• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (9)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (2)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (11)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (319)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (551)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (58)

مواضيع مشتركة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (24)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (3)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (2)
  • فقهي شعائري (2)
  • فقه الزيارات (2)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (1)
  • أصولي رجالي (2)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (1)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (11)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (21)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (1)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نبارك للإمام القائد الحجًة المنتظر محمّد بن الحسن المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) بولادة جدّه الإمام علي بن موسى الرضا (عليهما السلام)؛ كما ونبارك لجميع المؤمنين والمؤمنات بهذه المناسبة المباركة • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : الله المتعال فوق الزمان والمكان .

الله المتعال فوق الزمان والمكان

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك عدوهم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لدي السؤال الآتي وهذا السؤال كثيرا ما يتداول على السنة الناس بمختلف مستوياتهم وهو:-
اين الله؟
لكن المشكلة لو اجبناهم ان الاينية مخلوقة من قبل الله تعالى فلا يدخل فيها لان المكان والزمان مخلوقان من قبله او حسب تعبير امير المؤمنين (عليه السلام) { اين الاين فلا اين له , وكيف الكيف فلا كيف له} . لاننا إذا قلنا بمكان لله فقد حددناه وهذا مخالف لماعرفناه عن واجب الوجود. حيث لابد ان ترفع من الذهن كلمة اين عندما نسال عن الله لانه خارج عن حدود الاين.
يرد السؤال الآتي على هذه المقدمة وهو :-
لو خرجنا خارج هذا الكون ماذا يوجد ورائه هل يوجد الله سبحانه وتعالى وراء هذا الكون؟
طيب لو قلنا انه سبحانه وتعالى لايوجد خارج الكون اذا لا معنى متصور للاله لانه عدم فمادام غير موجود في اجزاء العالم المكانية وغير موجود خارجها فهو معدوم؟
حيث ان وراء هذا الكون بما فيه من سماوات وارض لايوجد سوى العدم فمادام الله غير موجود في السماء ولا في الارض اذا لايبقى سوى خيار العدم.
سؤال آخر/ قبل ان يخلق الباري عز وجل الكون اين كان ؟ هل كان معدوم .
نلاحظ من خلال الاسئلة السابقة انه اذا نفينا مكانه فسوف نقول بالعدمية ... وهل يوجد فراغ خارج الكون او حسب تعبير الفلاسفة خلاء ؟ وماذا وراء هذا الخلاء؟
وشكرا لكم

 

الموضوع العقدي: الله المتعال فوق الزمان والمكان.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:

     الله تعالى فوق الزمان والمكان، بل هو مع الزمان والمكان لا يخلو منه زمان ولا مكان، لانه خالقٌ للزمان والمكان، وهو محيط بالزمان والمكان، وإحاطته لهما ليس على نحو الإحاطة الجسمانية بمعنى أنه لا يحيط بالزمان والمكان كما يحيط أحدنا بشيءٍ آخر على نحو الملاصقة المادية، فإحاطته عز وجل بالأشياء لا على نحو المماسة والممازجة، أي أنه تعالى لا يمتزج بالمادة فيصير جزءاً منها، والجزئية مخلوقة وهي دليل إفتقارها إلى غيرها من الأجزاء الأخرى الممازجة لها، فالإمتزاج دليلٌ على الإفتقار، وربنا المتعال ليس فقيراً ولا محتاجاً لأجزاء مادية هي معلولة له، وبحاجة إليه لضرورة إحتياج المعلول إلى علته وجوداً وبقاءاً وذلك لإستحالة وجود المعلول من دون علّة كما يستحيل بقاء المعلول من دون علَّة تفيض عليه إستمرار الحياة..وكونه تبارك وتعالى فوق الزمان والمكان لا يستلزم كونه معدوماً لأن الزمان والمكان معلولان للعلة الأولى وهي الله تعالى، وقد فصلنا ذلك في كتابنا الجليل" الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية" الجزء الأول منه / بحث نفي الجسمية عن الله تعالى فليراجع... ولا معنى لعبارتك المتقدمة:" انه اذا نفينا مكانه فسوف نقول بالعدمية ... وهل يوجد فراغ خارج الكون" لأن الله تعالى ليس في مكانٍ على نحو الحلول حتى تزعم عدمه عند نفي مكانه، لأنه منزه عن المكان، ولو كان في مكان معين على نحو الحلول والتجسيم لخلت منه الأمكنة الأخرى ولأدَّى وجوده في مكان أنه أصبح محاطاً بالمكان والزمان وليس محيطاً بهما، وإحاطة المكان له دليل إفتقاره وحاجته للمكان والزمان ومحدوديته فيهما وهو خلف كونه محيطاً بالمكان والزمان ومستعلٍ عليهما...والسلام.
 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 8 ربيع الأول 1434ه.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/24   ||   القرّاء : 2896




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

 بيان هام حول ربيع الأعياد

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ما هو الفرق بين مصحف الإمام الأعظم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه وآله) وبين مصحف عثمان بن عفان ؟

 تفسير بعض الروايات الشريفة الكاشفة عن التوحيد الإلهي الخالص عند الشيعة الإمامية / معنى الإله لغةً واصطلاحاً / بيان حقيقة العبودية لله تبارك وتعالى

 يحرم شرعاً رسم ونحت صور الأنبياء لا سيَّما صورة النبيِّ الأعظم وأهل بيت العصمة والطهارة وأولادهم الطاهرين عليهم السلام

  هل يوجد دليل من كلام أهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام) على إعطاء الخمس للفقيه في زمن الغيبة الكبرى؟

 علاج دفع الوساوس هو التوسل بغمام العصر وولي الأمر عليه السلام وأرواحنا له الفداء

 الإعاقة الجسدية لا تمنع من ترك الصلاة

 ذبحت روايات آل محمد عليهم السلام على مذبح علمي الرجال وأصول الفقه

ملفات عشوائية :



 يرتد أكثر الشيعة الإمامية عن إمامة الإمام المعظَّم الحجَّة القائم (سلام الله عليه) قبل ظهوره الشريف

 ــ(8)ــ الإيراد على الدعوى القائلة بأنّ التطبير يشوّه المذهب

 مال الناصبي حلال بشرط تخميسه

 هل يجب السجود عند تلاوة آيات السجدة في الصلاة الواجبة؟

 قاعدة الإعانة على الإثم والعدوان وقاعدة الإلزام

 جرجس كان نبياً بعثه الله تعالى في بلاد الشام

 موسيقى في الحسينيات..أمر غريب!!

جديد الصوتيات :



 ــ(22)ــ كيف يكون مولانا الحجة المهدي عليه السلام إمامًا وهو غائب؟ ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 ــ(21)ــ ما فائدة الاعتقاد بوجود الإمام الغائب الحجة المنتظر عليه السلام على المستوى الفردي؟ ــ(الحلقة الثانية)ــ

 ــ(20)ــ كيف نحيي ذكرى ميلاد مولانا الإمام المعظم الحجة المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف ــ(الحلقة الأولى)ــ

 ــ(19)ــ الأسباب المانعة من التشرف بلقاء مولانا الإمام الحجة بن الحسن عليه السلام ــ(الحلقة الثانية)ــ

 ـ(18)ـ لقاء الإمام الحجة عليه السلام بالمؤمنين أهو عامٌ أم خاص بالمتقين منهم؟ ــ(الحلقة الأولى)ــ

 استعراض رواية ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام في جوف الكعبة.. والإيراد بها على ياسر حبيب

 وجه السمه الخالي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 48

  • عدد المواضيع : 1267

  • التصفحات : 5023673

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 30/08/2016 - 12:11

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net