• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (426)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1018)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (98)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تعيين القبلة بالعلم الوجداني وإلا فبالظن/ قبول الصلاة واقعاً يختلف عن الإجزاء الظاهري .

تعيين القبلة بالعلم الوجداني وإلا فبالظن/ قبول الصلاة واقعاً يختلف عن الإجزاء الظاهري

الإسم: *****
النص:
بسمه تعالى
السؤال الأول: قد تم بناء بعض المساجد في وقت الجمهورية الاشتراكية السوفياتية في أذربيجان ونحن الآن ببوصلة القبلة وجدنا ان في تلك المساجد القبلة خاطئ (تقريبا خمسة عشر أو ثمانية عشر (15-18) درجة يوجد فرق) فما هو وظيفتنا الشرعية، هل يجب لنا ان نعتمد الى محراب المسجد ام ببوصلة القبلة؟
السؤال الثاني: هل هذا الحديث صحيح السند: "... إن أول ما یحاسب به العبد الصلاة فإن قبلت قبل ما سواها ..."، الکلینی، الکافی، ج 2، 268، دارالکتب الاسلامیة، طهران، 1365 ش.
يقول سبحانه و تعالى: إنما يتقبل الله من المتقين
و فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره
فهل بين هذا الحديث و بين هذه الاية تناقض متنا؟

 

الموضوع الفقهي: تعيين القبلة بالعلم الوجداني وإلا فبالظن/ قبول الصلاة واقعاً يختلف عن الإجزاء الظاهري.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
جوابنا على سؤالكم الأول هو الآتي:

      يجب الإعتماد على كل ما يوجب إحراز التوجه إلى القبلة بالعلم الوجاني ــ وهو ما يدرك بالقوى الباطنة ـ أو بالإطمئنان أو بقيام البينة أو بإخبار الثقة أو بقبلة بلد المسلمين في صلواتهم وقبورهم ومحاريبهم، ومع تعذر ذلك كله يجتهد في تحصيل المعرفة بها ويعمل بما حصل له بالظنون، ولو لم يحصل له سوى الظن القريب من الإعتبار كالبوصلة فيعمل بها. 
  وبعبارة أخرى: يتعين العمل بما يوجب الإطمئنان كقبور المسلمين ومحاريبهم فيما لو كانت المحاريب مبنية بطريقة صحيحة وكانت متوافقة مع توجيههم موتاهم في قبورهم وإلا فيجب الرجوع إلى البوصلة التي هي أقرب شيء لمعرفة القبلة ، والإنحراف البسيط لا يعتنى به ما دام لم يخرج عن جهة اليمين واليسار، والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل.
  جوابنا على سؤالكم الثاني هو الآتي:

     الرواية في الكافي هي التالي: جماعة ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن حسين بن عثمان  عن سماعة ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : كل سهو في الصلاة يطرح منها غير أن الله تعالى يتم بالنوافل ، إن أول ما يحاسب به العبد الصلاة فإن قبلت قبل ما سواها ، إن الصلاة إذا ارتفعت في أول وقتها رجعت إلى صاحبها وهي بيضاء مشرقة تقول : حفظتني حفظك الله وإذا ارتفعت في غير وقتها بغير حدودها رجعت إلى صاحبها وهي سوداء مظلمة تقول : ضيعتني ضيعك الله .
سند الحديث صحيح، ودلالته واضحة على قبول الأعمال المتعلقة بأداء الصلاة بشرطها وشروطها لأن من يأتي بالصلاة كما أمر الله تعالى من الخشوع والتوجه فإنها تمنعه عن الفحشاء والمنكر بمقتضى قوله تعالى (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) فالحديث يشير إلى التفرقة بين القبول والإجزاء فلربَّ مؤمن يصلي مؤدياً الصلاة بأجزائها الظاهرية فقط إلا أنه لا يتقبل الله تعالى منه لأنه لم يؤدها بحدودها من التوجه والخشوع، ولا يدخله الله تعالى النار لأنه لم يصلِّ بتوجهٍ ولكنه يحاسبه على عدم التوجه والخشوع ولا يعذبه لأنه لم يصلِّ لأنه قد صلى ولكنه صلى بغير خشوع، فالقبول إنما يكون للمتقين الخاشعين وليس لكل الذين يصلون، فلا تناقض بين الآية وبين الحديث، والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل....والسلام عليكم.
 

حررها العبد الفقير الشيخ محمد جميل حمود
بيروت بتاريخ 23 رمضان 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/06   ||   القرّاء : 5478




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مسألة شرعية تخص الإرث

 ذم علماء الفلسفة والتصوف بحسب الأخبار الصريحة والتي منها رواية أبي هاشم الجعفري رضي الله عنه

 كيفية تسمية المولود حين إعلان إسمه

 لماذا أهمل الرواةُ تاريخَ مولاتنا الصدّيقة الصغرى نرجس عليها السلام...؟

 لا يكفي بصحة الصوم السفر مرتين الى مقر الدراسة

 السجاد الكبير يطهر بماء فوق الكر أو بالماء الكثير دلكاً لا عصراً

 العلّة من وجوب صلاة الآيات المخوّفة

ملفات عشوائية :



 حديث قرب النوافل صحيح سنداً ودلالة

 الفوائد على القرض الربوي محرّمة شرعا

 لا يجوز الجماع حال الحيض/ الأمر بالحجاب ليس له صيغة خاصة به/ المحتلم لا يأثم بسبب إحتلامه/ نية الزنا حرام/ المرأة تحتلم كالرجل

 لا يجوز للتجار الصغار والكبار رفع اسعار السلع الغذائية وغيرها من الضروريات المعيشية

 المديون لا خمس عليه بشروط

 لم يثبت شرعاً أنّ للنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بنات غير الصدّيقة الطاهرة عليها السلام ولم يثبت شرعاً أنّ أمير المؤمنين عليه السلام زوّج ابنته أمّ كلثوم لعمر بن الخطّاب

 المرجعية وولاية الفقيه

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1963

  • التصفحات : 15942036

  • التاريخ : 27/06/2022 - 15:22

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net