• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : معالجة التعارض الحاصل بين المشاهدة الواردة في التوقيع الشريف وبين لقاء المخلصين بالإمام المعظم الحجة القائم أرواحنا فداه .

معالجة التعارض الحاصل بين المشاهدة الواردة في التوقيع الشريف وبين لقاء المخلصين بالإمام المعظم الحجة القائم أرواحنا فداه

الإسم : *****
النص:
" يا علی بن محمد السمری اعظم الله اجر اخوانک فيک : فانک ميت ما بينک و بين سته ايام فاجمع امرک و لا توص الی احد فيقوم مقامک بعد وفاتک ، فقد وقعت الغيبه التامه فلا ظهور الا بعد اذن الله تعالی ذکره و ذلک بعد طول الامد و قسوه القلوب و امتلاء الارض جورا و سياتی شيعتی من يدعی المشاهده . ( و الارتباط بالامام الغائب بعنوان النائب الخاص ) ، الا فمن ادعی المشاهده قبل خروج السفيانی و الصيحه فهو کذاب مفتر . "
هل هذا الحديث صحيحا ؟ اذا نعم فكيف هذا ، نحن نقرء و نسمع ان بعض الاولياء يشاهدونه ( مثلا اية الله العظمى السيد شهاب الدين الحسينى المرعشي ( ر. ) كتب عن هذا في وصيته ) ارجوا اتضحوا

 

الموضوع العقائدي: معالجة التعارض الحاصل بين المشاهدة الواردة في التوقيع الشريف وبين لقاء المخلصين بالإمام المعظم الحجة القائم أرواحنا فداه.
بسمه تعالى

 الجواب: الخبر مشهور شهرة عظيمة بلغت حد الإجماع بين أعلام الطائفة قديماً وحديثاً على صحة هذا التوقيع الشريف، والخارج من هذا الإجماع شاذ لا يعوَّل عليه، وقد رواه الصدوق في الإكمال بأسناده عن أبي الحسن المكتب، وبعضهم ضعف سنده لجهالة أبي الحسن المكتب إلا أن الصواب هو الحكم بصحته لرواية الصدوق عنه، واالصدوق ثقة، والراوي الثقة لا يروي إلا عن ثقة إلا ما دل الدليل على خلافه وهو مفقود في البين، بالإضافة إلى عمل  المشهور بمضمونه، وعملهم جابر لضعفه على فرض ضعف السند، وقد أثبتنا بالدليل القطعي صحة التوقيع الشريف في كتابنا الشريف:(أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد ـــ الجزء الثاني صفحة 670) فليراجع.
  وأما الإشكال بمعارضة التوقيع الشريف للاخبار القطعية الدالة على تشرف المؤمنين الموالين بلقاء الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة مولانا الإمام المعظم الحجة القائم أرواحنا لتراب مقدمه الشريف الفداء ومنهم أستاذنا الكبير آية الله الحجة النجفي المرعشي قدس سره وغيره من المؤمنين العاشقين لإمام الزمان روحي فداه ــ ومنهم العبد الفقير العاملي ـــ فواضح البطلان عند المتدبرين  والمتبصرين بحقائق الفقه والمعرفة المهدوية من حيث إنصراف لفظ المشاهدة الواردة في التوقيع الشريف عن ظاهرها إلى معنى النيابة الخاصة كالتي كان عليها السفراء الأربعة بقرينة ما ورد في صدر التوقيع الشريف بقوله الشريف صلوات الله عليه:( ولا توصِ إلى أحدٍ فيقوم مقامك بعد وفاتك..) فإن هذه العبارة الشريفة قرينة قطعية إلى حرمة دعوى السفارة بعد موت السمري رضي الله عنه، ما يستلزم حمل المشاهدة على السفارة والنيابة الخاصة لا على مطلق الرؤية لشخصه الكريم صلوات الله عليه وعلى آبائه الطيبين الطاهرين ولعن الله ظالميه ومبغضيه...والسلام على من اتبع الهدى.
 

كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد/ محمد جميل حمود العاملي  
لبنان ـــــ   بيروت بتاريخ 28ذي الحجة 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/18   ||   القرّاء : 2514




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 ــ(4)ــ الرد على مَن قال بعدم جدوى البحث قي إمامة الأئمة عليهم السَّلام والرد على مَن شكك في مبدأ رأس السنة الهجرية

 فقه الزيارات

 رأينا في كفر المخالفين

 بعض الضوابط في دراسة الأخبار الشريفة

 كتاب القول الفصل بحرمة الغناء في العرس - الطبعة ثانية ( منقّحة )

 لا نستبشر خيراً إزاء مستقبل الشيعة في ظلّ وجود أحزاب تميل إلى المخالفين

 القدماء اعتمدوا على الخبر الموثوق الصدور دون الخبر الثقة

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7053797

  • التاريخ : 20/11/2017 - 03:59

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net