• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (375)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (681)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (8)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تفسير الخبر الدال على أن آكل طين قبر الإمام الحسين عليه السلام بشهوة!! .

تفسير الخبر الدال على أن آكل طين قبر الإمام الحسين عليه السلام بشهوة!!

الإسم: ****

النص: 
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني الشيخ العاملي حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   ورد في (كامل الزيارات) الباب 95 \"إن الطين كله حرام إلا طين قبر الحسين عليه السلام فإنه شفاء\"، وأيضاً في (الكافي الشريف) ج6:حدثني محمد بن يعقوب، وجماعة مشايخي، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي يحيى الواسطي، عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ((الطين كله حرام، كلحم الخنزير، ومن أكله ثم مات منه لم اُصلي عليه، إلا طين قبر الحسين عليه السلام، فإن فيه شفاء من كل داء، ومن أكله بشهوةٍ لم يكن فيه شفاء)).
  مولانا الكريم: ماذا يقصد الإمام عليه السلام بكلمة \"بشهوة\" فإنني أحترت كثيراً لتفسير وفهم مراد الإمام عليه الصلاة والسلام. أفيدونا مأجورين

الموضوع الفقهي: تفسير الخبر الدال على أن آكل طين قبر الإمام الحسين عليه السلام بشهوة!!
التفاصيل: المشهور حرمة أكل الطين الحسيني تبركاً من دون نية التشافي / مخالفة الشيخ العلامة يوسف البحراني للمشهور / جمعنا الفقهي بين الأخبار الناهية والمجوزة/ ثلاثة احتمالات في تفسير قوله الشريف" ومن أكله بشهوة لم يكن فيه شفاء" .
بسمه تعالى
 
  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الجواب: إن قوله عليه السلام:" ومن أكله بشهوة لم يكن فيه شفاء" ليس صريحاً في الحرمة، نعم هناك أخبار صريحة في حرمة أطل طين قبر سيِّد الشهداء (سلام الله عليه) بغير حالة التشافي، وهو ما أشار إليه في كتاب دعوات الراوندي عن سدير عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) أنه قال:(من أكل من طين قبر الحسين ( عليه السلام ) غير مستشف به فكأنما أكل من لحومنا". وهو صريح في التحريم إلا بقصد الاستشفاء، إذ إن النهي هنا مطلق حتى في حالة التبرك بالأكل، من هنا أفتى ثلة من فقهاء الشيعة بحرمة أكل طين قبره الشريف مطلقاً إلا في حالة التشافي به، بخلاف الشيخ الجليل يوسف البحراني في كتابه الحدائق الناضرة فقد أفتى بالجواز في حالة التبرك بأكل طينه، وقد جمع بين خبر سدير وبقية الأخبار التي استفاد منها حلية الأكل كالإفطار في يوم العيد على شيء من طين القبر الشريف من دون نية التشافي، ولكن الصحيح ما أفتى به الآخرون بالحرمة، ونحن نتوافق معهم في ذلك، ويمكن الجمع بين الأخبار التي المجوزة يوم العيد وبين الأخبار المانعة كخبر سدير المتقدم، بحمل الأكل من الطين يوم العيد على التشافي، إذ من منا لا يشكو من مرض جسمي أو روحي، فيوم العيد يفطر على شيء من طين القبر الشريف بنية التشافي من الأمراض الروحية والنفسية والجسمية..!!
    ومعنى العبارة التي تفضلتم بها في قوله الشريف:" ومن أكله بشهوة لم يكن فيه شفاء"  يراد منه ثلاثة معانٍ على سبيل الاحتمال:
  (الأمر الأول): أن من أكله تلذذاً بأنه طين القبر الشريف كما يتلذذ من يأكل اللحم وهو جائع ومشتاق إلى أكله كأنه يتلذذ بأكل دمه الشريف الذي سفكه النواصب على تلك الأرض الطاهرة بطهارة دمه الشريف، فكأن الآكل يكون مسروراً بأكله لطين القبر الشريف كما هو حال المسرور بأكل اللحم أو الحلوى...! وكيف يأكله المؤمن بهذه النية وهو يعلم أن دمه الشريف اختلط بطين قبره الشريف..!!؟ وهذا النوع من تعاطي التعامل مع طين القبر الشريف يلحقه بالمحرمات القطعية، والله العالم. 
 (الأمر الثاني): أن يأكل من طين القبر بنهم وشهوة بحيث يتجاوز الحدَّ الذي أمروا به..فهذا منهيٌ عنه حتى لو كان بنية التشافي ، بل لا بد من الاقتصار على قدر حبة الحمصة، لذا ورد عنهم (صلوات الله عليهم) كما في كتاب كامل الزيارات عن أحدهما  عليهما السلام قال : قلت له ما تقول في طين قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ قال: ( يحرم على الناس أكل لحومهم ويحل لهم أكل لحومنا ولكن الشئ اليسير منه مثل الحمصة ).
 (الأمر الثالث): لعلَّ المراد من العبارة المتقدمة هو الأكل من دون نية التشافي، فمن أكل طين قبر الإمام الحسين (سلام الله عليه) بغير نية التشافي لا يحصل على الشفاء، هذا هو المعنى الصحيح بفهم العبارة الواردة في الرواية الشريفة، والله هو الموفق للصواب والرشاد..والسلام عليكم.
 
حررها العبد الأحقر الفاني
محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 3 جمادى الأولى
1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/20   ||   القرّاء : 1064




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف يمكن للزوج تخصيص ولد على ولد بالتمليك في حياته وبعد مماته؟

 أين يذهب الملكان أثناء جماع الزوجين؟

 هل يجوز للزوج أن يعزل ماءه عن زوجته ؟

 يحق للزوج أن يمنع زوجته من زيارة والديها ولا يحق له أن يأمرها بقطع رحمها

 البتري كافر ونجس، ويعامل معاملة بقية فرق الكفر والضلالة

 حكم التقية بحسب الظروف الموضوعية

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

ملفات عشوائية :



 هل كان أبو بكر في الغار فعلاً أم أنه رجل آخر ؟

 كتاب هداية الألباب إلى شرح زيارة السّرداب

 ــ(105)ــ الرد على الخطيب الأميري في دعواه على قيام مولانا الإمام المهدي عليه السَّلام سلميًّا ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 نكاح الجواري غير جائز شرعاً في عصر الغيبة الكبرى لمولانا الإمام الحجة بن الحسن عليهما السلام ومن يفعل فهو زانٍ

 الشيخ المفيد ورأيه حول القرآن

 فقه الزيارات

 شرح الفقرة الواردة في زيارة سيّدة نساء العالمين الصدّيقة الكبرى عليها السلام وهي: ( وأرخيت دونها حجاب النبوة)

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1528

  • التصفحات : 8659688

  • التاريخ : 14/12/2018 - 06:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net