• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (397)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (838)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (70)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : قاعدة لا ضرر ولا ضرار تشمل الضرر النفسي والجسمي .

قاعدة لا ضرر ولا ضرار تشمل الضرر النفسي والجسمي

الإسم:  *****
النص: بسمه تعالى
الهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن اعدائهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف احوالكم شيخي ؟

كنت أريد منكم رساله أو بحث تفصيلي في ( لا ضرر ولا ضرار ) حيث أن هذه القاعدة - في نظري القصير - ليست منضبطة حيث أن الضرر هنا قد يكون نفسي أو جسماني .
فلماذا جل الفقهاء يطبقونها على الصرر الجسماني ؟

وأيضا الضرر شئ نسبي , فعلى سبيل المثال : ( التدخين ) هو به ضرر ولكن نسبي , فقد يتضرر المدخن أو لا . فهل تحريم التدخين يكون بناءا على هذه القاعدة ؟ وكيف وهي على أرض الواقع لا يتضرر منها كل مدخن , فلا تلازم بين الضرر والحرمة .

خلاصة سؤالي : ما الدليل على أن كل ضار فهو حرام ؟

وفقكم الله لنصرة المذهب

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع الفقهي: قاعدة لا ضرر ولا ضرار تشمل الضرر النفسي والجسمي.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
    الضرر والضرُّ بمعنى واحد وهو الشدة والضيق وسوء الحال أو النقصان يدخل في الشيء أو هو ضد النفع،  وأما الضرار فهو إدخال الضرر على الغير، والفرق بين الضرر والضرار هو أن الضرر متعلق بذات الشخص الذي يدخل الضرر على نفسه، والضرار متعلق بشخصين المضار والآخر المتضرر منه كما هو الحال في قصة سمرة بن جندب وإضراره بالأنصاري، والمراد من نفي الضرر هو نفي السبب الموجب للضرر وليس رفع نفس الضرر لأنه لا يمكن رفع الضرر من الوجود، فالضرر موجود حيثما حلَّ الموجود البشري ولكن المطلوب هو رفع الأسباب الموجبة للضرر والإضرار، وقاعدة(لا ضرر ولا ضرار في الإسلام) عامة تشمل وجوب الإجتناب عن كلِّ ضرر مظنون الحصول سوآء أكان مادياً أم معنوياً أم نفسياً أم روحياً، فمطلق إلحاق الضرر بواحد من هذه الموارد يعتبر حراماً شرعاً، وإستعمال الفقهاء للقاعدة في الضرر الجسماني دون النفسي في بعض الأحيان لأجل أن الجسماني كثير الحصول عند الناس بخلاف النفسي، مع أن عدم إستعمالهم للقاعدة في النفسي لا يستلزم إنحصار القاعدة في الجسماني، والمتدبر والمتأمل في قصة سمرة بن جندب الذي باع بيته للأنصاري إلا شجرة في داخل الدار يريد سقيها واشترط على الأنصاري السماح له بذلك كلما جاء، فقام يدخل على الأنصاري من دون إستئذان فكان يرى حلائله بلا حجاب، فتأذى الأنصاري منه وأنكر عليه فعله، فاعترض سمرة بأنه يحق له الدخول إلى داره ليسقي شجرته ... فالشاهد هنا أن الإضرار هنا نفسي وليس مادياً، فمورد التشريع في حرمة الإضرار هو نفسيٌّ، فالعجب ممن يدّعي كونه منحصراً في الماديات وينسب إلى الشيعة الإمامية حصرهم الضرر والإضرار بالماديين دون النفسيين..! وبحدود إطلاعنا لم نسمع أحداً من أعلام الإمامية يحصر الضرر بالمادي دون النفسي، فالنسبة إليهم غير صحيحة لأنهم مجمعون على حرمة الضرر والإضرار بشقيه النفسي والمادي.
  وعلى كلِّ حال: الظاهر من لفظ الضرر لغةً وعرفاً وشرعاً هو النقص في مال المتضرر أو عرضه أو نفسه أو في شيءٍ من شؤونه بعد وجوده أو بعد وجود المقتضي القريب له بحيث يراه العرف موجوداً.... وأما سؤالكم حول الضرر النسبي كالتدخين فكلامنا ليس حول الضرر النسبي وإنما يدور مدار حصول الضرر الشخصي من أي جهة صدر، فالعبرة بحصول الضرر الكثير أو مظنونه، فكل فرد يظن من نفسه حصول الضرر يجب عليه إجتنابه، وأما التدخين فهو كثير الضرر بنظرنا وليس كما تصورتم بأنه نسبي لأن أغلب المدخنين يتضررون ولكن ضررهم تارة يكون سريعاً وأخرى يكون بطيئاً تظهر عوارضه بعد سنين لا سيما الأمراض السرطانية في الرئة والبلعوم والحنجرة واللثة والإمعاء والمعدة والمثانة، فأغلب السرطانيات في الجهاز الهضمي وتوابعه سببه التدخين بشهادة الأطباء من أهل الخبرة في الطب، فجعله نسبياً فيه شيء من التهور في الدعوى..!! ونحن لم نتكل في التشخيص على نظرنا فحسب وإنما اعتمدنا على التشخيص النوعي من قبل الأطباء وما حصل عند أغلب من نعرفهم من المدخنين، ونحن رأينا في التدخين هو الحرمة بشرطين: بلع الدخان، وأن يكون إسرافاً، فإذا لم يبلع المكلَّف ولم يصل إلى حد الإسراف فلا مانع منه وإن كان الأحوط تركه، كما أوضحناه في بعض أجوبتنا فليراجع على الموقع.  
  وأما دعوى عدم وجود تلازم بين الضرر والحرمة فهي تهور آخر كيف لا ؟ وقد ربط رسول الله صلى الله عليه وآله الضرر بالحرمة في القاعدة المسنونة (لا ضرر ولا ضرار) أي لا يجوز للمؤمن أن يدخل الضرر إلى نفسه أو إلى جسمه، نعم يراد من الضرر المحرم هو الضرر الفاحش المؤدي إلى المرض أو الذي يزيد المرض، ولا يراد منه الضرر البسيط الذي لا يؤثر على الصحة أو النفس إذ لا يخلو إنسان من إلحاق الضرر البسيط إلى جسمه أو نفسه.
  وأما جوابنا على سؤالكم الكريم عن الدليل على أن كل ضرر حرام ــــ وبالطبع نقصد الضرر الكثير المعتد به عند العقلاء وليس القليل الذي لا يخلو منه إنسان، فهو خارج عن موضوع البحث، ــــ فالدليل على حرمته هو عموم قوله تعالى(ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، حيث إن الله تعالى نهى المؤمن عن إدخال نفسه في التهلكة، ومن موارد التهلكة إدخال الضرر على النفس وإضرار الآخرين، فالضرر والإضرار هما من أبرز مصاديق التهلكة المنهي عنها في الآية الكريمة، فالتهلكة هي إدخال الضرر الشديد على نفس أو جسم الإنسان فيؤدي به إلى المرض أو الموت، وكذلك قاعدة نفي الضرر التي هي مورد سؤالكم، وكذلك الأخبار الأخرى الدالة على حرمة إدخال الضرر على النفس والجسم، فالمسألة من الضروريات في الفقه الشيعي لا تحتاج إلى براهين كثيرة وإستدلالات عميقة...والله تعالى الموفق للصواب وهو حسبي ونعم الوكيل، ودمتم في عافية وخير والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد الفقير إليه تعالى المحتاج إلى وليّه الأعظم الحجة بن الحسن عليهما السلام /محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 6 ذي الحجة 1433هــ.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/26   ||   القرّاء : 6956




