• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (353)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (633)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (8)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (3)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : عقائدي رجالي .

              • الموضوع : علاج الجدل الدائر حول الكتابين المنسوبين إلى الشيخ المفيد من قبل إمامنا الحجة القائم أرواحنا فداه وعليه أفضل الصلاة والسلام .

علاج الجدل الدائر حول الكتابين المنسوبين إلى الشيخ المفيد من قبل إمامنا الحجة القائم أرواحنا فداه وعليه أفضل الصلاة والسلام

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم مرجعنا الكبير وأستاذنا الجليل ورحمة الله وبركاته

ذكرتم في كتابكم الجليل \"أبهى المداد\" ج2 ص683 العبارة الآتية:

[من الصعب الجزم بصدور هذا الكتاب من الناحية المقدسة للشيخ المفيد +؛ وذلك لأنّ أوّل مَن ادّعى وجود كتاب من الحجة المنتظر # إلى الشيخ المفيد هو الشيخ الطبرسي & في كتابه الاحتجاج]

السؤال:
كيف يمكننا الجمع عدم الجزم بصدور هذا الكتاب من الناحية المقدسة إلى المفيد.. وبين القاعدة الأصولية التي تبنون عليها كثيراً في استدلالاتكم الكريمة وهي أنّ الثقة لا ينقل إلا عن ثقة.. فبما أن الطبرسي ثقة لدى الطائفة فيمكننا ساعتئذٍ الأخذ بروايته للتوقيع الشريف لكونه لن يكون قد نقله عن غير الثقة..

نرجو تنويرنا بتحريركم لهذه الشبهة التي طرأت على عقلنا القاصر

ولكم منا كل الشكر والتقدير والاحترام والامتنان

والحمد لله رب العالمين
 

 

الموضوع الرجالي ـــ العقائدي: علاج الجدل الدائر حول الكتابين المنسوبين إلى الشيخ المفيد من قبل إمامنا الحجة القائم أرواحنا فداه وعليه أفضل الصلاة والسلام.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     نحن لم ننفِ الكتاب الصادر من الناحية المقدسة على صاحبها آلاف التحية والسلام إلى الشيخ المفيد رحمه الله تعالى وإنما عالجناه من الناحية الثبوتية الرجالية من حيث تفرد الطبرسي بنقله دون غيره ممن سبقه، وقد وجهنا الكتاب إلى النواحي الإرشادية التي يصح صدورها من الإمام القائم عليه السلام الذي ورد عنهم في الأخبار بأنه محتجب عن شيعته ولا تصدر منه أوامر شرعية وتكاليف إلهية، فوقع التعارض بين تلك الأخبار وبين دعوى الطبرسي بخروج كتابين من إمامنا الحجة القائم أرواحنا فداه، فتلك الأخبار مقطوعة الصدور، وأما الكتابان المنسوبان إلى الإمام الحجة عليه السلام محتملان بل مشكوكان، فلا يجوز ــ والحال هذه ــ تقديم الإحتمال على الظن المعتبر فضلاً عن المقطوع الصدور..يرجى التأمل.
ودعوى أن الثقة لا يروي إلا عن ثقةٍ ليس موردها الكتابين المنسوبين إلى إمامنا الحجة القائم أرواحنا لتراب مقدمه الفداء، ذلك لأن الشرط الأساسي لصحة رواية الثقة عن الثقة هو أن يكون الثقة راوياً عن الثقة الآخر عبر الرواية الحسية لا الحدسية العقلية الظنية أو الحدسية الإحتمالية، فالشرط ها هنا مختل من أصله فتنتفي حجية رواية الثقة عن ثقة آخرمثله.
 وبعبارة ثانية: إن الشرط الأساس في صحة رواية الثقة عن مثله هو أن لا تكون واسطة بينهما، وحيث إن الواسطة بين الطبرسي وبين من روى الكتابين عن إمامنا الحجة القائم أرواحنا فداه منتفية بل ومجهولة المصدر، فكيف يمكن دعوى صحة رواية الثقة عن ثقة مثله مع كون الراوي للكتابين مجهولاً، والمجهول بحكم المعدوم، والمعدوم لا حقيقة له ــ أو على أقل تقدير ضعيف، والضعيف في مقابل الثقة القوي ــ إعتباراً وشرعاً وعرفاً وعقلاً وبالتالي لا يجوز الإعتماد على المجهول المقابل للمعلوم وهو الثقة المعروف لدى الوسط الشيعي يومذاك..!
 وبعبارة ثالثة: يعتبر في صحة رواية الثقة عن الثقة الآخر أن تكون روايته عنه مباشرةً وليس بوسائط مجهولة فضلاً عن أنه لا توجد واسطة بين الطبرسي وبين ناقل الكتابين باعتباره مجهولاً لا نعرف من هو حقيقةً، بل المعروف بأن الناقل مجهول لا نعرف من أين جاء ومن أي البلاد هو..! وبناءاً عليه لا يمكن الإحتجاج شرعاً بالكتابين المنسوبين إلى الإمام الحجة القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف، فالواسطة بين الطبرسي وبين الناقل في حدود مائتين وخمسين سنة، مع تفرده بنقل الكتابين دون أن يشير إليه أحد من أعلام الإمامية المتقدمين على الطبرسي، وبهذا لا يصح الإعتماد عليهما فتنتفي حجيتهما من الأصل إلا على نحو الإرشاد الأخلاقي أو أن نصرفهما إلى نقل الحوادث الملحمية ــ كما هو ملحوظ في الكتابين بنحوٍ واضح ــ وليس سرداً فقهياً أو تكليفاً شرعياً من الإمام المعظم وليّ الأمر عليه السلام إلى الشيخ المفيد رحمه الله تعالى.
وبعبارة رابعة: إشتراطنا لصحة رواية الثقة عن ثقة مثله مرتبطة بوجود قرائن وشواهد تثبت صحته والتي منها قرب الواسطة ومباشرتها وأن لا تكون الواسطة المباشرة مجهولة، فحتى لو روى ثقة عن ثقة مثله مباشرة لا بد من أن لا يكون هناك خلل في النقل وأن لا يكون معارضاً للثوابت والأسس لا سيما الكتاب والسنة والعقل والإجماع، فإذا اختل واحد من الشروط المذكورة اختلت حينئذ شروط الحجية المطلوبة في صحة الخبر...! وفقكم الله تعالى لمرضاته وهو حسبنا ونعم الوكيل..والسلام عليكم.
 

