، فدعوى أن النبيَّ صلى الله عليه وآله عين الوحي غلط بل الصحيح أن يقال: النبيّ وآله الطاهرين يحكون عن الله تعالى ويكشفون عن الوحي ومراده، لأن دعوى العينية تعني مساواة النبي وآله للوحي الكلامي في حين أنهم صلوات الله عليهم أفضل من الوحي المكتوب، والله العالم. 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/09   ||   القرّاء : 4606




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 زيارة الرسول بعد الصلاة هل هو مستحب

 حكم الطلاق الغيابي من دون حضور الزوج الى المحكمة

 خاتمة الخواتم حول مقامات المولى قمر بني هاشم (عليه السلام)

 طلب الرزق والشفاء من المعصوم الوليّ (صلوات الله عليه) جائز شرعاً

 ـ(53)ـ الإشكالات الواردة على علامات الظهور الشريف ــ (الحلقة الثانية) ــ

 هل هناك في عصر الغيبة دولة إسلامية ممهدة لدولة الإمام الحُجَّة القائم عليه السلام حقاً ؟

 بيان بمناسبة بداية شهر رمضان الكريم لعام 1432 هجري

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12390189

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net