• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : البحث في الأسانيد .

              • الموضوع : ترجمة أحمد بن هلال وعليّ بن الجهم .

ترجمة أحمد بن هلال وعليّ بن الجهم

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد والعن أعدائهم أجمعين..
سلام عليكم
اتمنى أن تكونوا بخير
وبعد...

أود أن أستفسر عن الرواي أحمد بن هلال الذي قال عنه النجاشي بأنه صالح الرواية يعرف منها وينكر.. ثم قال أنه وردت فيه ذموم من قبل سيدنا أبو محمد العسكري عليه السلام..

يقول السيد الخوئي عن هذا الرواي التالي:
((أقول : لا ينبغي الاشكال في فساد الرجل من جهة عقيدته ، بل لا يبعد
استفادة أنه لم يكن يتدين بشي ء ، ومن ثم كان يظهر الغلو مرة ، والنصب أخرى ،
ومع ذلك لا يهمنا إثبات ذلك ، إذ لا أثر لفساد العقيدة ، أو العمل ، في سقوط الرواية
عن الحجية))
معجم رجال الحديث ترجمة أحمد بن هلال..
---------------------
سؤالي كيف يقول السيد الخوئي أن النصب والغلو هو فساد عقيدة؟
أليس الناصبي كافر؟
فكيف يقول أن كون الشخص ناصبي هذا لا يمنعنا من قبول روايته إن كان ثقة؟
ألا ترون أن هذا سهواً كبيراً من السيد الخوئي؟
نحن نذم البخاري لأنه روى عن عمران بن حطان الناصبي فكيف يكون الناصبي مأموناً على الحديث؟
أود أن أستفسر عن رأيكم بهذا الرواي
===============
سؤالي الثاني هو عن علي بن الجهم الناصبي المعروف
رأيت أحد الوهابية ينقل رواية رويت عنه في كتاب الوسائل للحر العاملي:
[ 15759 ] 3 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن علي بن الجهم قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) (1) يقول : لا يأبى الكرامة إلا حمار ، قلت : أي شيء الكرامة ؟ قال : مثل الطيب وما يكرم به الرجل .
--------------
وسائل الشيعة
ثم قال أن علي بن الجهم هو ثقة عند الشيعة وقال أتحداكم أن تضعفوا الرواية
رجعت لمعجم رجال الحديث فوجدت أن الخوئي صرح بأنه كان ناصبياً وثم سكت ولم يوثقه وهذا يدل على أن علي بن الجهم ضعيف
نعم أنا أعلم أن تلك الرواية رويت بأكثر من سند
فهل علي بن الجهم ثقة وما حكم رواياته؟

-------------
وشكراً

 

