• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (402)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (904)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي تاريخي (6)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم الأكل النباتي من المطاعم الهندوسية / حكم الأجبان الأجنبية / حكم الفطائر والمعجنات الأجنبية / جواز غيبة المبتدع في الدين والكافر .

حكم الأكل النباتي من المطاعم الهندوسية / حكم الأجبان الأجنبية / حكم الفطائر والمعجنات الأجنبية / جواز غيبة المبتدع في الدين والكافر

الإسم:   *****
النص: السلام عليكم
1- هل يجوز أكل الطعام النباتي (الخالي من اللحوم و الدواجن) من مطعم هندوسي؟
2- هل يجوز أكل الأجبان في الدول الأوروبية؟
3- هل يجوز أكل الكرواسون و المخبوزات و الفطائر في الدول الأوروبية ؟
4  ــ هل يجوز غيبة و سب المخالف و المبتدع و الكافر؟

 

 

الموضوع الفقهي: حكم الأكل النباتي من المطاعم الهندوسية / حكم الأجبان الأجنبية / حكم الفطائر والمعجنات الأجنبية / جواز غيبة المبتدع في الدين والكافر.
بسمه تعالى

 

 السلام عليكم ورحمته وبركاته..وبعد.

1- هل يجوز أكل الطعام النباتي (الخالي من اللحوم و الدواجن) من مطعم هندوسي؟

     لا يجوز الأكل من الطعام النباتي في المطاعم الهندوسية أو الكافرة بشكلٍ مطلق؛ لأنّ النجاسة ليست متوقفة على اللحوم؛ فليست الحرمة في الطعام النباتي بما هو نباتي بل الحرمة في العوارض الطارئة عليه، فتقلبه من الحلال إلى الحرام، ومن الطهارة إلى النجاسة، وحيث إن النبات طاهر ولكنَّ الأيادي الكافرة صنعته فينقلب إلى نجس لطروء النجاسة عليه مع أنه بالأصل طاهر، فملحقات ذلك كله فيها النجاسة والشبهة.. كغسل الأواني والطهاة الذين يطهون هذا الطعام.. فكلهم يُستصحب كونهم من غير الشيعة لكون المطعم هندوسي، والأقوى عندنا أن كل شخص غير مؤمن شيعي إثني عشري فهو نجس الجسم( تبعاً لنجاسة الروح المنكرة للضرورات والتي أهمها الولاية لأهل البيت عليهم السلام) لا يجوز الأكل من طعامه ولا الشرب من شرابه وقد حققنا الموضوع في بعض بحوثنا الفقهية الإستدلالية فلتراجع في موقعنا...والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل.

2- هل يجوز أكل الأجبان في الدول الأوروبية؟
 

     طالما أنك تعلم قطعًا بأنّ أيادي غير شيعية لم تمسه مباشرة (كما هو معروف اليوم بأن صناعة الأجبان يتم بواسطة الماكينات الأتوماتيكية المتطورة)، وأنّه لم تدخل في صناعته مواد محرَّمة كالأنفحة الحيوانية والجيلاتين والمشتقات الحيوانية (كونها غير مزكاة، أو أنها مزكاة وفق طريق غير طريق وشروط الشيعة الإثني عشرية).. وأنّ المال المنفَق في صناعته أو شرائه غير مغصوب؛ فيجوز الأكل منه بحسب الظاهر...والله تعالى هو حسبي.

3- هل يجوز أكل الكرواسون و المخبوزات و الفطائر في الدول الأوروبية ؟
 

     ينطبق عليه ما قلناه في السؤال الثاني...والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل


4  ــ هل يجوز غيبة و سب المخالف و المبتدع و الكافر؟

 