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 خاتمة الخواتم حول مقامات المولى قمر بني هاشم (عليه السلام)

 هل هذا الكلام من السيد شرف الدين يدل على عدم اعتقاده بإسلام أبي لؤلؤة النهاوندي (رضوان الله عليه) ؟

 الرياضات الروحية الجديدة في عصرنا الحاضر مثل: اليوجا، الريكي وغيرها. هل الإرتياض بها فيه إشكال؟

 هل يجوز قتل رحيم بنسبة للقطة المريضة بالسرطان لان لا تتالم؟

 هل يجوز الزواج من البنت العلوية؟

  يجب على المؤمن أن يواظب على العمل في دائرة الحكومة مهما كان نوعها لأجل خدمة الناس

ملفات عشوائية :



 هل يجوز تزيين الحسينيات والمساجد؟

 يجب ضمان تلف آنية الخمر من غير الذهب والفضة

 يجب غسل صيوان الأُذن باعتبارها من الظاهر الواجب غسله

 اجتهاد فقط در موارد فقهیّۀ فرعیّه ای که میان اَعلام اختلافی هست می باشد، و در موارد فرعیّۀ قعطیّه اجتهادی نیست

 ــ(61)ــ العلاج الفقهي للتعارض بين الروايات المصرِّحة وغير المصرِّحة بأسماء أصحاب مولانا الإمام الحجة بن الحسن عليهما السَّلام

 ـ(53)ـ الإشكالات الواردة على علامات الظهور الشريف ــ (الحلقة الثانية) ــ

 الكافي للكليني في الميزان!!!

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1741

  • التصفحات : 11650035

  • التاريخ : 31/05/2020 - 14:06

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net