الموضوع الرجالي: ترجمة أحمد بن هلال وعليّ بن الجهم.
بسمه تعالى

السلام عليكم
     أحمد بن هلال كان رجلاً كذاباً ملعوناً، وقد ذمه مولانا الإمام المعظم الحسن العسكري عليه السلام وقد خرج أيضاً لعن عليه من قبل الإمام المعظم القائم الحجة من آل محمد عليهم السلام، والرجل مجروح عند مشايخنا حسب تعبير الشيخ الصدوق في إكمال الدين ص 76، وقد جاء عن الصدوق في نفس الصفحة أن أستاذه إبن الوليد قال: سمعت سعد بن عبد الله الأشعري يقول: ما رأينا ولا سمعنا بمتشيع رجع عن التشيع إلى النصب إلا أحمد بن هلال وكانوا يقولون:إن ما تفرد بروايته أحمد بن هلال فلا يجوز استعماله، وقد علمنا أن النبيّ والأئمة صلوات الله عليهم لا يشفعون إلا لمن ارتضى الله دينه، والشاك في الإمام على غير دين الله....وما ذكره الإمامان العسكري والحجة القائم عليهما السلام بحق الرجل كافٍ ووافٍ فلا خير في أحمد بن هلال وروايته موضع توقف إلا إذا كان لها موافق من الكتاب والسنة المطهرة...ونحن لا نعتمد على حديثه منفرداً لعدم وثاقته باعتباره كذاباً على الأئمة الطاهرين عليهم السلام، ولا تجتمع الوثاقة مع تكذيب الأئمة الطاهرين له وتحذيرهم الشيعة منه، بل غاية ما نقبله من حديثه هو ما توافق مع الكتاب والسنة منضماً إلى غيره من الرواة الأجلاء، والناصبي لا يؤمن على الحديث إلا إذا كان حديثه حول تعظيم الفضائل والمعاجز والكرامات والظلامات أو كان حديثه الفقهي موافقاً للكتاب والسنة، فيدخل ساعتئذ تحت قوله تعالى(ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم) وتحت القاعدة الحكيمة(الفضل بما شهدت به الأعداء) فيكون حديثه بالشرطين المتقدمين خارجاً عن موضوع حرمة الإعتماد على قول الفاسق في آية النبأ(إنْ جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) الحجرات، وخارجاً عن موضوع "لمن تبع دينكم" في الآية المتقدمة، لأن موافقة الناصبي بروايته لأخبار الفضائل وما شابهها في مصادرنا هي من ديننا وموافقة له فيصح الأخذ بها والعمل بمضمونها باعتبارها متوافقة مع ديننا، والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل.
  وأما علي بن الجهم فهو مجهول في التراجم إلا أن الصدوق نقل عنه في عيون الأخبار الرواية التي أشرتم إليها(لا يأبى الكرامة إلا حمار..) كما قد نقل أيضاً نفس الرواية لكن بسند آخر عن الحسن بن الجهم، فالرواية مروية بطريقين: أحدهما عن طريق عليّ بن الجهم، وثانيهما عن طريق الحسن بن الجهم بن بكير، فالأول ــ أي عليّ بن الجهم ــ مجهول، والثاني ــ أي الحسن بن الجهم ــ ثقة وكان من أصحاب الإمامين الكاظم والرضا عليهما السلام، والحسن المذكور قد روى عنه الاجلاء منهم الحسن بن علي بن فضال وهو من أصحاب الإجماع الذين أجمعت العصابة على صحة ما يروونه عن الائمة الصادقين عليهم السلام، وأما علي بن الجهم فقد روى روايات نسب فيها المعصية للأنبياء وقد نهاه الإمام الرضا عليه السلام عن ذلك كما أشار إلى ما قلنا الشيخ الصدوق في عيون الأخبار.  
 والحاصل: أن عليَّ بن الجهم مجهول، والجهالة أحد أقسام الخبر الضعيف الذي لا يجوز الإعتماد عليه منفرداً إلا ما كان متوافقاً مع الكتاب الكريم والأخبار النبوية والولوية الشريفة، والله تعالى حسبي عليه توكلت وإليه أنيب، والسلام عليكم.
 

حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 14 ذي الحجة 1433هـ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/04   ||   القرّاء : 6415




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 رأينا بالفلسفة والفلاسفة والعرفان

 ما هو الفرق بين مصحف الإمام الأعظم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه وآله) وبين مصحف عثمان بن عفان ؟

 النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله لا يشتهي إمرأة أحنبية على الإطلاق لأنه من الحرام القطعي في سنن الأنبياء ولا تحلله الظروف والأوقات

 الدفاع عن العقيدة المستقيمة والفقه الصحيح المأخوذ من الفقهاء العارفين بأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام ليس بحاجة إلى إذن الفقه الجامع لشرائط التقليد

 المتعة جائزة بنص كتاب الله وسنة نبيه الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم

 معمّم ينعت المفتين بحلّية التطبير بالأغبياء والإستحمار

 وظائف الأنام في نصرة الإمام صاحب الزمان صلوات الله عليه

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12556149

  • التاريخ : 19/10/2020 - 22:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net