     نعم يجوز غيبة المخالف وكل مبتدع في الدين حتى ولو كان شيعياً، وغيبة الفاسق المتجاهر بفسقه والمبتدع ومن شابههما في الفجور والكفر من مستثنيات حرمة الغيبة لأن الغيبة المحرمة هي ما كان الغرض منها إنتقاص المؤمن وهتك عرضه وكرامته أو التفكه به أو إضحاك الناس منه، وأما إذا كان الإغتياب لغرضٍ صحيح رأجع إلى نفس المغتاب أو لمن يغتابه بردعه عن الظلم والفسق والبدعة، فلا بدَّ أن يكون الغرض الصحيح أعظم مصلحة من احترام المؤمن، فوجب حينئذٍ العمل على طبق أقوى المصلحتين، وهذا كنصح المستشير والتظلم من الظالمين ونحوهما، وقد دلت على ذلك الأخبار الشريفة نظير ما ورد:( من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له) وهو موضع وفاق بين أعلام المتقدمين والمتأخرين، لأن ما عليه المخالف والمبتدع من الإنحرافات العقدية والفقهية تُسقط إحترامه، فلا إحترام لفاسد العقيدة، فيجوز القدح به إذا أدَّى السكوت عنه إلى تغرير المؤمنين البسطاء به فيضلهم عن الهدى، ومن مصاديق القدح: المباهتة والغيبة، فقد ورد عن مولانا  الإمام المعظم عليه السلام: "باهتوهم "  ففي صحيحة داود بن سرحان عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم : إذا رأيتم أهل البدع والريب من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم حتى لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب اللَّه لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات » . الكافي ، 2 / 375 / 4 / 1
   والمراد من قوله عليه السلام( والقول فيهم والوقيعة) يعني بما يشينهم، والوقيعة الغيبة « باهتوهم » أي جادلوهم وأسكتوهم واقطعوا الكلام عليهم   وهذا يُحمل كما نعتقد نحن يعتقده غيرنا من أعلام الإمامية: "اتهامهم وسوء الظن بهم"...والأمر ههنا يحمل على الوجوب لا الإستحباب.
    والأمر بإظهار البراءة من أهل الريب والبدع واجب بالنص والإجماع، ولكنّ الأمر بسبهم العلني، يحمل على الجواز ــ لا الوجوب ــ بعد أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.. وإنكارهم ورفضهم له، والأمر بسب المبتدعين والفساق والظالمين في حال العلن مشروط بعدم ترتب الضرر على المؤمن الساب أو عدم تضرر غيره من المؤمنين إلا في موارد خاصة يتوقف عليها رفعة الدين كما لو سبَّ الأعداء نبينا وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام وكانوا مبتدئين بالسب ولا يرتدعون إلا بسبِّ رموزهم فيتعيَّن ذلك حتى يرتدعوا عن سبّ معالم ديننا...وأمَّا اللعن فلا يشترط فيه إبتداؤهم به فيجوز لعن المبتدع في الدين فضلاً عن الكافر بعامة أصنافه، والله تعالى العالم بحقائق الأمور.
 

حررها العبد الفقير إلى آل محمد عليهم السلام
محمد جميل حمود العاملي  ــ  بيروت بتاريخ 27رجب الأصب 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/13   ||   القرّاء : 7786




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مراعاة قوانين السير واجبة عقلاً وعرفاً وشرعاً

 نية الغسل من الجنابة بالكون على طهارة غير مجزية في رفع الحدث الأكبر

 شبهة تزويج النبي آدم عليه السلام بنيه من بناته والرد عليها

 لا يجوز تقديم طواف النساء على السعي

 المسح على ظاهر القدم الملوثة بالطين مخلٌّ بصحة الوضوء

 لا يصح الصوم من المجنون الإدواري ولا السكران ولا المغمى عليه

 المهر ثابت شرعاً للزوجة الخائنة لزوجها/ يجب تحديد المهر المؤجل في صيغة العقد

ملفات عشوائية :



 هل النذر لأهل البيت عليهم السلام شركٌ؟

 ما المقصود بالتقية المداراتية؟

 تحديد وقت نافلة الظهر بالوقت / الظاهر عندنا حرمة التجويد المخالف للأسس التشريعية / كثير الوسواس لا يعتني بوسواسه / الدهون الكثيفة تحجب من وصول الماء إلى البشرة فيبطل الوضوء / ثبوت الهلال يتم عبر الرؤية البصرية ولا يجوز الإعتماد على الفلكيين

 لا يجوز مطلقاً استدبار الزائر للقبر الشريف لمولانا المعظم ولي الله أبي الفضل العباس سلام الله عليه

 الأدلة على لزوم الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة وتشهد الصلاة ــ والأدلة على وثاقة القاسم بن معاوية الدالة على لزوم ذكر أمير المؤمنين عليه السلام برسول الله محمد صلى الله عليه وآله

 ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟

 كيفيّة تصرّف السفراء بالأخماس في الغيبة الصغرى

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1817

  • التصفحات : 12763022

  • التاريخ : 1/12/2020 - 09:28

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net