حرره العبد الفاني محمد جميل حمّود العاملي
بيروت بتاريخ 20ربيع الأول 1435هـ
الموافق 21/ 1/2014م.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/02   ||   القرّاء : 2221




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ليس في الأدلة الفقهية ما يشير إلى سلطة الفقيه الواحد على عامة الفقهاء

 تنزيه المرجعية عن كلّ خطأ حرام شرعاً

 هل هناك في عصر الغيبة دولة إسلامية ممهدة لدولة الإمام الحُجَّة القائم عليه السلام حقاً ؟

 لماذا كان النبيُّ محمَّد (صلى الله عليه وآله) يغتسل من الجنابة ويتوضأ بالرغم من كونه طاهراً مطهراً ؟

 كل مرجع ينكر اعتداء عمر على مولاتنا المطهرة الزهراء البتول (سلام الله عليها) لا نعتبره فقيهاً ولا مؤمناً مهما علا كعبه بين الناس !

 سبي الجواري خاص في عهد المعصوم عليه السلام ولا ينوب الفقهاء عنه في ذلك

 دم المعصوم عليه السلام طاهر

ملفات عشوائية :



 ما حكم زواج الشيعي الموالي من المخالفة الناصبية الكافرة ؟ وبالعكس ؟

 ــ(6)ــ لماذا اختيرت مولاتنا نرجس عليها السَّلام أمًّا لمولانا الحجة عليه السَّلام وهي نصرانية؟!!

 هل كان النبيُّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) يرعى الغنم قبل البعثة ؟

  تفسير قول الإمام الصادق سلام الله عليه في خبر أبي مرهف:" هلكت المحاضير..ونجا المقربون"

 أسئلة تتعلّق بغسل الجنابة

 المعصوم عليه السلام لا يقضي إلا بالحق والعدل الواقعي

 أسئلة حول اليماني والخراساني والفرق بين الظهور والخروج

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1430

  • التصفحات : 6551149

  • التاريخ : 25/07/2017 - 23:46

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net