• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تعريف الظن / العمل بالظن في أفعال الصلاة / سجدتي السهو لكل زيادة ونقيصة .

تعريف الظن / العمل بالظن في أفعال الصلاة / سجدتي السهو لكل زيادة ونقيصة

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

نسال الله تعالى ان يجعلكم من اعوان الإمام صاحب الزمان الخُلّص ومن المستشهدين بين يدية بحق محمد وال محمد:
ثلاثة أسئلة لسماحة المرجع حفظه الله تعالى بحق محمد وال محمد نأمل ان يتسع صدركم لها :
السؤال الأول:
حول تعريف الظن
هل هو الإطمئنان بالعمل أو الترجيح في نفسه حول كونها الركعة الاولى ام الثانية او السجدة الأولى ام السجدة الثانية ؟
السؤال الثاني :

نعلم ان كثير الشك لا يعتني بشكه وكما فهمت من كتاب (وسيلة المتقين )
ان كثير الشك إذا شك بفعل من افعال الصلاة ثم ظن بأنه قد اتى به ..اعتمد على ظنه وتابع الصلاة ..والسؤال مثلا:إذا كان المصلي-كثير الشك- في الركعة الثانية وبعد القنوت أو اثناء القنوت شك في كون ركعته الاولى ام الثانية ثم ظن انها الاولى قطع القنوت ثم ركع ثم سجد و تابع الصلاة ..والسؤال هل يتوجب عليه سجدتي السهو لأجل القنوت الزائد كما في الصورة ؟))


السؤال الثالث :
كما فهمت من كتاب ((وسيلة المتقين ))
عند زيادة بعض افعال الصلاة ((عمدا))تبطل الصلاة

وكما افتى سماحتكم بوجوب سجدتي السهو لأي زيادة في افعال الصلاة او التسبيح في غير محله ..
والسؤال :عندما يزيد المصلي -سهوا-تسبيحة فيها لفظة التوحيد ((لاإله إلا الله ))-او الصلاة على محمد واله -

ثم بعد لفظ كلمة((لا إله)) يتذكر انها زائدة في افعال الصلاة وبالتالي في هذه الصورة هل يكمل العبارة بــ((إلا الله)) وهل تبطل الصلاة في هذه الحالة كونه زاد بعض الأفعال منها عمدا ام يسجد سجدتي السهو فقط ؟

جزاكم الله حيرا
وصل اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين

(مقلدكم

 

الموضوع الفقهي: تعريف الظن / العمل بالظن في أفعال الصلاة / سجدتي السهو لكل زيادة ونقيصة.
بسمه تعالى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على سادة خلقه وقادة رسله محمد وآله الطيبين الطاهرين..وبعد.
     أخي الفاضل ***** السلام عليكم ورحمته وبركاته..نتمنى لكم التوفيق والسداد وأن يدفع عنكم شرور الأعداء بمحمد وآله الأطهار عليهم السلام..وها نحن نستعرض أسئلتكم الكريمة ونجيب عليها.

السؤال الأول:حول تعريف الظن
هل هو الإطمئنان بالعمل أو الترجيح في نفسه حول كونها الركعة الاولى ام الثانية او السجدة الأولى ام السجدة الثانية ؟

جوابنا على سؤالكم الأول بما يلي: والظن هو الإدراك للشيء مع ترجيحه على غيره، وهو أقوى من الشك وأدنى من العلم، الظن قد يفيد الإطمئنان وقد لا يفيد الإطمئنان، فإذا أفاد الإطمئنان عمل به وإلا فلا، وإفادته للإطمئنان يتوافق مع التعريف اللغوي للظن وهو ما عرفوه بأنه:" الإعتقاد الراجح مع إحتمال النقيض" ويأتي بمعنى الإحتمال لغةً أيضاً، وهذا التعريفان للظن يتوافقان مع ما ذكرنا بأنه تارة يفيد الإطمئنان وتارةً لا يفيد الإطمئنان، فإن ترجح لدى المصلي الظن تعيّن عليه العمل به لإصلاح الفعل الذي تردد فيه...والله الموفق للصواب.
 

