• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تحديد العورة عند الأُنثى / معارضة الأب للبنت في شرط عدم الدخول في العقد المنقطع لا يفسد عقدها .

تحديد العورة عند الأُنثى / معارضة الأب للبنت في شرط عدم الدخول في العقد المنقطع لا يفسد عقدها

الإسم:  *****
النص: بعد الصلاة على محمد وعلى أله وبعد السلام عليكم والسؤال عن صحتكم , اسأل
س1- كثر الحديث بالأونة الأخيرة عن الجواري والإماء والسراري التي كانت في زمن النبي عليه الصلاة والسلام , ولكن فضولي يدفعني للأستفسار عن موضوع عورة الأمة وعورة الحرة هل تختلفان , فهناك من يقول أن عورة الجارية هي كعورة الرجل أي فقط حلقة الدبر و فتحة المهبل وما دون ذلك أي حتى العانة والأرداف وحول الدبر فلا بأس فيه .
مع العلم أن هناك حديث للإمام علي عليه السلام ارواحنا له الفداء يقول أنه من الممكن ان تكون الحرة إماء والإماء حرة فليس كل إماء إماء وليس كل حرة حرة ....أرجو التوضيح.
س2- إبنة عمتي تزوجت زواج مؤقت من رجل ملتزم والحمد لله بإذن والدها وهي تقلد سماحتك ولكن والدها وافق على العقد بشرط عدم الدخول بحسب المرجعية التي يقلدها الوالد , وتمت الموافقة على هذا الأساس ولكن حدث ما لا يحمد عقباه وهو الدخول بمقدار الحشفة من دون إفضاض للبكارة فقد ذهبت للطبيبة وتأكدت من عدم الإفتضاض وبعد يومين جاءها الحيض فهل عليها العدة في هذه الحالة وهل عليها شيئ من حيث أنها لم تلتزم بشرط والدها ....
السلام عليكم ودمت ذخرا لموالينا الكرام .

الموضوع الفقهي: تحديد العورة عند الأُنثى / معارضة الأب للبنت في شرط عدم الدخول في العقد المنقطع لا يفسد عقدها.
بسمه تعالى   

 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
 

السؤال الأول: كثر الحديث بالأونة الأخيرة عن الجواري والإماء والسراري التي كانت في زمن النبي عليه الصلاة والسلام , ولكن فضولي يدفعني للأستفسار عن موضوع عورة الأمة وعورة الحرة هل تختلفان , فهناك من يقول أن عورة الجارية هي كعورة الرجل أي فقط حلقة الدبر و فتحة المهبل وما دون ذلك أي حتى العانة والأرداف وحول الدبر فلا بأس فيه .
مع العلم أن هناك حديث للإمام علي عليه السلام ارواحنا له الفداء يقول أنه من الممكن ان تكون الحرة إماء والإماء حرة فليس كل إماء إماء وليس كل حرة حرة ....أرجو التوضيح.
   (جوابنا على السؤال الأول): لا فرق بين عورة الأمة وعورة الحرة، وعورة الأُنثى هي الفرج، والفرج هو ما تعارف عليه عند عامة الناس وهو الموجود بين الفخذين أي الشق مع الشفرين وليس خصوص المهبل كما ربما يصوّر البعض، نعم نحن نحتاط بكون العورة عند المرأة تتعدى الفرج والدبر بحيث يشمل العانة والفخذين إلى الركبتين على الأحوط بالنسبة للمحارم من الرجال بمعنى أنه لا يجوز على الأحوط للمرأة أن تكشف عن عانتها وفخذيها إلى ركبتيها أمام محارمها كالأب والأخ والعم والخال وإبن الأخت وإبن الأخ، والأحوط على كلٍّ من الرجل والمرأة ستر الأليتين عن المحارم أيضاً.
  وأما الخبر المنسوب لمولانا أمير المؤمنين عليّ عليهالسلام فليس له وجود في مصادر الحديث وبالتالي فلا يمكننا البتّ بشأنه، والله تعالى العالم.
السؤال الثاني: إبنة عمتي تزوجت زواج مؤقت من رجل ملتزم والحمد لله بإذن والدها وهي تقلد سماحتك ولكن والدها وافق على العقد بشرط عدم الدخول بحسب المرجعية التي يقلدها الوالد , وتمت الموافقة على هذا الأساس ولكن حدث ما لا يحمد عقباه وهو الدخول بمقدار الحشفة من دون إفضاض للبكارة فقد ذهبت للطبيبة وتأكدت من عدم الإفتضاض وبعد يومين جاءها الحيض فهل عليها العدة في هذه الحالة وهل عليها شيئ من حيث أنها لم تلتزم بشرط والدها 
  (جوابنا على السؤال الثاني): لم ترتكب الفتاة حفظها الله تعالى ما يخالف الشرع من حيث دخول الرجل بها ولكنها أثمت بمخالفتها للشرط المعقود بينها وبين أبيها الذي شرط عليها الموافقة بالزواج من ذاك المؤمن شريطة عدم الدخول، فهي قد خالفت الشرط الذي يتوجب عليها الإلتزام به، ولكن مخالفته لا يستلزم فساد العقد بل العقد صحيح ولكن يجب عليها العدة وهي حيضتان كاملتان من الزواج المنقطع لأجل دخول زوجها بها ولو بمقدار الحشفة كما ذكرتم، وبعد الإنتهاء من الحيضتين يجوز لها الزواج من آخر، ووجوب العدة من الزوج الأول فيما لو أرادت الزواج من غيره، وأما لو أرادا إعادة العقد فلا تجب عليها العدة منه نعم يجب على الزوج أن يهبها المدة فيما لو أرادا إعادة العقد مرة أخرى قبل الإنتهاء من العقد الأول ، وإذا انتهى العقد الأول فيجوز أن يعقدا مجدداً من دون الإعتداد من نفس الزوج، فوجوب الإعتداد إنَّما هو لزوج آخر لا لنفس الزوج،  والله هو الموفق للصواب نتمنى لكم التوفيق الدائم ونعتذر على تأخيرنا لبعض الظروف...والسلام عليكم.
 

حررها العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 24ذي الحجة 1433هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/18   ||   القرّاء : 5327




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 الشيخ المفيد ورأيه حول القرآن

 أعياد البراءة

 الأرش واجب على المسبب للضرر/ بيع النسيئة جائز شرعاً وعرفاً

 يستحب الدعاء للإمام المعظم المهدي المنتظر عليه السلام بدعاء الحفظ في الصلاة

 مواضيع فقهيّة في الصلاة والوضوء

 رد المظالم هي لأجل تبرأة الذمة واقعاً ولا يشترط فيها العلم بأن للناس حقوقاً على المكلَّف

 ـ(28)ـ الإيراد على الوجه الثاني من أدلة القائلين بتوبة جعفر الكذاب ــ الحلقة الثانية

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12414147

  • التاريخ : 25/09/2020 - 00:16

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net