• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (420)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (985)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (97)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (32)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : أفعالنا الصادرة منا لسنا مجبرين عليها من قبل الله تعالى .

أفعالنا الصادرة منا لسنا مجبرين عليها من قبل الله تعالى

 الإسم:  *****

النص: بسم الله الرّحمن الرّحيم

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

نرجو من سما حتكم (دام ظلّكم الشّريف) شرح هذه العبارة:
\"أنّ أفعالنا الاختيارية كما تتعلق بإرادتنا كذلك تتعلق بعلل وشرائط أخرى مادية زمانية ومكانية إذا اجتمعت عليها تلك العلل والشرائط وتمت بالإرادة تحققت العلة التامة وكان تحقق الفعل عند ذلك واجبا ضروريا إذ من المستحيل تخلّف المعلول عن علّته التامة.
فنسبة الفعل وهو معلول إلى علّته التامة نسبة الوجوب والضرورة كنسبة جميع الحوادث إلى عللها التامة، ونسبته إلى إرادتنا وهي جزء علته نسبة الجواز والامكان.
فتبيّن أن جميع الحوادث الخارجية ومنها أفعالنا الاختيارية واجبة الحصول في الخارج واقعة فيها على صفة الضرورة ولا ينافي ذلك كون أفعالنا الاختيارية ممكنة بالنسبة إلينا مع وجوبها على ما تقدم.
فإذا كان كل حادث ومنها أفعالنا الاختيارية بصفة الاختيار معلولا له علّة تامة يستحيل معها تخلفه عنها كانت الحوادث سلسلة منتظمة يستوعبها الوجوب لا يتعدى حلقة من حلقاتها موضعها ولا تتبدّل من غيرها، وكان الجميع واجبا من أول يوم سواء في ذلك ما وقع في الماضي وما لم يقع بعد، فلو فرض حصول علم بحقائق الحوادث على ما هي عليها في متن الواقع لم يؤثر ذلك في إخراج حادث منها وإن كان اختياريا عن ساحة الوجوب إلى حد الإمكان\".
 
- ما هو شرح هذه الفقرة؟
- وهل الفقرة أعلاها تدلّ على الجبر؟
- هل الفقرة نقيض الحديث الشّريف: \"لا جبر ولا تفويض بل أمر بين أمرين\"؟
 
ودمتم في رعاية الله تعالى ،،،
اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم والعن عدوّهم. 
 
 
الموضوع العقدي: أفعالنا الصادرة منا لسنا مجبرين عليها من قبل الله تعالى.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم
     العبارة المتقدمة يستشم منها رائحة الجبر المخالف للضرورة العقلية النافية للعلل الجبرية على أفعالنا الإختيارية المطلوب فيها الحرية الكاملة من دون تدخل الإرادة التكوينية في علّة صدورها منا وإن كانت إرادته التشريعية نبهتنا عن القبيح من الأفعال وشجعت على الجميل منها، وصدور الأفعال منا على سبيل الإختيار لا يخرج عن علم الله تعالى وكاشفيته وإرادته المطلقة التي ربطها بما يصدر منا على سبيل الإختيار في الأفعال، فلو شاء ربنا المتعال أن يردعنا بإرادته التكوينية لفعل ولكنه لم يفعل لإيصال الناس إلى الثواب والعقاب بالإختيار، وقد فصلنا ذلك في كتابنا الجليل ( الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية) الجزء الأول بحث الجبر فليراجع.
  والعبارة المتقدمة توحي بأن كل الأفعال الصادرة منا واقعة تحت تأثير الإرادة التكوينية لله تعالى فوقع في الجبر من دون أن يشعر ظناً منه بأن لله تعالى الإرادة التكوينية المطلقة فلا يقع شيء في الوجود إلا بإرادته، وما ظنه صحيح لكنه خلط بين الإرادة بمعنى الخلق والإيجاد من العدم وبين صدور الأفعال البشرية عن جبر وقسرٍ في حين أن أفعالنا واقعة تحت قدرته شريطة صدورها منا بالإختيار...والله تعالى هو حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/05   ||   القرّاء : 5647




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وقت صلاة الليل

 إعطاء المال لمن يريد تأمين وظيفة للعاطلين عن العمل جائزٌ شرعاً بشروطٍ معينة

 ماهي كفارة التظليل؟

 حرمة التلقيح بعامة اللقاحات المصطنعة ضد فايروس كورونا

 الفائدة المترتبة على القرض من البنوك هو الربا بذاته

 يجوز للرجال اللطم على الصدور العارية ضمن ضوابط شرعية

 ما تراه ذات العادة العددية والوقتية من قطرات الدم بعد انتهاء العادة الشهرية محكوم بكونه دم إستحاضة

ملفات عشوائية :



 الخلفية البيئية والثقافية ليست سبباً لعدم الإهتداء إلى الإسلام

 حرمة إستماع وإستعمال الآلات الموسيقيّة بكافّة أنواعها

 الإعاقة الجسدية لا تمنع من ترك الصلاة

 ما الدليل على صحة قبض الخمس بواسطة المراجع في عصر الغيبة الشريفة / لا يحتاج سهم السادة إلى الاستجازة من المجتهد المطلق الجامع للشرائط من الورع والعقيدة الصحيحة / الدليل على صحة توزيع سهم السادة من دون استجازة من أحدٍ

 الأضحية على قسمين: واجبة ومستحبة

 ـ(9)ــ الشعائر الحسينية تفنيد بدعة أنّ التطبير خلاف الحسن المطلوب في الرواية (كونوا زيناً لنا ولا تكونوا شيناً علينا)

 ــ(36)ــ لماذا لم يغب الإمام المعظَّم الحجة بن الحسن عليهما السَّلام غيبة كبرى دفعة واحدة؟ وما هي الأسباب التي أدت إلى انتهاء السفارة في الغيبة الصغرى؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1922

  • التصفحات : 14988373

  • التاريخ : 22/01/2022 - 05:04

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net