السؤال الثاني: نعلم ان كثير الشك لا يعتني بشكه وكما فهمت من كتاب (وسيلة المتقين )ان كثير الشك إذا شك بفعل من افعال الصلاة ثم ظن بأنه قد اتى به ..اعتمد على ظنه وتابع الصلاة ..والسؤال مثلا:إذا كان المصلي-كثير الشك- في الركعة الثانية وبعد القنوت أو اثناء القنوت شك في كون ركعته الاولى ام الثانية ثم ظن انها الاولى قطع القنوت ثم ركع ثم سجد و تابع الصلاة ..والسؤال هل يتوجب عليه سجدتي السهو لأجل القنوت الزائد كما في الصورة ؟).

جوابنا على سؤالكم الثاني: في مفروض سؤالكم يتعين عليكم الإتيان بسجدتي السهو بعد الإنتهاء من الصلاة مباشرة، لأن المورد من موارد وجوب سجدتي السهو وهو لكل زيادة ونقيصة، وهو ما دلت عليه بعض الأخبار نظير قول إمامنا المعظم الصادق عليه السلام قال:" تسجد سجدتي السهو في كلّ زيادة تدخل عليك أو نقصان". والله العالم.
 

السؤال الثالث :
كما فهمت من كتاب ((وسيلة المتقين))
عند زيادة بعض افعال الصلاة ((عمدا))تبطل الصلاة

وكما افتى سماحتكم بوجوب سجدتي السهو لأي زيادة في افعال الصلاة او التسبيح في غير محله ..
والسؤال :عندما يزيد المصلي -سهوا-تسبيحة فيها لفظة التوحيد ((لاإله إلا الله ))-او الصلاة على محمد واله -

ثم بعد لفظ كلمة((لا إله)) يتذكر انها زائدة في افعال الصلاة وبالتالي في هذه الصورة هل يكمل العبارة بــ((إلا الله)) وهل تبطل الصلاة في هذه الحالة كونه زاد بعض الأفعال منها عمدا ام يسجد سجدتي السهو فقط ؟

جوابنا على سؤالكم الثالث: لا إعادة لصلاته في مورد السؤال حتى لو أكمل الشطر الثاني من التسبيحة شريطة أن لا ينوي كونها جزءً واجباً في الصلاة، لأن مطلق الذكر في الصلاة مستحب بشرط أن لا يخلّ بأفعال الصلاة على نحو زيادة جزء أو ركن متعمداً، نعم في الحال التي ذكرتم في السؤال يسجد سجدتي السهو لمكان الزيادة السهوية فقط..والله تعالى هو العالم.
حفظم الله تعالى وسدد خطاكم والسلام عليكم .

الفقير إلى الله تعالى محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 13 ذي القعدة 1434هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/22   ||   القرّاء : 7932




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

ملفات عشوائية :



 مسائل تتعلق بالجماع والغسل

 علاج خبر المسيب بن زهير عن الإمام الكاظم عليه السلام الدال على حرمة التبرك بتربته ومعارضته لبقية الأخبار الدالة على استحباب التشافي بتربة بقية الحجج الأطهار عليهم السلام

 ــ(1)ــ الاستدلال على إمامة مولانا الحجة عليه السَّلام بعد والده الإمام العسكري عليه السَّلام

 القَدَرُ المتيقّن في مُسلم بن عقيل أنّه معصوم بالعِصمة الصُّغرى

 الضوابط والمعايير الأُصولية في صحة إنتقاء الخبر التاريخي

 النبي وآله الطيبون المطهرون سلام الله عليهم أجمعين لم يؤمروا بالسجود لآدم عليه السلام/ الفرق بين العلو والإستكبار

 لأهل البيت الأطهار عليهم السلام الولاية التكوينيّة العامّة بنص الأدلّة الثلاثة

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1995

  • التصفحات : 16463260

  • التاريخ : 30/09/2022 - 16:28

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net