• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (446)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1074)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (18)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : مفهوم التورية في الإسلام وحدُّها الشرعيّ .

مفهوم التورية في الإسلام وحدُّها الشرعيّ

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم مولانا آية الله المحقق الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي...
نودّ عن نسألكم عن ما يسمى بــ \"التورية\".. ما المقصود بالتورية شرعًا؟ وما هي الموارد التي يُسمح فيها باستخدامها؟ وهل يجوز استخدامها بين المؤمنين؟ ألا تعتبر نوعًا من التدليس وإخفاء النوايا والواقع عن المؤمن؟..
نرجو منكم التفصل علينا برأيكم في الموضوع.. سائلين المولى لكم دوام السداد والتوفيق بحق الحق والقائل بالصدق محمّد وآله الطاهرين


الموضوع الفقهي: مفهوم التورية في الإسلام وحدُّها الشرعيّ.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     التورية شرعاً هي أن يريد المتكلم بلفظٍ معنىً مطابقاً للواقع ولكنه قصد من إلقائه أن يفهم المخاطب منه خلاف ذلك مما هو ظاهر فيه عند مطلق المخاطب أو المخاطب الخاص كما لو قلت في مقام إنكار ما قلته في حق أحد:(علم الله ما قلته) وأردت بكلمة"ما" الموصولة وفهم المخاطب من "ما" النافية، وكما لو استأذن رجل بالباب فقال الخادم له:( ما هو ها هنا) وأشار إلى موضع فارغ في البيت...وكما لو قلت:" اليوم ما أكلت الخبز" تعني بذلك حالة النوم أو حالة الصلاة..وغير ذلك فلا ينبغي الإشكال في عدم كونها من الكذب، ولذا صرح المشهور من وجوب التورية عند الضرورة حتى لا يقع في الكذب، والتورية ليست من الكذب وذلك لأن الخبر باعتبار معناه وهو المستعمل فيه المتكلم كلامه ليس مخالفاً للواقع وإنما فهم المخاطَب فهم من كلامه أمراً مخالفاً للواقع لم يقصده المتكلم من اللفظ، نعم لو ترتب عليها مفسدة حرمت من تلك الجهة لا من جهة التورية فإن التورية بما هي تورية لا مفسدة فيها، وترتب المفسدة على التورية على نحوين:    (النحو الأول): ما لو أوجبت التورية الإغراء في القبيح كما لو قال المتكلم:" شربت الخمر: وهو يقصد الخمر الطاهر ناوياً به الشاي أو الخل باعتبارهما يشبهان الخمر من حيث لونه الأحمر فهو قصد الشاي أو الخل ولم يقصد الخمر الواقعي وهو المسكر ولكنه بكلامه أغرى المخاطب بالخمر الواقعي فلربما يقدم السامع على شرب الخمر حيث استفاد من الخمر معناها الظاهري وهو الإسكار فتحرم التورية حينئذٍ لإتحاد الملاك في الكذب والتورية.
 (النحو الثاني): ما لو أوجب الإسترسال بها المؤدي إلى الكذب بحيث يسترسل بالتورية حتى لا يكاد يصدق في كلمة وهو أمر يوجب الغش بالقول وهو محذور شرعاً.
  والمطلوب في مفهوم التورية هو الإضطرار ورفع الحرج ولا يخفى أن الإسترسال خلاف الضرورة ورفع الحرج المطلوب في مفهوم التورية فتحرم من هذه الناحية، وما أشرنا إليه من جواز التورية وسلب الكذب عنها هو ما جاء في الكتاب الكريم وأخبار أئمتنا الطاهرين عليهم السلام فقد جاء في خبر الإحتجاج للطبرسي رحمه الله تعالى أنه سُئِل الإمام الصادق عليه السلام عن قول الله عز وجل في قصة غبراهيم على نبينا وآله وعليه السلام(بل فعله كبيرهم هذا فاسئلوهم إن كانوا ينطقون) قال: ما فعله كبيرهم وما كذب إبراهيم، قيل: وكيف ذلك؟ فقال: إنما قال إبراهيم: فاسئلوهم إن كانوا ينطقون أي إن نطقوا فكبيرهم فعل، وإن لمينطقوا فلم يفعل كبيرهم شيئاً وما كذب إبراهيم عليه السلام.
  وسئل الإمام أبو عبد الله عليه السلام عن قول الله تعالى في يوسف(أيتها العير إنكم سارقون) قال: إنهم سرقوا يوسف من أبيه ألا ترى انهم قالوا:(نفقد صواع الملك) ولم يقولوا سرقتم صواع الملك.
  وسئل الإمام الصادق عليه السلام عن قول الله عز وجل حكاية عن إبراهيم عليه السلام(إني سقيم) ؟ قال عليه السلام: ما كان إبراهيم سقيماً وما كذب إنما عنى سقيماً في دينه أي مرتاداً). ومعنى مرتاداً أي طالباً للحق، والإرتياد لغةً هو الطلب، فارتاد الشيء أي طلبه.
  وفي مستطرفات السرائر لإبن إدريس الحلي من كتاب إبن كثير قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: الرجل يُستأذن عليه فيقول للجارية: قولي ليس هو ها هنا، فقال عليه السلام: (لا بأس ليس بكذب.).
 والله الموفق للصواب وهو حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ12 شوال 1433هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/31   ||   القرّاء : 10673



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عبد المهدي من : بيروت ، بعنوان : شكر في 2012/09/01 .

وفقكم الله مولانا الكريم.. وجعلنا وإياكم من المتمسكين بعروة المصطفى محمد وآل بيته الطاهرين عليهم السلام وأدام خدمتكم لهذه الشريعة السمحاء...



أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ما هي أفضل المصادر التاريخية عند الشيعة الإماميَّة..؟

 حكم غسل الأذن الخارجية والسُرَّة / ضابطة فقهيَّة للغسل في حالة الشكّ

 خيانة عائشة بعد شهادة النبيّ صلى الله عليه وآله كخيانة العامرية والكندية..!

 الحلف برسول الله وأهل بيته الأطهار صلّى الله عليهم أجمعين جائز ومرغوب فيه

 لا يجوز التقليد في أصول العقيدة

 لا ربا بين الوالد وولده / يجوز للوالد إشتراط الزيادة على الولد دون العكس

 حكم صرف الدولار بما هو فوق قيمته السوقية المتعارف عليها.

ملفات عشوائية :



 لا يجوز التقليد في أصول العقيدة

 لا ولاية للأب الكافر على بناته المؤمنات في تزويجهنّ من الكفوء المؤمن

 يجوز للحائض والجنب قراءة زيارة عاشوراء بشرط عدم مس أسماء الله تعالى والحجج الاطهار عليهم السلام

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 لم يكذب من قال في حقكم فقيه اهل البيت عليهم السلام

 يجوز أكل الروبيان وهو القريدس

 العلَّة في سقوط الحدود في عصر الغيبة الكبرى وعدم سقوط تشريع الخمس

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2060

  • التصفحات : 17228014

  • التاريخ : 7/02/2023 - 17:43

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net