• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الرهان بعوضٍ في الألعاب الرياضية غير المنصوصة في الأخبار: نظير كرة القدم والمصارعة وسبق السفن والطيور والركض ورفع الأثقال والأحجار ورميها والسباحة وما شاكلها غير جائز شرعاً .

الرهان بعوضٍ في الألعاب الرياضية غير المنصوصة في الأخبار: نظير كرة القدم والمصارعة وسبق السفن والطيور والركض ورفع الأثقال والأحجار ورميها والسباحة وما شاكلها غير جائز شرعاً

الإسم:  ***** 

النص: 
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
هناك مسابقة وطنية اسبوعية في تونس تعرف باسم الرهان الرياضي و هي عبارة على ورقة توزع على المتراهنين و تحتوي على ١٣ مقابلة لكرة القدم و المتراهن الذي يتمكن من التكهن بنتائج هذه المقابلات كاملة يتحصل على مبلغ هام قد يصل الى ملايين الدينارات و المشاركة في هذه المسابقة قد يكلف مبلغا بسيط اقل من دينار و قد يصل الى حد ٥٠٠ دينار ... و المتسابق له حرية اختيار المبلغ الذي يريد ان يشارك به و كلما ارتفع المبلغ كلما ازدادت حظوظ المتسابق في الفوز ... علما و ان جزء هام من المرابيح يذهب لفائدة النهوض بالقطاع الرياضي في البلاد
 
فهل يجوز المشاركة في مثل هذه المسابقات او المراهنات ؟
و شكرا
 
الموضوع الفقهي: الرهان بعوضٍ في الألعاب الرياضية غير المنصوصة في الأخبار: نظير كرة القدم والمصارعة وسبق السفن والطيور والركض ورفع الأثقال والأحجار ورميها والسباحة وما شاكلها غير جائز شرعاً.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 الظاهر من سؤالكم الكريم أن العوض الذي يدفعه المراهن في المسابقة الرياضية يرجع ريعه إلى المؤسسة الرياضية والمراهن معاً وليس إلى السابق الذي يعتبر شرطاً في حصول الجائزة له، وكلا  الأمرين ـ أي المؤسسة الرياضية والمراهن ـ خارجان عن مفهوم السبق الوارد في الأخبار، كما أن كرة القدم خارجة عن مفهوم السبق الوارد في الأخبار التي حصرته في ثلاثة أمور هي: النصل والخف والحافر، حيث جاء في بعضها عن النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله فقال:" لا سبق إلَّا في حافر أو نصل أو خف"، فالحافر هو الخيل والحمير، والنصل هو السهام والسيوف والحراب، والخف هو الإبل والفيلة، فتصح المسابقة بهذه الاشياء المنصوصة في الخبر الشريف على عوض لكونها منصوصة في الأخبار وفائدتها التمرن والاستعداد لقتال الأعداء، ويحرم العوض على المسابقة بغيرها كالمسابقة بالسفن والركض وكرة القدم ورمي الأحجار والمصارعة وغيرها من الألعاب الرياضية، وتصح بغير عوضٍ وعقدٍ ملزمٍ، فيجوز للسابق أن يأخذ المال من الدافع على سبيل  الوعد أو الهدية بحيث يجوز له الوفاء به، والعدول عنه، وليس بعنوان العوض الشرعي، وإن كان الأحوط الترك في صورة الوعد أو الهدية، وإن أجاز المشهور المسابقة بالمصارعة وغيرها من الألعاب بغير عوض أو بغير عقد ملزم  .فهذه الأنواع من الرياضة لا يجوز إنشاء عقد ملزم عليها بعوض وهو موضع اتفاق، أو بغير عوض على الأحوط، نعم يجوز الحماس لها إذا كانت مرغوبة عرفاً لتقوية البدن للتغلب على الأعداء كالملاكمة والجودو والكاراتية وتعلم الرماية بالرصاص، والسر في الحرمة مع العوض لأنه قمار، ولا من غير عوض لأن هذه الألعاب ليست تمليكاً لعين ولا لمنفعة حتى تكون هبة أو عارية وما شابه ذلك، وليس في الشريعة عقد خالٍ من التمليك والتملك من سائر وجوهه.
والحاصل: إن المعاملة المذكورة في سؤالكم الكريم غير متوفرة الشروط الواجبة في السبق الوارد في الأخبار في كتاب السبق والرماية، لأن الرهان فيها ليس للسابق بل هو للجنة الرياضية والراهن، كما أنها ليست منصوصة في الأخبار فلا تجوز المسابقة بعوض في غير المنصوص عليه في الأخبار، لذا فإن السبق على الألعاب الرياضية بعوضٍ غير جائزة، لاختلال الشروط فيها، والله العالم.
 
حررها كلب آل محمد/ محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 24رجب الأصب 1436هـ.
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/13   ||   القرّاء : 2895




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 لا يجوز للرجل تبديل هويته الذكورية إلى أخرى أُنثوية وكذلك العكس

 البتري كافر ونجس، ويعامل معاملة بقية فرق الكفر والضلالة

 حرمة الاستماع إلى كافة أنواع الموسيقى

 مقدمّة وجيزة حول أهمية الشعائر الحسينية / نظرنا الفقهي في عزاء الشور

 ما دليل تقليد فقهاءنا؟

 مآخذنا على الشيخ ياسر حبيب متعدد الأطراف

 ــ(44)ــ معالجة الشبهة الواردة حول المكاتبة الصادرة من الناحية المقدَّسة إلى الشيخ المفيد رحمه الله ــ الحلقة الأولى ــ

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10354792

  • التاريخ : 21/10/2019 - 21:30

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net